الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

توجيهات عاجلة من وزير التعليم العالي بالتحقيق في تجاوزات حفلات التخرج ببعض الجامعات

السبت 10/أغسطس/2024 - 03:52 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ردًا على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول بعض حفلات تخرج الطلاب التي تضمنت تجاوزات على القيم والأعراف الجامعية، أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أصدر توجيهات بإجراء تحقيقات عاجلة في المخالفات التي وقعت خلال هذه الحفلات في عدد من الجامعات والمعاهد. 

 

اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من شارك في تنظيم الحفلات المخالفة

وقد شدد وزير التعليم العالي على ضرورة تزويده بنتائج التحقيقات فورًا، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من شارك في تنظيم وإدارة تلك الحفلات، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.

 

الأعلى للجامعات يشكل لجنة لوضع التقاليد الجامعية

من جهته، أكد الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه تم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات ستعرض نتائج تحقيقاتها في الاجتماع القادم للمجلس. تهدف اللجنة إلى وضع آليات تنفيذية تضمن الحفاظ على الأعراف والتقاليد الجامعية، وتحافظ على هيبة الجامعات وصورتها في المجتمع.

 


كما سيناقش المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه المقبل سبل تنفيذ القانون ضد الجهات التي تستغل اسم الجامعات أو الكليات لتنظيم حفلات تخرج خارج أسوار الجامعات، وذلك للحفاظ على سمعة الجامعات وصورتها أمام المجتمع.

 

جدير بالذكر، استعدادًا لبدء عملية تنسيق القبول في الجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة، أطلق الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مبادرة لتوفير المعلومات الضرورية التي تساعد الطلاب على استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بشكل فعال. تهدف هذه المبادرة إلى تزويد الطلاب بكافة التفاصيل اللازمة لاختيار رغباتهم بدقة خلال مراحل التنسيق المختلفة.

 

صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن الإدارة العامة للمكتب الإعلامي للوزارة قد أعدت حملة إعلامية مخصصة لتوعية طلاب الثانوية العامة بكيفية التنسيق للقبول في الجامعات الحكومية والمعاهد.

 

يشمل الفيديو التوضيحي كيفية استخدام موقع التنسيق الإلكتروني وأفضل الطرق لاختيار رغبات الالتحاق بالجامعات والمعاهد. يمكن مشاهدة الفيديو عبر الرابط التالي: فيديو التوجيه.

 

تدعو وزارة التعليم العالي وسائل الإعلام المختلفة إلى نشر الأدلة الإرشادية والوسائل التوضيحية لمساعدة الطلاب خلال فترة التنسيق الإلكتروني. كما يتم نشر هذه الأدلة والوسائل التوضيحية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التالية:

 

● الموقع الإلكتروني لوزارة  التعليم العالي والبحث العلمي
https://mohesr.gov.eg
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (فيسبوك
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (انستجرام) 
https://www.instagram.com/mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (إكس)  
https://x.com/Mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة (ثريدز):