الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

" الجمهورية " .. تواصل تنظيم رحلتها السنوية بزيارات لمواقع العمل والإنجازات ومؤسسات التعليم الراقية

أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة الألمانية " بيت العقل "

السبت 17/أغسطس/2024 - 11:27 ص
أوائل الثانوية العامة
أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة الألمانية

شهدت زيارة أوائل الثانوية العامة للعام الدراسى 2024 لـ الجامعة الألمانية " GUC "، التى تأتى ضمن برنامج جريدة «الجمهورية» السنوى لاحتضان المتفوقين حفاوة كبيرة من جانب مجلس أمناء الجامعة وقيادات الكليات، وأشاد الحضور بدور جريدة «الجمهورية» الوطنى فى احتضان ودعم أوائل الثانوية منذ عام 1968 ودورها فى توفير فرص التفوق عبر صفحاتها المتخصصة.

 

ووجه الحضور رسائل مشتركة إلى الطلاب الأوائل فى الثانوية العامة، تحثهم على عدم الاكتفاء بما حققوه من تفوق فى الثانوية العامة، واستمرار مسيرتهم فى التفوق والنجاح بحياتهم الجامعية، مشددين على أن الوطن فى أشد الاحتياج لعقولهم فى ظل التحديات التى يواجهها، والتطورات العلمية والتكنولوجية التى يعيشها العالم.

 

عبر أوائل الثانوية العامة وأسرهم عن إعجابهم الشديد بالصرح العلمى الجامعى، الذى نجح مجلس أمناء الجامعة الألمانية فى إنشائه فى زمن قياسى، والذى اسفر عن تخريج 30 ألف طالب من أمهر وأميز العقول المصرية التى استطاعت غزو الجامعات والمؤسسات العلمية والتقنية فى الدول المتقدمة فى القارة الاوربية وأمريكا واليابان والصين.. وأكدوا أن تخصصات الجامعة متميزة فى مختلف كلياتها.

 

قدم المهندس طارق لطفى رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع والنشر، التهنئة إلى الطلاب الأوائل فى الثانوية العامة على تفوقهم ونجاحهم المبهر فى ظل المنافسة الصعبة مع زملائهم، مطالبا اياهم ببذل مزيد من الجهد والتعب لان بلدنا فى حاجة لهم ولنبوغهم العلمى.
كما وجه التحية لمجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة برئاسة الدكتور أشرف منصور الذى نجح فى اقامة هذا الصرح الجامعى العملاق فى مصر فى هذا الزمن القياسى منذ انشائه فى عام 1994.

 

أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة الألمانية

 

المهندس طارق لطفى: التعاون مع الجامعة الألمانية «نموذج بناء» وطنى يحتذى به

وأوضح لطفى أن التعاون بين جريدة «الجمهورية» والجامعة الألمانية لدعم أوائل الثانوية العامة وسفرهم للخارج فى أوربا هو نموذج يحتذى به فى التعاون بين مؤسسات الدولة القومية والجامعية لاحتضان ورعاية الأوائل والمتفوقين من أبناء مصر.

 

أحمد أيوب: تكريم " الجمهورية " و" الجامعة الألمانية " للنوابغ نموذج للتعاون المشترك فى حب الوطن

قال الكاتب الصحفى أحمد أيوب رئيس تحرير جريدة «الجمهورية» انه يوم سعيد، وإنه سعيد بالمشاركة فى تكريم أوائل الثانوية العامة فى مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة، موجها الشكر إلى الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية على حرصه السنوى فى التعاون مع جريدة الجمهورية لتكريم النابغين من أبناء مصر، مشيرا إلى أن كلمات رئيس الجامعة الألمانية أثناء التكريم تعكس ايمانه بمصر وأبنائها، كما أنه تحمل فى طياتها الايمان بأبناء مصر وقدرتها على التقدم والتطور.

