الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يكشف عن إنجازات الوزارة في أسبوع

السبت 17/أغسطس/2024 - 03:11 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا يلخص أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 16 أغسطس.

 

(1) شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اختتام الموسم الخامس لمبادرة "رالي السيارات الكهربائية مصر" (EVER)، التي نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية. وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في كلمته، أن هذه المبادرة تهدف إلى تصميم وتصنيع سيارات كهربائية، وهي أول مسابقة من نوعها في مصر. وذكر الوزير أن النسخة الأولى أُطلقت في أكتوبر 2018 بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 24 فريقًا من 24 جامعة، ضمت 250 طالبًا. وفي نسخة العام الحالي، شارك 43 فريقًا طلابيًا من 28 جامعة بمشاركة 750 طالبًا وطالبة. وجاءت نتائج النسخة الأخيرة بفوز جامعة حلوان بالمركز الأول، وجامعة عين شمس بالمركز الثاني، وجامعة دمياط بالمركز الثالث.

 

الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية

(2) ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية. وخلال الاجتماع، تم إقرار اللائحة الداخلية الموحدة للجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية. كما تم الإعلان عن الحدود الدنيا للقبول في تلك الجامعات. وأكد الوزير على أهمية توعية الطلاب بآليات التقديم للجامعات، وتوفير كافة المعلومات اللازمة لهم. وذكر أن الوزارة تنشر أدلة إرشادية وفيديوهات توضيحية عبر موقعها الرسمي ومنصات التواصل الاجتماعي.

 

(3) التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالسفير العراقي الجديد في مصر، الدكتور قحطان خلف، لبحث أوجه التعاون التعليمي والبحثي بين البلدين. وتناول اللقاء مناقشة الموضوعات المشتركة بين مصر والعراق في مجال التعليم الجامعي، ودعم الشراكات بين الجامعات في البلدين، إلى جانب الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها مصر للطلاب العراقيين للدراسة في الجامعات المصرية.

 

(4) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور ماهوتون نوربرت هونكونو، رئيس شبكة الأكاديميات الإفريقية، لمناقشة ترقية عضوية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في شبكة الأكاديميات الإفريقية واستكمال متطلبات الحصول على العضوية الكاملة. وأوضح الوزير أن هذه الخطوة ستعزز دور الأكاديمية في تبادل الخبرات العلمية والبحثية مع الدول الإفريقية. كما ناقش الطرفان سبل التعاون مع بنك المعرفة المصري، والاستفادة من المواد العلمية المتاحة، بالإضافة إلى نقل خبرة مصر إلى الدول الإفريقية في هذا المجال.

 

(5) شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في افتتاح "سفارة المعرفة" بجامعة العلمين الدولية. وأشار الوزير إلى أن هذا التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة العلمين يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للوزارة التي تسعى للتكامل والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة. كما وجه الوزير بضرورة تعميم فكرة "سفارات المعرفة" في جميع الجامعات المصرية لنشر المعرفة بين الباحثين والطلاب في مختلف أنحاء البلاد.

 

(6) أُعلنت نتائج التصنيف الدولي للجامعات، حيث تم إدراج 8 جامعات مصرية ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة عالميًا، بزيادة جامعة واحدة عن العام الماضي. وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن هذا الإنجاز يعكس اهتمام الوزارة بتحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التي أُطلقت في 7 مارس 2023، وتتضمن سبعة مبادئ من بينها المرجعية الدولية.