الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في عاشر أيام امتحانات الدور الأول

التربية والتعليم تصدر 3 تعليمات هامة بعد ضبط 5 حالات غش فى امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 02:32 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

صباح اليوم، أجروا طلاب الثانوية العامة 2024 امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024. تمثلت الامتحانات في مادة الأحياء لطلاب الشعبة العلمية (العلوم)، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب 414،085. كما أدوا طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) امتحان الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) بعدد يبلغ 99،905 طالب وطالبة. بالإضافة إلى ذلك، أدى طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الفلسفة والمنطق بإجمالي عدد 192،789 طالب وطالبة، وذلك أمام 1،986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

في امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم، أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحاناتهم في مادة مقاييس المفاهيم (الأحياء) ومقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة)، حيث بلغ عددهم الإجمالي 1643 طالب وطالبة. بجانب ذلك، أدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة الاقتصاد، وكان إجمالي عددهم 255 طالب وطالبة.

 

قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، بمتابعة امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول عبر غرفة العمليات المركزية بالوزارة. وقبل بدء الامتحانات، قام بالتواصل مع مديري المديريات التعليمية في جميع المحافظات لضمان سير العملية الامتحانية بسلاسة. كما أكد على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في جميع أنحاء البلاد.

 

أكد الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير ورئيس امتحانات الثانوية العامة 2024، أن جميع مراحل عملية امتحانات الثانوية العامة مؤمنة تمامًا. وهذا يشمل طباعة الأسئلة، ونقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان، ولجان سير الامتحان، وكذلك لجان النظام والمراقبة.

 

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024، قامت غرفة العمليات المركزية بالتأكد من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية في مختلف المحافظات. كما تابع فريق العمل بالغرفة سير الامتحانات في جميع المحافظات.

 

تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني في غرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، في امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث تم ضبط طالب في لجنة تابعة لإدارة العجوزة التعليمية بمحافظة الجيزة، وطالب آخر في لجنة تابعة لإدارة السنطة التعليمية بمحافظة الغربية، أثناء نشرهما أجزاء من أسئلة امتحان الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

فيما يتعلق بامتحان مادة الأحياء، تم ضبط طالب في لجنة تابعة لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة أثناء نشره لأحد أجزاء أسئلة الامتحان. كما تم ضبط طالب في لجنة تابعة لإدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج وآخر في لجنة تابعة لإدارة الفشن التعليمية بمحافظة بني سويف أثناء نشرهما لأجزاء من أسئلة امتحان مادة الفلسفة والمنطق، تم التحفظ على الأجهزة المستخدمة في الغش واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الطلاب المذكورين، وفقًا للقرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم حالات إلغاء الامتحان والحرمان منه، وكذلك القانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على:

1- ضرورة التزام الطلاب بعدم استخدام أي وسائل غش.
2- التصدي بحزم لأي محاولات للغش.
3- اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي مخالفات تحدث أثناء الامتحانات.


ومن المقرر أن تختتم امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الأول يوم السبت الموافق 20 يوليو 2024. في هذا اليوم، سيؤدي طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا). كما سيؤدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا امتحانات مواد اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات في (الأحياء - الجيولوجيا) و(الرياضيات). أما طلاب مدارس المكفوفين، فسيؤدون امتحان مادة الإحصاء.