 

وأشار أيوب إلى أن جريدة «الجمهورية» ليس جورنال الشعب فقط بل هى مؤسسة وطنية لها دور ومسئولية اجتماعية تنفذها منذ انشأها، وفى مقدمة محاورها احتضان ودعم النابغين والمتفوقين من أبناء بلدنا، من خلال تنمية وعيهم الفكرى والحضارى وتعزيز قيم الانتماء فى نفوسهم من خلال اصطحابهم فى العديد من الأماكن والمؤسسات الجامعية والقلاع الصناعية لتعريفهم أن بلدنا مصر بها أشياء جميلة تستحق بذل مزيد من الجهد والعرق من أجل الحفاظ عليها وتطويرها بما يجعلها فى مصاف الدول المتقدمة، موضحا أنه حريص فى حديثه دائما مع أوائل الثانوية على التذكير ببلدنا مصر ومدى عظمتها لان بلدنا تستحق التضحية ولأنها تعرضت للظلم والعديد من العراقيل ولكنها بفضل المؤمنين بها من أبنائها المخلصين وبعظمتها لا تزال صامدة وقادرة على عبور كافة الصعاب ومواجهة التحديات.

 

رعاية النابغين " أولوية ".. وغرس القيم والولاء والانتماء " أهداف أساسية "

قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية فى القاهرة، الدكتور أشرف منصور رعاية واحتضان أوائل الثانوية العامة هو أحد أهم المحاور الاستراتيجية التى تنفذها الجامعة بالتعاون مع جريدة «الجمهورية» جريدة الشعب التى انشأها الرئيس جمال عبد الناصر وتولى رئاسة تحريرها الرئيس الراحل أنور السادات من أجل التعبير عن أفكار واحلام كافة فئات الشعب المصرى.

 

الدكتور أشرف منصور: ما حققته الجامعة الألمانية فى مصر.. قصة نجاح للدولة المصرية

أضاف فى استقبال أوائل الثانوية العامة أن قصة نجاح الجامعة الألمانية فى مصر، هى فى الحقيقة قصة نجاح للشعب المصرى والدولة المصرية لأنها عبارة عن مشوار كبير من الاجتهاد والكد والعرق من أجل بناء هذا الصرح التعليمى الذى يحتضن أبناء مصر من كل فئات المجتمع، ويعتمد فى معياره للقبول على التفوق فقط.

 

أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة الألمانية


أوضح  رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية أن الجامعة الألمانية لديها الآن 30 ألف خريج من بينهم 8 الاف يستكملون دراساتهم العليا الماجستير والدكتوراه فى أرقى الجامعات العالمية بينما حصل باقى الخريجين على فرص عمل فى أفضل الشركات والمؤسسات الامر الذى يعكس مدى الثقة التى أصبح المجتمع يضعها فى خريج الجامعة الألمانية بالقاهرة.

 

قال الدكتور منصور إن علاقة الجامعة لا تنقطع مع أبنائهم، بل تمتد وتستمر فى كافة المراحل، موضحا أن الجامعة حريصة على الاستفادة والاتصال مع أبنائهم فى شتى أنحاء العالم التى كان آخرها بتوجيه الدعوة لـ «30» خريجًا يدرسون ويعملون فى أوربا للقاء معى فى مدينة شتوتجارت حضر منهم 27 بينما تغيب الباقى نظرا لكونهم كانوا فى مصر أثناء تلك الفترة.

 

أضاف: خرجنا طلابًا مسلحين بأفضل المهارات المطلوبة فى سوق العمل سواء فى التخصصات التكنولوجية والصناعية، بل تفوقنا على نظام التعليم الألمانى الذى يعد من أفضل النظم فى التعليم الجامعى فى العالم، لأننا فى الجامعة الألمانية ركزنا على زيادة محور البحث العلمى والتطبيق العلمى لكل ما يدرسه الطلاب فى أى كلية، وهذا ما يجعلنى أقول إن الجامعة الألمانية لا توجد بها كلية نظرية.


أشار إلى أن سياسة الحصول على منحة بكليات الجامعة، فهى تعتمد على معيار التفوق كمعيار أساسى للقبول فى 13 برنامجًا دراسيًا، وقال: لا نقدم منحًا لأوائل الثانوية العامة فقط بل نقدمها لأوائل الشهادات المعادلة والشهادات العربية والافريقية، بل أى متفوق فى الا مكان يستطيع الحصول على منحة من الجامعة الألمانية وهو ما انعكس على نوعية طلابنا الذين يحصل 52 ٪ منهم منحًا او دعمًا ماليًا نتيجة لتفوقهم، وتلك المسألة انعكست على طبيعة الدراسة فى كليات الجامعة الألمانية، التى تتسم بالمنافسة الصعبة لان كل النابغين والمتفوقين يتنافسون لكى يحصلوا على مراكز متقدمة تمكنهم من استمرار المنحة أو دعم التفوق.

