الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بمدرسة يوسف السباعي بإدارة النزهة التعليمية

وزير التربية والتعليم يكشف عن 4 تعليمات أصدرتها الوزارة خلال تفقده لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 12:26 م
السبورة

تفقد امتحانات الثانوية العامة 2024 (الدور الأول) كل من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، ومحافظ القاهرة، الدكتور إبراهيم صابر خليل، وذلك خلال زيارة مدرسة يوسف السباعي الثانوية التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، حيث يؤدي الآن الامتحانات 356 طالبًا وطالبة.

 

 

يشارك 70 طالبًا وطالبة من الشعبة العلمية (الرياضيات) في امتحان مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية). بينما يؤدي 181 طالبًا وطالبة من الشعبة العلمية (علوم) امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، و104 طالبًا وطالبة من الشعبة الأدبية يؤدون امتحان مادة علم النفس والاجتماع. كما يوجد طالب دمج من الشعبة الأدبية، وتُجرى امتحانات الثانوية العامة 2024 في 25 لجنة، وحضر الجولة الأستاذ أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.

 

 

ضرورة التزام مراقبي اللجان بالتعليمات الخاصة بالامتحانات

قام الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور إبراهيم صابر خليل، محافظ القاهرة، بجولة تفقدية لعدد من اللجان في مدرسة يوسف السباعي الثانوية، حيث اطمأنا على سير امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) أثناء تأدية الطلاب للامتحان. وأكد الوزير على ضرورة التزام مراقبي اللجان بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وتوفير المناخ الملائم للطلاب.

 

 

كما شملت الجولة تفقد لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 في مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، وعلم النفس والاجتماع، حيث اطمأن الوزير والمحافظ من الطلاب على مستوى الامتحانات ووضوح الأسئلة.

 

الوزير يحاور مجموعة من أولياء الأمور

بعد انتهاء الجولة، حرص الوزير على لقاء مجموعة من أولياء الأمور وطمأنهم على سير امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم للشعب الثلاث. استمع الوزير إلى ملاحظاتهم بشأن الامتحانات، وأكد لهم أن وزارة التربية والتعليم تضع مصلحة أبنائها الطلاب في المقام الأول، وتسعى لتحقيق العدالة والشفافية، وضمان مبدأ تكافؤ الفرص.

 

 

اتخاذ جميع الإجراءات لتأمين بيئة هادئة وآمنة للطلاب والمعلمين

من جانبه، أكد الدكتور إبراهيم صابر خليل، محافظ القاهرة، أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة قد وفرت كافة التسهيلات طوال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024. كما تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين بيئة هادئة وآمنة للطلاب والمعلمين وجميع العاملين في أعمال المراقبة والنظام والتأمين، مما ساهم في انتظام سير عملية الامتحانات.

 

وأضاف محافظ القاهرة، الدكتور إبراهيم صابر خليل، أنه تم تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد أداء امتحانات الثانوية العامة 2024. وأكد أن هناك متابعة دورية لعمل المراوح في جميع اللجان وتوفير المياه المبردة لمساعدة الطلاب على التغلب على حرارة الجو. كما يقوم مديرو الإدارات التعليمية بالمرور الدوري على اللجان للتأكد من توافر وسائل الإنارة والتهوية الجيدة لخلق المناخ الملائم للطلاب.

 

 

وأشار المحافظ إلى أن رؤساء الأحياء يقومون بزيارات دورية للتأكد من نظافة المحيط الخارجي للمدارس التي تُجرى بها امتحانات الثانوية العامة 2024، وتوافر كل وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق في كل مدرسة، والتأكد من سلامة أسلاك الكهرباء، وعدم السماح بوجود أي إشغالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان، وذلك من خلال التواجد الميداني المستمر لرؤساء الأحياء على مدار اليوم.

 

التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين مقار اللجان بالكامل

وأوضح المحافظ أنه تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين مقار اللجان بالكامل والكنترولات واستراحات المراقبين، وكذلك تأمين مسار أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، والإجابات بين مركز التوزيع واللجان. كما تم التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية وهيئة التأمين الصحي والإسعاف لتوفير سيارة إسعاف وطبيب على الأقل في كل إدارة تعليمية، بالإضافة إلى وجود زائرة صحية في كل لجنة مزودة بكافة الإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات الطارئة. وتم أيضًا توفير مولد كهربائي في جميع مواقع الكنترولات واللجان لمواجهة أي طارئ، ونشر سيارات خدمة التدخل السريع لمواجهة أية أعطال كهربائية في محيط ومقار اللجان.

 

 

إجمالًا، يبلغ عدد طلاب الثانوية العامة في القاهرة هذا العام 103،872 طالب وطالبة، وتتوزع على 256 لجنة. يؤدي 34،496 طالب وطالبة من الشعبة العلمية (علوم) امتحاناتهم، بينما يؤدي 23،885 طالب وطالبة من الشعبة العلمية (رياضة) امتحاناتهم. وتبلغ أعداد الطلاب والطالبات في الشعبة الأدبية 36،690، مما يجعل الإجمالي 95،071 طالب وطالبة. بالإضافة إلى ذلك، هناك 8،801 طالب وطالبة من المدارس الدولية يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2024 هذا العام.