الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رسميًا.. التربية والتعليم تحسم الجدل بشأن حضور الطلاب بالمدارس وموعد بدء الدراسة ونتائج الثانوية العامة

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 03:58 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

انتشرت شائعات على منصات التواصل الاجتماعي تدّعي أن وزارة التربية والتعليم تنوي تطبيق نظام حضور الطلاب لثلاثة أيام في الأسبوع خلال العام الدراسي القادم، حيث نفت الصفحة الرسمية لـ وزارة التربية والتعليم على منصة فيسبوك ما تم تداوله من شائعات حول تطبيق نظام حضور الطلاب لثلاثة أيام في الأسبوع خلال العام الدراسي الجديد.

 

وأكد المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لم يصدر حتى الآن أي قرارات رسمية بخصوص نظام حضور الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

 

تداولت العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية أخبارًا تفيد بصدور قرار رسمي من الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتطبيق نظام حضور الطلاب 3 أيام فقط في الأسبوع داخل المدرسة خلال العام الدراسي الجديد. حسب هذه الأنباء، سيستكمل الطلاب دراستهم باقي الأسبوع عبر التعليم عن بُعد. كما سيتم تطبيق النظام التعليمي المدمج في المدارس ابتداءً من العام الدراسي المقبل. وقد أثار هذا القرار حالة من الجدل بين المواطنين، الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم للخروج ببيان رسمي لتكشف الحقيقة حول ما تم تداوله.

 

 

وزارة التربية والتعليم تنفي الأنباء المتداولة

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نفت بشكل قاطع صحة الأنباء المتداولة شكلًا ومضمونًا، حيث أكد مصدر مسؤول في الوزارة أن وزير التربية والتعليم لم يتطرق بأي شكل من الأشكال إلى فكرة حضور الطلاب في المدارس لمدة 3 أيام في الأسبوع، كما لم يتحدث عن فكرة تطبيق التعليم المدمج. وأشار المصدر إلى أن ما يتم تداوله هو مجرد شائعات غير صحيحة تهدف إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، مطالبًا المواطنين بعدم الانسياق وراء مثل هذه الأخبار غير المؤكدة، وبضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

 

وفي نفس السياق، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن نظام الحضور في العام الدراسي الجديد سيبقى كما هو متبع، حيث تبدأ بعض المحافظات الدراسة من الأحد إلى الخميس، بينما تبدأ أخرى من السبت إلى الخميس، دون أي قرار بتعديل حضور الطلاب في المدارس. كما أوضحت أن الدراسة ستستمر طوال أيام الأسبوع باستثناء الإجازات الرسمية.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نفت بدء العام الدراسي الجديد في 28 سبتمبر المقبل، موضحة أنه لم يتم تحديد موعد البدء للعام الدراسي الجديد وأنها لم تصدر أي تصريحات سابقة بهذا الصدد.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أكدت عدم صحة تطبيق نظام حضور الطلاب 3 أيام في الأسبوع خلال العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن المنشور المتداول على إحدى الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي لم يصدر من الوزارة ولا يعكس موقفها الرسمي في هذا الشأن.

 

كما نفت وزارة التربية والتعليم، ظهور مؤشرات نجاح لامتحانات مواد الثانوية العامة التي تم الانتهاء منها كليا، وأكدت الوزارة علي أنه لم تظهر أى مؤشرات نجاح سوى التي تم الاعلان عنها وهي(مادة اللغة الغربية - مادة اللغة الأجنبية الثانية - مادة الفيزياء).

 

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، عقد اجتماعًا مع مديري مديريات التربية والتعليم، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس في مديريات القاهرة والجيزة والشرقية. الاجتماع جاء استكمالًا للقاء الذي تم الأسبوع الماضي، لمناقشة أهم المقترحات والحلول التي تم تقديمها من المديريات الثلاثة لمواجهة تحديات الكثافة الطلابية ونقص المعلمين، استعدادًا لبداية العام الدراسي 2024/2025.

 

في بداية اللقاء، رحَّب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالحضور، مؤكدًا أن الوزارة تعمل بجدية وتكثيف في الوقت الحالي لتطوير حلول عاجلة لأبرز التحديات والمشاكل التي تواجه منظومة التعليم. كما أشار إلى أنه لا يمكن حل هذه التحديات إلا من خلال التعاون الوثيق مع جميع العاملين في المجال التعليمي.

تم خلال اللقاء مناقشة المقترحات والحلول التي قدمتها المديريات التعليمية في محافظات القاهرة والشرقية والجيزة، وتم استعراض عدد من الأفكار التي تهدف إلى التغلب على التحديات المحددة، بحيث تتناسب مع خصوصية كل إدارة تعليمية.