الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الثانوية العامة 2024 | التعليم تكشف عن مواصفات امتحان علم النفس والاجتماع.. تعرف علي توزيع الدرجات

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 12:55 م
مواصفات امتحان علم
مواصفات امتحان علم النفس والاجتماع

يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة 2024 علي مواصفات امتحان علم النفس والاجتماع وتورزيع درجات الامتحان، وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توزيع درجات امتحان علم النفس والاجتماع لطلاب الثانوية العامة 2024، والذي سيؤديه طلاب الصف الثالث الشعبة الأدبية غدًا الأربعاء. وأوضحت الوزارة تفاصيل توزيع الدرجات للامتحان كالتالى:

 

توزيع درجات امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024

 

  • الدرجة الكلية لامتحان علم النفس والاجتماع في الثانوية العامة 2024 هي 60 درجة.
  • إجمالي عدد الأسئلة: 46 سؤالًا، منها 2 سؤال مقالي و44 سؤال موضوعي.
  • الدرجة الكلية للأسئلة المقالية: 4 درجات.
  • الدرجة الكلية لأسئلة الاختيار من متعدد: 56 درجة.
  • عدد الأسئلة المقالية: سؤالان، كل سؤال بدرجتين.
  • عدد أسئلة الاختيار من متعدد: 32 سؤالًا بدرجة واحدة و12 سؤالًا بدرجتين.
  • مدة الامتحان: 3 ساعات.
  • 85% من أسئلة الامتحان اختيار من متعدد.
  • 15% من أسئلة الامتحان مقالية.
  • 30% من أسئلة علم النفس مخصصة للمستويات العليا.
  • 70% من أسئلة الامتحان مخصصة للمستويات البسيطة والمتوسطة.

 

وفي نفس السياق، ردًا على ما تم تداوله عبر التواصل الاجتماعي بخصوص امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024، وما يتعلق بوجود بعض الأسئلة التي تم تداولها من قبل بعض الأشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية كجزء من الدعاية والإعلان، تؤكد وزارة التربية والتعليم التعليم والتعليم الفني أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص الفيديوهات التي عُرضت بعد امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024. خلال هذه الفيديوهات، استعرض بعض الأشخاص مدى مطابقة مراجعاتهم لأفكار الامتحان. وتوصلت اللجنة إلى أن الأسئلة المتداولة لا تتطابق مع أسئلة الامتحان.


وبعد الفحص الدقيق، تبيّن عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الإنترنت، باستثناء رابط واحد لفيديو يحتوي على مراجعات لجميع الفصول. تضمنت هذه المراجعات العديد من أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 المستندة إلى نواتج التعلم، التي تُستخدم كأساس لصياغة امتحانات الثانوية العامة 2024 والمعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم التعليم. وهذا قد يؤدي أحيانًا إلى تشابه في بعض الأفكار بين الأسئلة الموجودة في الامتحانات، ولكن لا يعني ذلك تطابقًا بين الأسئلة.

 

كما خلصت اللجنة الفنية المختصة بفحص أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 المعروضة في الفيديوهات المتداولة إلى وجود اختلاف واضح بين الأسئلة التي تم الترويج لها في الفيديوهات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي والأسئلة الفعلية التي وردت في امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024.

 

كما وجدت اللجنة أن هناك تشابهًا في بعض الأفكار والتوقعات، وليس تطابقًا في أسئلة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024، وهو أمر وارد نظرًا لأن جميع الأسئلة تُبنى وفقًا لنفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وردًا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، تؤكد وزارة التربية والتعليم التعليم أن عملية إعداد أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2024، بدءًا من سحبها من بنوك الأسئلة وصولًا إلى طباعتها، تخضع لإجراءات مشددة.

 

وتشير وزارة التربية والتعليم إلى أن النسخ النهائية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 التي يتم اعتمادها لا تكون متاحة للجنة المختصة بمراجعة مواصفات الأسئلة بعد سحبها من بنوك الأسئلة. هذه العملية تخضع لتدابير صارمة بالتعاون مع عدة جهات، ولا تقبل الوزارة أي تشكيك في نزاهتها.

 

تدعو وزارة التربية والتعليم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحري الدقة وعدم الانسياق وراء حملات التشويه التي تستهدف الإساءة إلى منظومة التعليم المصرية وامتحانات الثانوية العامة 2024، كما تؤكد الوزارة أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسؤولين عن نشر هذه الفيديوهات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي.