الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنسيق الكليات العسكرية 2024 | السبورة دليلك لمعرفة شروط الالتحاق وإجراءات التقديم في جميع الكليات العسكرية

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 03:23 م
القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية

يبحث الكثير من أولياء الأمور والطلاب عن تفاصيل تنسيق الكليات العسكرية 2024، بما في ذلك شروط الالتحاق وإجراءات التقديم. في هذا الإطار، أعلن الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عن قبول دفعة جديدة في الأكاديمية العسكرية المصرية. تشمل هذه الدفعة كليات: الحربية، البحرية، الجوية، والدفاع الجوي، بالإضافة إلى الكلية الفنية العسكرية، كلية الطب بالقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية. ويشمل التقديم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، الثانوية الأزهرية، الشهادات المعادلة، الثانوية الصناعية وما يعادلها، وكذلك خريجي الجامعات الحكومية والخاصة ممن يحملون المؤهلات العليا "محاربين" لدفعة أكتوبر 2024.

 

الكلية الحربية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية الحربية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات المعادلة من القسمين العلمي والأدبي. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024. يشترط أن تكون نسبة المجموع 65% فأكثر للقسم العلمي و70% فأكثر للقسم الأدبي. تستمر مدة الدراسة في الكلية الحربية 4 سنوات دراسية ميلادية، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس في العلوم العسكرية، أو بكالوريوس في أحد التخصصات التالية: الاقتصاد والعلوم السياسية، الحاسبات والمعلومات، إدارة الأعمال، النقل واللوجيستيات.


الكلية البحرية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية البحرية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات العلمية المعادلة من القسم العلمي. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024. يشترط أن تكون نسبة المجموع 65% فأكثر، بالإضافة إلى إجادة الطالب السباحة بشكل تام. تستمر مدة الدراسة في الكلية البحرية 4 سنوات دراسية ميلادية، ويمنح الخريج درجة بكالوريوس في العلوم العسكرية والعلوم البحرية، أو بكالوريوس في العلوم السياسية.

 

الكلية الجوية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية الجوية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات المعادلة، سواء من القسم العلمي أو الأدبي. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024. يشترط أن تكون نسبة المجموع 60% فأكثر للقسم العلمي و65% فأكثر للقسم الأدبي. تستمر مدة الدراسة 4 سنوات دراسية ميلادية.

 

للخريجين في تخصص الطيران:

القسم العلمي والأدبي: يحصل الخريج على بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية مع شارة الطيران، بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في تخصص نظم معلومات الطيران (للقسم العلمي)، بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال في تخصص إدارة الطيران والمطارات (للقسم الأدبي)، بالإضافة إلى شهادة طيار تجاري ورخصة طيار تجاري معتمدة دوليًا.


للخريجين في تخصص العلوم العسكرية الجوية (القسم العلمي):

يحصل الخريج على بكالوريوس العلوم العسكرية الجوية مع شارة العلوم العسكرية الجوية، بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في تخصص نظم معلومات الطيران، وشهادة أساسيات مراقبة المطار معتمدة دوليًا.

 


كلية الدفاع الجوي:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل كلية الدفاع الجوي الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، بالإضافة إلى الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشرط أن يكون الطالب قد حصل على 70% فأكثر في مادتي الفيزياء والرياضيات. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024، وأن تكون نسبة المجموع 70% فأكثر. تستمر مدة الدراسة 4 سنوات ميلادية.

 

يمنح الخريج:

بكالوريوس العلوم العسكرية للدفاع الجوي

بكالوريوس الهندسة في أحد التخصصات التالية: هندسة الاتصالات، هندسة الحاسبات، أو الميكاترونيكس، بنظام الساعات المعتمدة.

 


الكلية الفنية العسكرية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية الفنية العسكرية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي والشهادات المعادلة. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024، وأن تكون نسبة المجموع 75% فأكثر، مع الحصول على 75% فأكثر في مادتي الفيزياء والرياضيات. تستمر مدة الدراسة 5 سنوات ميلادية.

يمنح الخريج:

  • بكالوريوس في الهندسة بتخصصاتها المختلفة.
  • شهادة إتمام الدراسة العسكرية.

 


كلية الطب بالقوات المسلحة:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل كلية الطب بالقوات المسلحة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي (شعبة العلوم) فقط، بالإضافة إلى الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي. يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة في 1 نوفمبر 2024، وأن تكون نسبة المجموع 87% فأكثر. مدة الدراسة هي 5 سنوات ميلادية، تليها سنتين من فترة الامتياز.

يمنح الخريج:

  • بكالوريوس الطب والجراحة.
  • شهادة إتمام الدراسة العسكرية.
  • شهادة إتمام فترة الامتياز.
  • ترخيص مزاولة المهنة بعد إتمام عامي الامتياز بنجاح.

 

الكلية العسكرية التكنولوجية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية العسكرية التكنولوجية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية من القسم العلمي، وكذلك الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية بنظام ثلاث أو خمس سنوات كطلاب منتظمين، على أن تكون التخصصات في الأقسام الميكانيكية أو الكهربائية. كما تقبل الكلية الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام أو وزارة الإنتاج الحربي، وفقًا للشروط والتخصصات المعتمدة من الكلية.

 

الكلية العسكرية التكنولوجية:

تنسيق الكليات العسكرية 2024.. تقبل الكلية العسكرية التكنولوجية أيضًا الطلبة المقيدين في دراسات أعلى من الشهادات المذكورة، مثل كليات الهندسة، الجامعات التكنولوجية، كليات التعليم الصناعي، والمعاهد الفنية الصناعية العليا التابعة لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، بشرط أن تكون هذه الدراسات ذات صلة ومفيدة لدراستهم.

 

كما يجب استيفاء شرط السن، حيث ألا يتجاوز السن في 1 / 11 / 2024:

21 سنة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية أو الثانوية الصناعية بنظام الثلاث سنوات.
22 سنة للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية بنظام الخمس سنوات أو الكلية التكنولوجية المتوسطة المقيدين في الدراسات الأعلى.


يجب أن تكون النسبة المئوية للمجموع:

  • 60% فأكثر للثانوية العامة وما يعادلها.
  • 80% فأكثر للثانوية الصناعية.
  • مدة الدراسة في الكلية هي أربع سنوات دراسية ميلادية، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في تخصصه، بالإضافة إلى شهادة إتمام الدراسة العسكرية.