الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي تعفي 1500 طالب من الرسوم الدراسية واستثنائهم من قواعد التوزيع الجغرافى

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 10:21 ص
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أعلن مستشار وزير التعليم العالي لسياسات القبول عن استعدادات مكتب التنسيق لموسم تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2023/2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024 المقررة في 20 يوليو الحالي.

 

استعدادات معامل التنسيق داخل الجامعات الحكومية

أوضح مستشار وزير التعليم العالي أنه، في إطار توجيهات ومتابعة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتابع مكتب التنسيق استعدادات معامل التنسيق داخل الجامعات الحكومية. يتيح هذا المكتب للطلاب إمكانية تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني وإدخالها، مما يسهل عملية ترشيح الطلاب للكليات التي يرغبون فيها. علمًا بأن كل طالب يمكنه تسجيل ما يصل إلى 75 رغبة على الموقع، حيث يتم حفظ تلك الرغبات ومن ثم ترشيح الطلاب حسب النظام.

 

أوضح مستشار وزير التعليم العالي أنه سيتم تطبيق نفس القواعد التي تم اعتمادها في تنسيق الجامعات العام الماضي، حيث يتم توزيع الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة لعام 2024، منهم 500 طالب في العلوم و500 طالب في الرياضيات و500 طالب في الأدبيات. ووفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، يُستثنى هؤلاء الطلاب من قواعد القبول الجغرافي عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكتروني، كما يتم إعفاؤهم من الرسوم الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، ويحتفظون بتلك الميزة في حال حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.

 

توفير المعلومات التي تساعد الطلاب على استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بدقة

أوضح مستشار وزير التعليم العالي أنه سيتم توفير جميع المعلومات اللازمة التي تساعد طلاب الثانوية العامة على استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بدقة، واختيار رغباتهم بشكل صحيح للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد. سيتم ذلك عند بدء عملية التنسيق رسميًا ومع كل مرحلة من مراحل التنسيق التي سيتم الإعلان عنها تباعًا.

 

بيَّن مستشار وزير التعليم العالي أنه جنبًا إلى جنب مع استعدادات مكتب التنسيق، يتم أيضًا تحديث موقع التنسيق الإلكتروني وإضافة جميع البيانات اللازمة لعملية التنسيق. كما أشار إلى أنه سيتم تقديم قبول الطلاب في الجامعات عبر ثلاث مراحل مختلفة لطلاب الثانوية العامة، مع وضع الحد الأدنى لتسجيل الرغبات في كل مرحلة بناءً على إجمالي عدد الطلاب ونتائجهم في الثانوية العامة.

 

نصيحة المستشار لطلاب التعليم العالي تحذرهم من الاستجابة للكيانات الوهمية خلال فترة التنسيق، التي تدعي منح شهادات معتمدة دون حصولها على التراخيص اللازمة. وأكد أن لجان الضبطية القضائية بالوزارة تعمل بجدية على مكافحة تلك الكيانات غير المرخصة وإغلاقها بشكل دائم.