الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يطرح حلول عاجلة للكثافات الطلابية وعجز المعلمين وعودة الطلاب للمدارس

الأحد 07/يوليو/2024 - 03:23 م
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفن

عقد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا اليوم مع عدد من قيادات الوزارة، ومديري مديريات التربية والتعليم، ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس في مديريات القاهرة والجيزة والشرقية. هذا الاجتماع يأتي في مستهل سلسلة لقاءات دورية ستنظم على مستوى الجمهورية، بهدف استعراض أهم القضايا التي تواجه العملية التعليمية والتحديات على أرض الواقع، وطرح مقترحات وحلول عاجلة وقابلة للتنفيذ قبل بداية العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥.

 

في بداية اللقاء، رحب وزير التربية والتعليم بقيادات الوزارة، مشددًا على أن التعاون الوثيق والعمل المشترك مع المديريات التعليمية والإدارات وكذلك داخل المدارس، يأتي على رأس أولوياته لمواجهة التحديات والمشكلات التي تواجه العملية التعليمية.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد عبد اللطيف، أن هذه اللقاءات الدورية تهدف إلى الاستماع لجميع المشكلات الواقعية وتلقي المقترحات والحلول العملية، وذلك ضمن إطار الإمكانات المتاحة.

 

4 تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم

وأشار الوزير إلى أن هناك أربعة تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم، سيتم التركيز على معالجتها بكافة السبل والوسائل في المرحلة المقبلة. وتشمل هذه التحديات: توفير المزيد من الفصول لمواجهة الكثافات الطلابية، معالجة عجز المعلمين وتدريبهم بما يتماشى مع المناهج المطورة، عودة الطلاب للمدارس، والتخفيف من عبء المناهج الدراسية في مرحلة الثانوية العامة. وأكد أن وضع حلول تتناسب مع الواقع وتتغلب على التحديات المزمنة يتطلب جهودًا جماعية ومشاركة كافة الأطراف المعنية في العملية التعليمية.

 

الأوضاع الحالية داخل المدارس والتحديات الواقعية

شهد اللقاء نقاشًا موسعًا حول الأوضاع الحالية داخل المدارس والتحديات الواقعية. استمع وزير التربية والتعليم إلى جميع الآراء والمقترحات المختلفة، مؤكدًا أن التحديات الأربعة الرئيسية هي قضايا طويلة الأمد يعاني منها الطلاب وأولياء الأمور منذ سنوات عديدة. وشدد على أنها ستكون أهم محاور عمله في الفترة المقبلة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور أيمن بهاء الدين البصال نائب الوزير للتعليم الفني، واللواء علاء عطاوية الوكيل الدائم بالوزارة، والدكتورة شيرين حمدي مستشارة الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات والمشرفة على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتورة هالة عبد السلام رئيسة الإدارة المركزية للتعليم العام، والأستاذ خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، والأستاذ محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والأستاذ أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، والأستاذ أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، والأستاذ علي عبد الرؤوف مدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية، بالإضافة إلى عدد من المديرين والوكلاء ومديري الإدارات ومديري المدارس في المحافظات الثلاث.