الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي يكشف عن قرارات هامة خلال اجتماع أفرع الجامعات الأجنبية

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 11:11 ص
قرارات هامة خلال
قرارات هامة خلال اجتماع أفرع الجامعات الأجنبية

عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا موسعًا صباح اليوم الإثنين مع رؤساء أفرع الجامعات الأجنبية. الهدف من الاجتماع هو وضع خارطة طريق لتعزيز التعاون بين الوزارة وأفرع الجامعات الأجنبية في الفترة القادمة. حضر الاجتماع الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتورة عبير الشاطر، مساعد الوزير للشئون الفنية، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، والأستاذ محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير. الاجتماع عُقد بمقر الوزارة في مبنى التعليم الخاص.

 

دعم زيادة أعداد أفرع الجامعات الدولية المرموقة في مصر

في مستهل الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور على التزام وزارة التعليم العالي بزيادة عدد أفرع الجامعات الدولية المرموقة في مصر. الهدف من هذه الخطوة هو تحسين جودة التعليم العالي في البلاد، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب المصريين، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، وذلك في إطار رؤية مصر 2030.

 

 

أهمية مشاركة أفرع الجامعات الأجنبية في المُبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"

أشاد الوزير بموافقة القيادة السياسية على إنشاء مدينة طلابية دولية كبرى في العاصمة الإدارية الجديدة، تمتد على مساحة 100 فدان وتتسع لـ 12 ألف طالب من جميع أنحاء العالم. ودعا أفرع الجامعات الأجنبية إلى المشاركة في هذا المشروع الوطني الرائد. وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن الهدف من إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية في مصر هو تحسين نوعية التعليم من خلال الاستفادة من الخبرات الدولية، وتبادل العلوم والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب الطلاب المصريين، وذلك عبر توفير فرص تعليمية أجنبية محليًا. 

 

وأضاف وزير التعليم العالي، أن أفرع الجامعات الأجنبية في مصر تقدم برامج دراسية متميزة تتماشى مع التطورات العلمية والتكنولوجية وتلبي احتياجات سوق العمل، مما يساهم في تطوير الأقاليم الجغرافية المختلفة. وشدد الوزير على ضرورة مشاركة أفرع الجامعات الأجنبية في المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، مؤكدًا أهمية هذه المبادرة في تحقيق طفرة تنموية بين الأقاليم الجغرافية في مصر، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية. وأكد الوزير أهمية المبادرة في دعم التحالفات الإقليمية لتحقيق التنمية الشاملة، وفقًا لرؤية مصر 2030 وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع.

 

خلال الاجتماع، أوضح الدكتور أيمن عاشور أن تدويل التعليم يُعتبر من الملفات الهامة التي أكدت عليها الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويتماشى مع مبدأ المرجعية الدولية الذي يُعد أحد أهم مبادئ الاستراتيجية. أشار إلى أن هناك طفرة في التعاون الدولي بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية، بما في ذلك توقيع أكبر اتفاق إطاري للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية، بهدف منح درجات علمية مزدوجة في 15 تخصصًا علميًا. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ 14 برنامجًا أكاديميًا وبحثيًا بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم ربط البرامج الدراسية باحتياجات سوق العمل، وتشجيع بيئة الابتكار وريادة الأعمال، والربط مع الصناعة. يتضمن ذلك تفعيل دور التحالفات الإقليمية السبعة في بناء تلك البرامج بمنظور دولي يُحقق التوازن بين الاحتياجات الأساسية لخدمة المجتمع ومتطلبات التنمية الإقليمية، وضمان التميز على النطاق العالمي.

 

 

أكد الوزير خلال الاجتماع على الالتزام بقبول الطلاب وفقًا للقواعد وضوابط القبول المعمول بها في الجامعات الأم، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين أفرع الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية. وفي ختام الاجتماع، شدد الدكتور أيمن عاشور على التزامه بمواجهة التحديات التي تواجه أفرع الجامعات الأجنبية، معلنًا عن إنشاء لجنة مخصصة لتنسيق الجهود بين الوزارة وهذه الجامعات، وتقديم الدعم اللازم لها.