الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

نظام تطوير الثانوية العامة الجديد ٢٠٢٥

رسميا التعليم تعلن إلغاء مواد الثانوية العامة 2025 وسد عجز المعلمين وتقليل الكثافة

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 04:00 م
محمد عبد اللطيف وزير
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

إلغاء مواد الثانوية العامة 2025.. أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام التعليم قبل الجامعي في مصر يُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث التحق أكثر من 25 مليون طالب بمدارسها في العام الدراسي الأخير.

 

إلغاء مواد الثانوية العامة 2025.. وخلال مؤتمر صحفي عُقد بمجلس الوزراء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أوضح الوزير أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة تتطلب إنشاء أكثر من 250 ألف فصل دراسي جديد، وتوظيف نحو 469 ألف معلم لسد العجز القائم في المدارس المصرية.

 

إلغاء مواد الثانوية العامة 2025.. وأشار الوزير إلى أن رؤية الوزارة لمواجهة هذه التحديات تستند إلى تطوير مشروعات تعليمية جديدة، واستكمال الجهود السابقة، مع مشاركة جميع أطراف العملية التعليمية في صياغة هذه الرؤية. كما تطرق إلى المشاكل الرئيسية مثل كثافة الفصول، عجز المعلمين، ارتفاع نسب الغياب، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي.

 

استراتيجية الوزارة لمواجهة نقص المعلمين

استكمال المبادرة الرئاسية: تنفيذ المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، والتي أثبتت نجاحها في ضخ دماء جديدة في المدارس.

 

تفعيل قانون مد الخدمة: العمل على تفعيل قانون رقم 15 لسنة 2024، الذي يتيح للمعلمين الذين بلغوا سن المعاش الاستمرار في العمل للاستفادة من خبراتهم.

 

التعاقد مع معلمين بالحصة: التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة حسب احتياجات الإدارات التعليمية، وإعادة توزيع أنصبة الحصص للمواد لتقليل الهدر.

 

الاستعانة بالخريجين: إشراك الخريجين في أداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

 

إلغاء مواد الثانوية العامة 2025.. كما كشف الوزير عن زيادة الفترة الفعلية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، مع زيادة مدة الحصص الدراسية بمقدار 5 دقائق، مما سيساهم في تحسين جودة التعليم وزيادة قدرة التدريس بنسبة 33%.

 

الغاء مواد الثانوية العامة.. انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور المسربة من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تداولها بعض المعلمين وصفحات تعليمية، وتزعم هذه الصور أنه سيتم الغاء مواد الثانوية العامة الغير متوافقة مع النظم الدولية. وفيما يلي نقدم لكم الحقيقة وراء هذه الأخبار.
 

توفر " السبورة " لمتابعيها كافة المعلومات المتعلقة بشأن الغاء مواد الثانوية العامة، من خلال خدمة متقدمة يمكنكم متابعتها عبر الرابط التالي: https://www.alsbbora.info

 

وقد اعتبرت بعض الصفحات  التعليمية وحسابات المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي أن الصور المسربة من داخل الوزارة، والتي تشير إلى احتمال الغاء مواد الثانوية العامة الغير متوافقة مع النظم الدولية، تمثل قرارًا مستقبليًا قد تتخذه الوزارة.

 

 الغاء مواد الثانوية العامة.. وقد استند البعض في تبرير صحة هذا القرار إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تشمل برامجها التعليمية في المرحلة الثانوية عددًا كبيرًا من المواد الإجبارية يصل إلى 32 مادة، وزعموا أن هناك إحصائيات تؤكد أن مصر تضع عددًا غير معتاد من المواد في نظامها التعليمي.

 

المواد التي تم تداول أخبار عن احتمالية إلغائها تشمل:

- اللغة الأجنبية الثانية لجميع شعب الثانوية العامة.
- مادة الجيولوجيا لشعبة علمي  علوم.
- مادتي الفلسفة وعلم النفس لشعبة الأدبي.

 

وفيما يتعلق  الغاء مواد الثانوية العامة أو إضافتها، أكد مصدر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ " السبورة"  أن هذه الأخبار مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

وأوضح المصدر أن الصورة المسربة من داخل وزارة التربية والتعليم حول الغاء مواد الثانوية العامة كانت جزءًا من مجموعة اقتراحات لتطوير التعليم في مصر، وقد تم طرح العديد من الأفكار في هذا السياق.

 

أسباب عدم صحة هذه الأخبار:

- الدستور المصري يمنع إلغاء أو إضافة مواد دراسية دون موافقة مجلس الشعب وإصدار قرار تشريعي.
- لا يمكن إلغاء تدريس أي لغة أجنبية نظرًا لوجود اتفاقيات دولية تحكم ذلك.

 

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف سيعقدان اليوم، الأربعاء 14 أغسطس، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول للتحديات التي تواجه التعليم ما قبل الجامعي، وسيتم خلال المؤتمر الكشف عن حلول جذرية لمشكلة كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، إلى جانب طرح أفكار تهدف إلى مواءمة التعليم مع احتياجات سوق العمل، وتطوير منظومة الثانوية العامة.