الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة أسيوط تحقق إنجازًا جديدًا في تصنيف شنغهاي الصيني لعام 2024

السبت 17/أغسطس/2024 - 02:51 م
جامعة أسيوط
جامعة أسيوط

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، عن تحقيق الجامعة إنجازًا جديدًا في التصنيفات الدولية، حيث برزت في سبعة مجالات علمية ضمن تصنيف شنغهاي الصيني لعام 2024. واحتلت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، والمركز (201-300) عالميًا في مجال الهندسة الكيميائية، بالإضافة إلى تصدرها مصريًا والمركز (301-400) عالميًا في مجال الهندسة الإلكترونية. كما جاءت الجامعة في المركز الثاني مصريًا، والمركز (201-300) عالميًا في مجال العلوم الهندسية، مما يعزز من مكانتها المتميزة على المستوى المحلي والدولي.


المنشاوي: جامعة أسيوط الأولى مصريًا في "الهندسة الكيميائية" و"الهندسة الإلكترونية"  والثانية في "العلوم الهندسية"

وأشار الدكتور المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، إلى استمرار تقدم الجامعة في مجالات العلوم الصيدلانية والزراعية والبيطرية، حيث احتلت المركز (201-300) عالميًا، وحققت المركز (301-400) في مجال الرياضيات. وأوضح أن هذا النجاح يُعد امتدادًا للتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، وهو نتيجة للجهود المتواصلة التي يبذلها العاملون بالجامعة، إلى جانب الخطط المستقبلية التي ساهمت في تقدم الجامعة وتفوقها على العديد من الجامعات الأخرى.

 

جامعة أسيوط؛ تحتل المركز  (201-300) عالميًا في العلوم الصيدلانية والزراعية والبيطرية

من جانبه، أكد الدكتور جمال بدر، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن نتائج تصنيف شنغهاي (ARWU) تعكس تميز جامعة أسيوط في العديد من التخصصات العلمية. ويستند التصنيف إلى مجموعة من المعايير، من بينها عدد خريجي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة نوبل، حيث يمثل ذلك 30% من التقييم.

 

وأضاف الدكتور عمر ممدوح شعبان، مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي في جامعة أسيوط، أن تصنيف شنغهاي يعد من أبرز التصنيفات العالمية، حيث يعتمد على مجموعة من المعايير مثل عدد العلماء ذوي الاستشهادات العالية، وعدد الأبحاث المدرجة في قواعد بيانات كلارفيت، والأبحاث المنشورة في مجلات "ناتشر"، إضافة إلى التوازن في توزيع أعضاء هيئة التدريس بين مختلف قطاعات العلوم.

 

جدير بالذكر، أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، عن حصول برنامج "هندسة الإلكترونيات والاتصالات" بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة على الاعتماد الدولي من مؤسسة ABET الأمريكية. يُعد هذا الاعتماد الأول من نوعه في كليات الهندسة على مستوى الجمهورية، وهو إنجاز كبير للجامعة.

 

جامعة أسيوط تحقق إنجازًا جديدًا في تصنيف شنغهاي الصيني لعام 2024