 

وفى رسالة طمأنة، قال الدكتور منصور للطلاب من أوائل الثانوية العامة، والحاصلين على منح بالجامعة: لا تخافوا من مسألة القدرة المالية للاستمرار فى الدراسة، لأن منظومة التدريس فى كلياتنا تعتمد على المجموع التراكمى ولم يحدث من قبل أن أى طالب من أبنائنا المتفوقين فقدوا منحتهم لعدم تحقيقه التفوق لأننا لا نتركه بل ندعمه من خلال الأساتذة بالكليات الذين يركزون على التطبيق العملى لكل ما يدرسه الطالب فى أى كلية.

 

أضاف: نصيحتى لأبنائى من أوائل الثانوية العامة بصفة خاصة وطلابى فى كليات الجامعة بعدم الخوف من المستقبل، وعدم النظر إلى الاحباطات التى تحيط بالمنطقة، بل العمل دون الالتفات لتلك الظروف، والتسلح بالأمل خاصة أننا لدينا أفضل أساتذة ومعاونين لهم، مع فريق عمل ادارى مدرب على أعلى المستويات مشيرا إلى أن مجتمع الجامعة الألمانية GUC هو مجتمع مبنى على التراحم والحب والثواب والعقاب لذلك حقق المعادلة ونجح خلال سنوات قليلة.


ونبه رئيس مجلس أمناء الطلاب المتفوقين، أن الجامعات ليس لها توجهات سياسية أو ايدلوجية، من أجل ذلك فأنا أحث أبنائى الطلاب دائما الملتحقين بكلياتنا بمراعاة واحترام هذا المبدأ، وهو ما يؤدى إلى عدم وجود تباين اجتماعى بين طلاب الجامعة ويجعل كلياتنا مكانًا للأسوياء روحيا وصحيا وعلميا.

 

علاء ثابت: الجامعة الألمانية تدعم النابغين من أبناء مصر

قال الكاتب الصحفى الكبير علاء ثابت إن تكريم الجامعة الألمانية لأوائل الثانوية العامة بالتعاون مع جريدة الجمهورية هو حدث استثنائى وغير عادى، موجهًا التحية للمتفوقين وأولياء أمورهم الذين صنعوا الفارق.. ووجه التحية للدكتور أشرف منصور، الذى يصر كل عام على احتضان الأوائل وتثقيفهم ومنحهم منحًا دراسية فى الجامعة، التى تقوم بمساعدة ودعم النابغين من أبناء مصر فى شتى المجالات، حتى تعود مصر إلى سابق عهدها فى التقدم والريادة العلمية كانت منذ عهد مصر القديمة «الفراعنة».

 

أشاد علاء ثابت، بالدور الذى تقوم به جريدة الجمهورية فى احتضان أوائل الثانوية العامة الذى يتسق مع دورها الوطنى والمسئولية المجتمعية التى تقع على كاهلها منذ إنشائها، مشيرا إلى أنه تعلم وتدرب فى بدايته الصحفية على الصحافة التعليمية على يد الاستاذ محمد خليفة رئيس قسم التعليم فى الجمهورية وأحد رواد الصحافة التعليمية فى مصر والوطن العربى، والجمهورية تعد الأفضل على مستوى مصر والشرق الأوسط فى هذا التخصص منذ عقود.

 

وجه الدكتور ياسر حجازى رئيس الجامعة الألمانية فى القاهرة «GUC» التهنئة إلى أوائل الثانوية العامة ولأسرهم.. ودعا رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة «GUC» الطلاب الذين وصلوا لقمة الترتيب إلى التذكر دائما أن الثانوية العامة هى مرحلة والحياة الجامعية مرحلة أخرى وكليات الجامعة الألمانية تتميز بجودة خريجيها الذين أثبتوا كفاءتهم فى كافة المجالات ونجحوا فى احتلال أعلى مناصب.

