الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بروتوكول تعاون بين جامعة العلمين الدولية وجامعة لويفيل الأمريكية بحضور وزير التعليم العالي

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 02:05 م
بروتوكول تعاون بين
بروتوكول تعاون بين جامعة العلمين الدولية وجامعة لويفيل

تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة العلمين الدولية، برئاسة الدكتور عصام الكردى، وجامعة لويفيل الأمريكية بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تعزيز التعاون في تقديم شهادات مزدوجة بنظام (2+2) في مجالات الهندسة الحيوية وعلوم الحاسب، وتوسيع البرنامج ليشمل تخصصات جديدة مثل الهندسة المدنية والهندسة البيئية والهندسة الكهربية والهندسة الصناعية.

 

 منح طلاب جامعة العلمين الدولية درجة علمية مزدوجة

تنص الاتفاقية الموقعة بين جامعة العلمين الدولية وجامعة لويفيل على منح طلاب الجامعة درجة علمية مزدوجة، حيث يقوم أساتذة من جامعة لويفيل بالتدريس في جامعة العلمين الدولية. يتمكن الطلاب بنهاية البرنامج الدراسي من الحصول على شهادتين للبكالوريوس من الجامعتين، بالإضافة إلى فرص التدريب للطلاب المتفوقين خلال فترة الدراسة، وتوفير فرص عمل بعد التخرج في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تتضمن الاتفاقية التوسع في برنامج الشراكة لتقديم تخصصات جديدة في مجال الهندسة، وتقديم منح صيفية للطلاب المقبولين من كلية JB Speed للهندسة.

 

تم توقيع البروتوكول من قبل الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة العلمين، ود. توماس برادلي، الرئيس الأكاديمي لجامعة لويفيل، عبر جلسة فيديو كونفرانس، ونُوقِع نيابةً عن د. برادلي من قبل د. إيمانويل كولن، عميد كلية الهندسة بالجامعة.

 

أثنى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، في الاجتماع على أهمية التعاون مع الجامعات العالمية ذات السُمعة والمكانة الدولية، وأشاد بالتعاون الناجح مع جامعة لويفيل الأمريكية، التي تُعتبر جامعة بحثية رائدة في مجالات الطب والهندسة. كما أشار إلى الإنجازات المميزة التي حققها برنامج التعاون بين جامعة لويفيل وجامعة العلمين الدولية في مجال الهندسة.

 

أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بـ جامعة العلمين الدولية كواحدة من جامعات الجيل الرابع التي تلعب دورًا بارزًا في تقديم تعليم متميز وبرامج دراسية تتبع أحدث التطورات العصرية. أكد أن توقيع الاتفاقية الجديدة يعد نتيجة لنجاح التعاون السابق، معربًا عن أمله في أن تُقدم الجامعة نموذجًا متميزًا في كليات الهندسة في مصر، خاصةً من خلال تقديم التدريب العملي للطلاب ودعم مهارات البحث العلمي لديهم. كما أثنى على توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين الجامعة ومؤسسات تعليمية مصرية ودولية.

 

تناول الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، مع وفد جامعة لويفيل سبل تعزيز التعاون من خلال زيادة البرامج المشتركة، وأبرز نموذج برنامج "استوديو التصميم الدولي" الذي يجمع بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس، جامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية، مؤكدًا على نجاح هذه الشراكة في إنجاز مشروعات تخرج مؤثرة في مجال التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين الثقافات والتخصصات. كما ناقش اللقاء إمكانية انضمام جامعة لويفيل لهذا البرنامج، واستعرض فرص التعاون بين المستشفيات الجامعية وتبادل الخبرات في المجال الطبي، بالإضافة إلى التعاون البحثي في مجال مرض "التوحد"، وذلك كجزء من تنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

د. إيمانويل كولن، عميد كلية الهندسة في جامعة لويفيل، أشاد بالتعاون القائم مع جامعة العلمين الدولية، مؤكدًا على جهود جامعة لويفيل في تقديم فرص التدريب العملي الصيفي لطلابها في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يساهم في دعم الطلاب خلال مسار دراستهم بالجانب التطبيقي وتزويدهم بالمهارات الضرورية للنجاح في سوق العمل وتنمية قدرات البحث العلمي منذ البداية. وأعرب عن سعادته بتوسيع نطاق التعاون بين الجامعتين وزيادة التخصصات المتاحة، مُثنيًا على التجربة المصرية في مجال التعليم العالي والتوسع فيه، وأكد أن وفد جامعة لويفيل قد قام بزيارة عدة جامعات مصرية وبحث سبل التعاون المشترك، معبرًا عن فخره بالتعاون المستمر مع الجامعات المصرية.

 

حضر الاجتماع كل من: د. إيمانويل كولن، عميد كلية الهندسة، ود. بول هوفمان، نائب عميد الكلية للعلاقات الدولية، ود. توماس روكاي، مساعد العميد للبرامج والمبادرات، ود. أيمن الباز، رئيس قسم الهندسة الحيوية بجامعة لويفيل، بالإضافة إلى السيدة بيتي نون، مساعدة إدارية بالجامعة.