الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يوجه بتشكيل لجنة لوضع معايير قياس أداء الجامعات الأهلية

التعليم العالي يوافق على اللائحة الداخلية الموحدة الخاصة بـ الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 01:32 م
الاجتماع المشترك
الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، وأعضاء المجلسين، وذلك في مقر الجامعة البريطانية في مصر.

 

في بداية الاجتماع، هنأ المجلس الدكتور أيمن عاشور على تجديد الثقة فيه من قبل القيادة السياسية، متمنين له التوفيق والنجاح المستمر، كما قدم المجلس التهنئة للدكتور حسام عثمان على تعيينه نائبًا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الابتكار والبحث العلمي، متمنين له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة.

 

أكد وزير التعليم العالي، على ضرورة تكثيف الجهود لمتابعة سير عملية تنسيق الجامعات 2024 في جميع مراحله على مستوى الجامعات المصرية، سواء كانت حكومية، خاصة، أهلية، أو تكنولوجية، وذلك لضمان توفير مقعد لكل طالب يتناسب مع مجموعه، وفقًا للقواعد المعمول بها. وشدد على أهمية توعية الطلاب بكيفية التقديم للجامعات التي يرغبون في الالتحاق بها، مع توفير جميع المعلومات اللازمة لهم من خلال نشر الأدلة الإرشادية والفيديوهات التوضيحية عبر الموقع الرسمي للوزارة وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

الموافقة علي اللائحة الداخلية الموحدة للجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية

كما وافق المجلس على اللائحة الداخلية الموحدة للجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية، وقرر تشكيل لجنة لوضع معايير قابلة للقياس لمتابعة أداء الجامعات الأهلية ومجالس الأمناء، بالإضافة إلى لجنة أخرى لوضع ضوابط وإجراءات ومعايير اختيار رؤساء الجامعات الأهلية وفقًا للمادة (14) من اللائحة الداخلية الموحدة.

 

وأكد المجلس على صلاحيات لجان القطاع المختصة بالمجلس الأعلى للجامعات في اعتماد اللوائح، كما ناقش تطورات مشروع إنشاء مبنى المجالس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وفي ختام الاجتماع، استعرض الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، جهود الجامعة في دعم الأجندة المناخية من خلال الأنشطة الطلابية والبحث العلمي. وأشار إلى استمرار الجامعة في هذه الجهود منذ استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ COP27، ومرورًا بمؤتمر COP28 في الإمارات العربية المتحدة، وصولًا إلى مؤتمر COP29 في أذربيجان. كما أشار إلى انطلاق النسخة الثالثة من نموذج محاكاة قمة المناخ للعام الثالث على التوالي، بهدف تعزيز قدرات الطلاب من مصر ومختلف دول العالم، وتأهيلهم للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ الفعلي، وتحسين مهاراتهم في التفاوض والنقاش، بالإضافة إلى تمثيل مصر في المجلس العلمي لمؤتمر COP29.