الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

غلق المُنشأة المسماة "أكاديمية آفاق للتنمية والتدريب"

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بالقاهرة

الخميس 15/أغسطس/2024 - 10:31 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "أكاديمية آفاق للتنمية والتدريب"، التي تقع في برج الحجاز بشارع 105 في المعادي، القاهرة، وذلك بسبب ادعائها بالانتماء إلى "جامعة النيل الأوروبية" واعتمادها من المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ترويجها لبرامج دراسية "أونلاين" ومنح شهادات معتمدة بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وجامعات خارجية.

 

مكافحة الكيانات التعليمية الوهمية

وجاء هذا القرار ضمن جهود وزارة التعليم العالي المستمرة لمكافحة الكيانات التعليمية الوهمية، والتي تهدف إلى حماية الطلاب وأولياء الأمور من الوقوع ضحايا لهذه المؤسسات غير المرخصة. وقد وجه الوزير بضرورة التنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ قرار الغلق الإداري، مع التشديد على اتخاذ إجراءات صارمة في حال عودة الأكاديمية لممارسة أنشطتها.

 

وأشاد وزير التعليم العالي بجهود لجنة الضبطية القضائية في مكافحة هذه الكيانات غير القانونية، داعيًا إلى تكثيف حملات اللجنة خلال الفترة المقبلة لضمان عدم استمرار مثل هذه الأنشطة التعليمية غير المرخصة.

 

من جانبه، أشار الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إلى أن لجنة رصد الأنشطة الدعائية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي مستمرة في عملها، حيث ترفع تقاريرها الدورية إلى الوزير لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وفي إطار التنسيق مع وزارة العدل، تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية لضمان تغطية أوسع واستجابة أسرع.

 

كما أوضح المتحدث الرسمي أن وزارة التعليم العالي تعمل على نشر قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة، وكذلك قائمة سوداء بالكيانات الوهمية المضبوطة، بهدف توعية الطلاب وأولياء الأمور وتجنب التورط مع هذه الكيانات. هذه القوائم متاحة على الموقع الإلكتروني للوزارة والمجلس الأعلى للجامعات، وكذلك عبر صفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

لمزيد من المعلومات والتحقق من المؤسسات التعليمية المعتمدة، يمكن الاطلاع على الروابط التالية: