الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إطلاق منصة رقمية وطنية متكاملة

التعليم العالي | مبادرة BeReady تطلق المرحلة الثانية لتدريب وتوظيف 2000 طالب وخريج

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 01:46 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تسعى إلى تحديث نظام التعليم العالي ليتماشى مع متطلبات العصر ووفقًا لتوجيهات القيادة السياسية ورؤية مصر 2030. وأوضح أن الهدف الأساسي هو بناء كوادر وطنية قادرة على المنافسة في سوق العمل من خلال ربط التعليم باحتياجات القطاعات المختلفة في مصر.

 


وأوضح وزير التعليم العالي أن الوزارة قد بدأت في تنفيذ خطوات ملموسة لتطوير منظومة التدريب والتأهيل بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030. من بين هذه الخطوات، تم إطلاق المرحلة الأولى من إنشاء 37 مركزًا جامعيًّا للتطوير المهني في 29 جامعة. وستتوسع المرحلة الثانية لتشمل 46 مركزًا بحلول عام 2026، وذلك بدعم من بروتوكول التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، بميزانية تصل إلى 63 مليون دولار. وأكد وزير التعليم العالي على أهمية هذه المراكز في جسر الفجوة بين التعليم وسوق العمل، مشيرًا إلى تشكيل مجلس تنفيذي لدعم وتعزيز دور هذه المراكز، مشيدًا بالإنجازات التي حققتها في تزويد الطلاب بمهارات جديدة زادت من فرص توظيفهم.

 

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

 

إطلاق منصة رقمية وطنية متكاملة

كما أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي عن إطلاق منصة رقمية وطنية متكاملة، إلى جانب سبع منصات جامعية في جامعات عين شمس، الإسكندرية، السويس، المنيا، أسيوط، المنصورة، وسوهاج، والتي تهدف جميعها إلى إدارة المسار المهني وربط أسواق العمل بالمؤسسات التعليمية والمراكز المهنية. وأشار إلى توسيع مبادرة BeReady لتشمل المزيد من الجامعات والطلاب، بهدف بناء جيل جديد من القادة القادرين على دفع عجلة التنمية في مصر.


وتحدث وزير التعليم العالي عن نجاح مبادرة BeReady في مرحلتها التجريبية، حيث تم تدريب وتوظيف آلاف الطلاب والخريجين بفضل الشراكة مع منظمة العمل الدولية ومكتب وزارة الخارجية للتنمية بالمملكة المتحدة. وشملت إنجازات المبادرة تدريب 2000 طالب وخريج، وتوظيف 1918 منهم، وتنظيم فعاليات وملتقيات ساهمت في إعداد الشباب لسوق العمل.


أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي عن انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة BeReady، والتي تستهدف تدريب وتوظيف 2000 طالب وخريج، مع تخصيص مبلغ 200،000 دولار من السفارة الهولندية لتمويل الأنشطة. كما تم إطلاق مرحلة تجريبية في مجال التمريض بجنوب الصعيد بالشراكة مع مركز مجدي يعقوب ودعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك ضمن مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني.


وفي إطار توسيع نطاق مبادرة BeReady، أكد الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، إدراج برامج مبادرة FutureSkills4All، التي تهدف إلى تزويد 2000 طالب وخريج بمهارات المستقبل المطلوبة في سوق العمل من خلال تدريب عملي في مجالات ذات طلب مرتفع.


وأضاف الدكتور أيمن فريد أن مسودة قانون لإنشاء صندوق دعم المسار المهني والتوظيف لطلاب الجامعات قد تم إعدادها بناءً على تكليف من رئيس مجلس الوزراء. يهدف هذا الصندوق إلى تقديم خدمات دعم متكاملة لطلاب وخريجي الجامعات، تشمل برامج إرشاد وتدريب مهني، دعم المراكز الجامعية المتخصصة، وتطوير برامج تدريبية للمدربين، بهدف تعزيز كفاءة الخريجين وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة.