الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في إطار توجيهات الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

التربية والتعليم تكشف عن الإجراءات المنظمة لفحص تحويلات المرحلة الثانوية وموعد عملها

الإثنين 22/يوليو/2024 - 10:49 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

من خلال توجيهات الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وفي إطار الجهود المستمرة لضبط عملية تحويلات طلاب الثانوية العامة، تعلن وزارة التربية والتعليم عن تشكيل لجان مركزية في ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لفحص تحويلات طلاب المرحلة الثانوية من الصف الأول حتى الصف الثالث الثانوي. ستقوم هذه اللجان بالنظر في قبول التحويلات استعدادًا للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، وذلك لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم التفاصيل التالية بشأن ضبط عملية تحويلات طلاب الثانوية العامة:

 

الإجراءات المنظمة لعمل تحويلات طلاب الثانوية العامة

سيتم تشكيل لجنة لفحص تحويلات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام في الإدارات التابعة للإدارة المركزية للتعليم العام، ولجنة أخرى لفحص تحويلات طلاب الصف الثالث الثانوي العام في الإدارة العامة للتعليم الثانوي بمقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية.
وتؤكد الوزارة على المديريات التعليمية الالتزام بما يلي:

تشكيل لجنة في كل مديرية تعليمية لتجميع وفحص ملفات التحويلات الواردة من الإدارات التعليمية التابعة لها، ثم إرسالها إلى الإدارة المركزية للتعليم العام حسب الاختصاص، تحت إشراف مدير عام التعليم العام بالمديرية، مع التأكد من استيفاء الملفات لأسباب التحويل.

 

بالنسبة لتحويلات الطلاب إلى المدارس الدولية، يجب الرجوع إلى المديريات التعليمية.

 

يُحظر قبول أي تحويلات (للمدارس الرسمية أو الخاصة) إلى الإدارات المحظورة المذكورة في كتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

 

لن يتم استلام أي تحويلات من أولياء الأمور أو مندوبي الإدارات التعليمية، وسيتم التعامل فقط مع مندوبي المديريات التعليمية.

 

يجب على كافة الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها اتباع جميع الإجراءات المعتادة والمنظمة لعمليات التحويل طبقًا للقرارات الوزارية واللوائح والكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن.

 

لا يتم البدء في إجراءات التحويل لولي الأمر إلا بعد صدور قرار اللجنة المركزية المشكلة بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

 

وتعلن وزارة التربية والتعليم أن اللجان المركزية المكلفة بفحص التحويلات ستبدأ عملها اعتبارًا من يوم الخميس ١ أغسطس ٢٠٢٤، وستستمر حتى ١٥ سبتمبر ٢٠٢٤. يُذكر أن إجراءات التحويل لن تبدأ إلا بعد انتهاء امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي.