الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية وزير التعليم العالي.. بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والفاو لتحقيق التنمية المستدامة في الزراعة

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 12:28 م
بروتوكول تعاون بين
بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والفاو

برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتورة جينا الفقي، القائمة بأعمال رئيس الأكاديمية، بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ويمثلها الدكتور عبدالحكيم الواعر، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

 

التعليم العالي.. بموجب هذا البروتوكول، سيتم التعاون بين الأكاديمية ومنظمة الفاو لدعم وتنفيذ نماذج محاكاة الأغذية والزراعة (FOA Models) في 50 ناديًا لريادة الأعمال داخل الجامعات المصرية. يشمل ذلك تقديم الدعم الفني للطلاب المشاركين وتوفير فرص الاستفادة من البرامج الجديدة الداعمة للبحوث، والتي تساهم في تحويل النظم الزراعية، إضافة إلى تعزيز ريادة الأعمال في مجال الزراعة والأغذية.

 

بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والفاو لتحقيق التنمية المستدامة في الزراعة

 

تخصيص منح مالية لطلاب نماذج المحاكاة

التعليم العالي.. سيتم تخصيص منح مالية لطلاب نماذج المحاكاة من خلال برنامج "مشروعي بدايتي"، أحد أكبر برامج الأكاديمية، كما ستتاح فرص الاستفادة من برنامج "علماء الجيل القادم" لدعم رسائل الماجستير لأوائل الخريجين.

 

التعليم العالي.. يتضمن التعاون أيضًا تقديم الدعم الفني والمالي وفرص الاستفادة من برامج أخرى داعمة لريادة الأعمال والابتكار برعاية الأكاديمية. سيتم تنظيم فعاليات متنوعة مثل "يوم الغذاء العالمي"، "مسابقة الفاو جيكيت"، "احتفالية العيد الوطني للقمح"، وإنشاء "حاضنة زراعية افتراضية". كما سيتم إطلاق مشروع دعم المزارعين لإنشاء شركات ناشئة ومشروعات زراعية في محافظات المنيا، قنا، وكفر الشيخ بتمويل يبلغ مليون و150 ألف جنيه من الفاو.

 

بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والفاو لتحقيق التنمية المستدامة في الزراعة

 

التعليم العالي.. حضر توقيع البروتوكول من الأكاديمية كل من الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية لقطاع التنمية التكنولوجية، والدكتور أحمد جبر، المشرف على قطاع المجالس النوعية، والدكتور تامر حمودة، المشرف على قطاع التسويق والابتكار، والدكتور محمد الأمير، المشرف على قطاع المراكز الإقليمية، والدكتورة وفاء محمد عبدالرشيد، مدير برنامج نوادي ريادة الأعمال. بينما حضر من جانب الفاو الدكتور محمد يعقوب، مساعد ممثل الفاو في مصر، والدكتور أحمد دياب، أخصائي اجتماعي واقتصادي، والدكتورة داليا أبوللفتوح، أخصائي اقتصادي ومسؤول شؤون الشباب، والأستاذ حمادة إسماعيل، مساعد التواصل، والأستاذة راوية الدابي، خبيرة التواصل.

 

التعليم العالي.. يأتي توقيع هذا البروتوكول في إطار التعاون الاستراتيجي والدولي للأكاديمية لتحقيق رؤية مصر 2030، والتي تشمل الابتكار وريادة الأعمال في التنمية الزراعية. يهدف البروتوكول إلى بناء قدرات الطلاب الجامعيين على إجراء البحوث التي تدعم تحول النظم الغذائية والزراعية نحو المرونة والاستدامة من خلال العلوم الرقمية والابتكار.