 

وأوضح أن منظومة التعليم فى الجامعة الألمانية تعتمد على شقين هما دمج الجانب العملى والبحثى ضمن منظومة التدريس.. وتحرص الجامعة على البعد المتعلق بتكوين شخصية الطلاب مما يجعلنا نخرج منتجًا طلابيًا متكاملًا علميا وادبيا ومؤهلًا نفسيا للتعامل مع سوق العمل.

 

الدكتور ياسر حجازى:كليات الجامعة الألمانية تتميز بجودة وكفاءة الخريجين

وأكد الدكتور حجازى أن منح كليات الجامعة الألمانية تختلف عن أى منح أخرى، لان تغير مسار الطلاب وطريقة تفكيرهم، تجعل الرؤى عصرية متطورة وهو ما انعكس على 30 ألف خريج منهم 8 آلاف يستكملون دراساتهم العليا ويعملون أيضا فى كبرى الشركات والمؤسسات، مما يعنى أن لدينا 30 ٪ نجحوا فى التأقلم والعمل فى الخارج.

 

قال: الواقع أن تفوقنا لا يتركز فقط فى الكليات العملية ولكن فى الكليات النظرية فكلية ككلية حقوق تقبل فقط 75 طالبًا وطالبة وذلك بعد مقابلة شخصية تأتى لنا اتصالات من أكبر مكاتب المحاماة فى البلد تطلب منا قائمة بأسماء الطلاب وأرقام تليفوناتهم لتتواصل معهم قبل تخرجهم لكى يعملوا لديها.

 

أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة الألمانية

 

أعرب اوائل الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/2024  عقب انتهاء زياراتهم لكليات الجامعة الالمانية وحديثهم المطول مع زملائهم من اوائل السنوات الماضية عن سعادتهم البالغة لزيارة أحد أكبر الصروح التعليمية الجامعية فى مصر، الجامعة الالمانية GUC والجامعة الالمانية الدولية فى العاصمة الادارية الجديدة GUI.

 

أشار الاوائل إلى أنهم انبهروا بهذا المستوى من التقدم سواء فى نظم التدريس، أو فى الامكانيات موجودة فى جميع كليات الجامعتين، ومدى المستوى العلمى الذى وصل له خريجو الجامعة الالمانية فى القاهرة، الذين أصبحوا سفراء لمصر.

 

وأكد طلاب رياضة أن هندسة الجامعة الالمانية فى مقدمة رغباتهم للالتحاق بها.. وقالوا إن شهادة الجامعة عابرة للقارات ولها مكانة مميزة فى العالم.

 

قال أحمد عبد القوى اول شعبة علمى رياضة، اقتنع بتفوق كلية هندسة الجامعة الالمانية على نظرائها من كليات هندسة فى الجامعات الاخرى بعدما استمعوا فى حوارات مباشرة مع العديد من اوائل الثانوية العامة السابقة عن المزايا التى يحصل عليها الحاصلون على منح كليات الجامعة  الالمانية، موضحين أن حديث الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس الامناء أمد شعورهم بالامان والطمأنينة فى الجامعة الالمانية  خاصة المتعلق بالمجهودات والدعم الذى تبذله الجامعة عن طريق نظمها الدراسية المتفقة مع المعايير العالمية وعن طريق اساتذتها أيضا   يجعل الطلاب الملتحقين بالكلية على الطريق الصحيح.

 

واشار اياد عادل الرابع مكرر بالشعبة الادبية من اسكندرية، إن نظرتهم ونظرة زملائه تغيرت لكليات الجامعة الالمانية  النظرية وخاصة  دراسة القانون خاصة بعد حديث زملائهم الذين سبقوهم فى السنوات السابقة عن مزايا الكلية وعن فرص العمل التى حصلوا عليها فور تخرجهم.

 

وأوضحت رؤى أحمد محمد الاولى على شعبة العلمى أنها كانت تتمنى وجود كلية طب بالجامعة الالمانية لكى تلتحق  بها، مؤكدة أن منظومة الدراسة وتوافر  الامكانيات التى شاهدتها فى كليات الجامعة  ودعم المتفوقين يدفعها الى التأكد من ان كلية طب الجامعة الالمانية اذا كانت موجودة فسوف تكون بريمو الكليات الطبية فى مصر.