الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يُعين الدكتور هاني عياد مديرًا تنفيذيًا لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

الأحد 21/يوليو/2024 - 01:17 م
الدكتور هاني عياد
الدكتور هاني عياد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين

في سياق اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعزيز الابتكار وتحويل نتائج البحث العلمي إلى منتجات تسهم في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع، واستكمالًا لمنظومة التعيينات التي تدعم الابتكار وريادة الأعمال، أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا بتعيين الدكتور هاني عياد مديرًا تنفيذيًا لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالي.

 

كل ماتريد معرفته عن الدكتور هاني عياد

يُذكر أن الدكتور هاني عياد يشغل منصب نائب عميد ووكيل كلية النقل الدولي واللوجستيات لشؤون الطلاب في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

كما تولى الدكتور هاني عياد منصب مستشار تطوير الأعمال والابتكار للعديد من الشركات الناشئة، وعمل أيضًا كاستشاري للعديد من البرامج والمبادرات التابعة لمنظمات ومؤسسات دولية، مثل الوكالة الأمريكية للتنمية، ومشروع أعمال مصر، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

 

يشغل الدكتور هاني عياد حاليًا منصب رئيس جمعية شباب رواد الأعمال (YEN)، وهي جمعية غير ربحية تهدف إلى تنسيق الجهود بين الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لدعم رواد الأعمال الشباب. تركز الجمعية على بناء وتعزيز الشراكات بين مجتمع رواد الأعمال والمبتكرين والجهات الداعمة والمستثمرين.

 

شارك الدكتور هاني عياد في جلسات الحوار الوطني المصري، حيث قدم أوراق عمل ومقترحات تهدف إلى تعزيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال. كما لديه العديد من الأبحاث والمقالات الأكاديمية المحكمة في مجالات الاستدامة وسلاسل الإمداد واللوجستيات، والتي عمل من خلالها على ربط البحوث العلمية بالمجتمع الصناعي.

 

شغل الدكتور هاني عياد مناصب رائدة في مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث كان مسؤولًا عن تعزيز البيئة التشغيلية لمراكز وحاضنات ومسرعات الأعمال، ودعم مسابقات ريادة الأعمال والابتكار. من أبرز إنجازاته تنظيم مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال، التي تستهدف الجامعات المصرية ورواد الأعمال والشركات الناشئة.

 

حصل الدكتور هاني عياد على شهادات متخصصة في ريادة الأعمال والابتكار من جامعة بابسون بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام بزيارة مؤسسات بحثية وجامعات وحاضنات أعمال في عدة ولايات أمريكية. كما حصل على دبلومة متقدمة في إدارة سلاسل الإمداد من الاتحاد الدولي لرابطات وكلاء الشحن (FIATA).

 

شارك الدكتور هاني عياد كمتحدث وخبير في العديد من الفعاليات داخل مصر وخارجها، وشارك في لجان تحكيم للمسابقات الريادية الوطنية والدولية. كما قام بإلقاء محاضرات، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل بالتعاون مع مبادرات حكومية وغير حكومية، وجامعات، وشركات ناشئة. تركزت جهوده على تعزيز الوعي بريادة الأعمال والابتكار، وتطوير الأعمال المستدامة، خاصة في مجال اللوجستيات وسلاسل الإمداد الخضراء، مع التركيز على ربط هذه المجالات بالمجتمع الصناعي.

 

حصل الدكتور هاني عياد على درجة الدكتوراه في إدارة اللوجستيات والمواد وسلاسل الإمداد من جامعة ستراثكلايد، كلية بابسون، الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة من فبراير 2016 إلى أكتوبر 2021، من قسم التصميم والإدارة الهندسية والتصنيع. كما حصل على برنامج تأهيلي لمسئولي وخبراء حاضنات ومسرعات الأعمال والدراسات الريادية من جامعة كوتش في المملكة المتحدة عام 2017. إضافة إلى ذلك، حصل على درجة الماجستير في إدارة لوجستيات التجارة الخارجية من كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم التطبيقية في النقل الدولي واللوجستيات الذي حصل عليه في الفترة من 2005 إلى 2009.