الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

يلتقي بالمستشارة الدولية لبناء القدرات ببريطانيا ومدير مكتب القاهرة لمنظمة العمل الدولية

التعليم العالي يسعى لتحقيق أهداف مشتركة مع وفد المملكة المتحدة

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 12:04 م
د.أيمن عاشور مع المستشارة
د.أيمن عاشور مع المستشارة الدولية لبناء القدرات في بريطانيا

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة ديدرى هيوز، المستشارة الدولية لبناء القدرات وتنظيم السياسات بالمملكة المتحدة، بحضور الدكتور إريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة. في مستهل الاجتماع، شدد الدكتور أيمن عاشور على اهتمام الوزارة بتأهيل الطلاب والخريجين لتلبية متطلبات سوق العمل، ومواكبة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف والتطورات في مجال التكنولوجيا وتأثيرها على التعليم الجامعي والبحث العلمي.

 

تعاون مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة العمل الدولية

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة العمل الدولية، ومتابعة برنامج "الإرشاد المهني من أجل التوظيف" الذي أطلقته الوزارة في عام 2023 بالتعاون مع المنظمة وبتمويل من المملكة المتحدة. وكان من أهم مخرجات هذا البرنامج تنفيذ مبادرة "كن مستعدًا" وتنظيم زيارة لتفقد عدد من الجامعات البريطانية بحضور ممثلين عن الجامعات المصرية المشاركة في التحالفات السبعة ومديري مراكز التوظيف بالجامعات، بهدف الاطلاع على أحدث نظم التوجيه الوظيفي في الجامعات البريطانية.

 

وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالنتائج التي تم تحقيقها من خلال المناقشات مع الجانب البريطاني، معربًا عن تطلعه إلى أن يكون هذا اللقاء استكمالًا للمناقشات المثمرة بين الطرفين في ربط التعليم الأكاديمي باحتياجات سوق العمل ووضع خطط تنفيذية لبرامج التأهيل المهني للطلاب. وأكد وزير التعليم العالي، على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، خصوصًا من الدول ذات الخبرة في ربط التعليم بسوق العمل. ولفت إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لرفع قدرات ومهارات الطلاب وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات التنمية.

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى أهمية تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء الدوليين، مشيرًا إلى العلاقات القوية التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة في المجالات التعليمية والبحثية، واعتزاز الوزارة بتعميق العلاقات مع الجانب البريطاني. ناقش الوزير مع المستشارة الدولية آليات وضع خطط للتعاون في تحسين قدرات الطلاب المهنية وإكسابهم المهارات المطلوبة للتوظيف، وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف مستدامة بعد التخرج، والاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في تطوير النظام الإداري بالجامعات ليتماشى مع جامعات الجيل الرابع. كما بحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل، والتحديات التي وضعتها التكنولوجيات الجديدة في مجال التوظيف.

 

ناقش الجانبان أيضًا التعاون في تطوير البرامج الدراسية البينية التي تسهم في رفع مستوى الطلاب وتعزيز معارفهم في تخصصاتهم والتخصصات القريبة والمؤثرة بها. وأشار وزير التعليم العالي إلى أن مصر تسعى لأن تصبح مركزًا رائدًا في المنطقة في مجال التعليم العالي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز دور المؤسسات الأكاديمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

من جانبه، قدم الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، شرحًا حول استراتيجية التأهيل لسوق العمل التي تتبعها الوزارة. وأوضح أن برنامج "الإرشاد المهني من أجل التوظيف" يعد أحد أهم مشاريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويأتي في إطار تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

أشادت الدكتورة ديدرى هيوز بالإستراتيجية المعروضة، ووصفتها بأنها من أفضل الإستراتيجيات التي اطلعت عليها في العقد الأخير. وأعربت عن تقديرها للمنهجية الحالية التي تتبعها مصر في تطوير سياسات التعليم الجامعي، والتي تعتمد على خطة عمل واضحة ومحددة. كما أكدت استعداد الجانب البريطاني لتقديم الدعم والتعاون بشكل إيجابي من خلال خطط عمل تطبيقية لتنفيذ إستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر للتنمية المستدامة.

 

وزير التعليم العالي يلتقي بالمستشارة الدولية لبناء القدرات ببريطانيا ومدير مكتب القاهرة لمنظمة العمل الدولية

 

قدم الجانب البريطاني أيضًا عرضًا حول نظام التعليم في المملكة المتحدة والتحديات التي تواجه تطوير التعليم لمواكبة احتياجات سوق العمل الحديثة.

 

على هامش الاجتماع، تم بحث التعاون في مشروع EUTOPIA، وهو تحالف يضم 10 جامعات أوروبية و6 جامعات غير أوروبية، يهدف إلى بناء روابط قوية بين المؤسسات الأكاديمية ومجتمعاتها، وتطوير نموذج مميز للمؤسسات المشاركة في خدمة المجتمع والبيئة. كما ناقش اللقاء التعاون في مشروع "African Hub" الذي أطلقته المملكة المتحدة، والذي يهدف إلى دعم الفن الإفريقي والاحتفاء بالمواهب الاستثنائية من قارة إفريقيا.

 

تستمر زيارة الدكتورة ديدرى هيوز، المستشارة الدولية لبناء القدرات وتنظيم السياسات بالمملكة المتحدة، لمدة ثلاثة أيام. خلال الزيارة، سيتم عقد ورشة عمل مع ممثلي الجامعات من الأقاليم السبعة ضمن مبادرة "تحالف وتنمية"، وذلك لاستكشاف فرص تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجال التوظيف والتأهيل لسوق العمل.

 

حضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتورة سلمى يسري، مستشار الوزير للتعاون الدولي. ومن الجانب البريطاني، حضرت الدكتورة لورا شميد، أخصائية المهارات والقابلية للتشغيل بالمنظمة لمنطقة شمال وشرق إفريقيا.