الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

توافر أعداد كتيبات المفاهيم في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

11 قرارا عاجلا من وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل 72 ساعة

الجمعة 07/يونيو/2024 - 05:52 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

 11 قرارا عاجلا.. أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، 11 قرارا عاجلا بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024، وقبل بدء امتحانات آخر العام بحوالي 72 ساعة.

 11 قرارا عاجلا.. وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، في المواد غير المضافة الى المجموع يوم الاثنين المقبل، الموافق 10 يونيو، في مادتي التربية الاسلامية والتربية الوطنية، ويوم الأربعاء الموافق 12 يونيو امتحان مادتي الاقتصاد والاحصاء.

 11 قرارا عاجلا.. أما بالنسبة للمواد المضافة الى المجموع فتبدأ امتحانات آخر العام يوم السبت الموافق 22 يونيو، اي بعد قضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتنتهي هذه الامتحانات يوم السبت الموافق 20 يوليو المقبل.

 11 قرارا عاجلا.. ويستعرض موقع السبورة 11 قرارا عاجلا اصدرهم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وجاءوا كالتالي:

التعليم تؤكد توافر أعداد كتيبات المفاهيم في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

 11 قرارا عاجلا.. أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تأكد مديري المديريات من توافر أعداد كتيبات المفاهيم في اللجان وتطابقها بأعداد الطلاب، وضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وعدم إتلافه، وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، مؤكدًا أنه لن يتم منح إخلاء طرف لرؤساء اللجان إلا إذا كانت أعداد الكتيبات كاملة.

رضا حجازي: التعريب مستمر في امتحانات الثانوية العامة 2024

 11 قرارا عاجلا.. كما أكد وزير التعليم على أن التعريب مستمر لهذا العام، مما يمكن للطلاب الذين يدرسون باللغات من الإجابة باللغة العربية للتيسير عليهم، مشددًا على تسليمهم كراسات الامتحان باللغة الأجنبية المترجمة باللغة العربية، والبابل شيت (لغات).

رضا حجازي يسمح بدخول الطلاب اللجان قبل بدء الامتحانات بـ 45 دقيقة

ووجه الوزير بالسماح بدخول الطلاب للجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونيّة.

تدريب رؤساء اللجان على آليات دخول الطلاب

كما أشار الوزير إلى أنه تم تدريب رؤساء اللجان، على آليات دخول الطلاب، وإعداد التقارير اليومية بما يحدث في اللجنة لعمل تقرير نهائي من السادة رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل وتقييم أدائهم.

إتاحة الفرصة لكل طالب الاطلاع على المواد التي سيمتحن بها خاصة اللغة الثانية

كما أكد الدكتور رضا حجازي أنه تم رفع كشوف المناداة على موقع الوزارة، لإتاحة الفرصة لكل طالب الاطلاع على المواد التي سيمتحن بها خاصة اللغة الثانية، حتى إذا واجهت الطالب وجود أي مشكلة يستطيع الطالب الرجوع للجنة النظام والمراقبة المتاحة على رقم الجلوس الذي تسلمه الطالب.

توفير كافة الاحتياجات للمعلمين أثناء امتحانات الثانوية العامة 2024

ووجه الوزير كذلك مديري المديريات بمتابعة جاهزية الاستراحات وتوفير الاحتياجات والخدمات اللازمة للمعلمين، ومراعاة النواحي الأمنية بها.

اتخاذ الإجراءات المشددة لمنع الغش في امتحانات

واطمأن الوزير على الانتهاء من كافة الاستعدادات النهائية لجميع المديريات التعليمية لامتحانات الثانوية العامة، والانتهاء من عقد البروتوكولات مع الجهات المعنية، والتنفيذية، وتجهيز اللجان، واتخاذ الإجراءات المشددة لمنع الغش.

منع دخول الطلاب اللجان بإي إجهزة الكترونية

وجدد الوزير التشديد على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية “موبايل- سماعات – ساعات سمارت – أجهزة إلكترونية”، فضلًا عن عدم دخول الملاحظين أيضا بالهاتف المحمول، موجها بالتنبيه على الطلاب بأن حيازة الهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقا، كما شدد الدكتور رضا حجازي كذلك على إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة.

التأكد من قيام الطالب بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة

كما وجه الوزير على ضرورة التأكد من قيام الطالب بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) (وكراسة إجابة الأسئلة المقالية) وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، ومراجعة الملاحظين والتوقيع عليها بصحة البيانات.

مراجعة كاميرات المراقبة داخل اللجان في امتحانات الثانوية العامة 2024

وشدد الوزير على مراجعة كاميرات المراقبة داخل اللجان والتأكد من صيانتها، لرصد أي أعمال غش داخل اللجان، ورصد أية مخالفات في حينها، وذلك من خلال غرف العمليات؛ لضمان انضباط سير الامتحانات، مشددًا بأنه فى حال حدوث أى مشكلة للكاميرات، تقع تحت مسؤلية الملاحظ ورئيس اللجنة.

تطبيق القانون في حالة الغش بامتحانات الثانوية العامة 2024

كذلك شدد الوزير أيضا أيضا على تطبيق الضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة قد عقد اجتماعًا مع مديرى المديريات التعليمية، بجميع المحافظات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ للوقوف على الاستعدادات والتعليمات النهائية الخاصة بامتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٣-٢٠٢٤، والحرص على حسن سير وانتظام الامتحانات، والتى من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين الموافق ١٠ يونيو الجارى.