الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم تكشف سر إدعاء معلم عُرض عليه فلاشة عليها أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024

الإثنين 08/يوليو/2024 - 02:15 م
إدعاء معلم عُرض عليه
إدعاء معلم عُرض عليه فلاشة عليها أسئلة امتحان الكيمياء

في إطار ادعاء معلم بعرض فلاش ميموري عليه امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم، أنه هذا الإدعاء كاذب وليس له أساس من الصحة، لأن بدء إجراءات وضع أسئلة الامتحانات تكون في شهر مايو، و⁠هناك سلسلة إجراءات لسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة ووضع عدد من النسخ المتعلقة بكل امتحان ولا تكون اللجنة التي تقوم بمراجعة الأسئلة عقب سحبها من بنوك الأسئلة على علم بالنسخة النهائية التي يتم اختيارها في المطبعة، فضلا عن وجود إجراءات مشددة لضمان الحفاظ على سرية النسخة النهائية لكل امتحان.

 

اتخاذ كافة الاجراءات القانونية الرسمية ضد المعلم 

وشدد المصدر على أن الوزارة ستقوم باتخاذ كافة الاجراءات القانونية الرسمية ضد المعلم لادعاءاته الكاذبة واحداث حالة بلبلة وتشكيك في منظومة الامتحانات.

 

وفي نفس السياق، ردًا على ما تم تداوله عبر التواصل الاجتماعي بخصوص امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، وما يتعلق بوجود بعض الأسئلة التي تم تداولها من قبل بعض الأشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية كجزء من الدعاية والإعلان، تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص الفيديوهات التي عُرضت بعد امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024. خلال هذه الفيديوهات، استعرض بعض الأشخاص مدى مطابقة مراجعاتهم لأفكار الامتحان. وتوصلت اللجنة إلى أن الأسئلة المتداولة لا تتطابق مع أسئلة الامتحان.

 

وبعد الفحص الدقيق، تبيّن عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الإنترنت، باستثناء رابط واحد لفيديو يحتوي على مراجعات لجميع الفصول. تضمنت هذه المراجعات العديد من أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 المستندة إلى نواتج التعلم، التي تُستخدم كأساس لصياغة امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم التعليم. وهذا قد يؤدي أحيانًا إلى تشابه في بعض الأفكار بين الأسئلة الموجودة في الامتحانات، ولكن لا يعني ذلك تطابقًا بين الأسئلة.

 

كما خلصت اللجنة الفنية المختصة بفحص أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 المعروضة في الفيديوهات المتداولة إلى وجود اختلاف واضح بين الأسئلة التي تم الترويج لها في الفيديوهات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي والأسئلة الفعلية التي وردت في امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024.

 

كما وجدت اللجنة أن هناك تشابهًا في بعض الأفكار والتوقعات، وليس تطابقًا في أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، وهو أمر وارد نظرًا لأن جميع الأسئلة تُبنى وفقًا لنفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وردًا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024، تؤكد وزارة التربية والتعليم التعليم أن عملية إعداد أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، بدءًا من سحبها من بنوك الأسئلة وصولًا إلى طباعتها، تخضع لإجراءات مشددة.

 

وتشير وزارة التربية والتعليم إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التي يتم اعتمادها لا تكون متاحة للجنة المختصة بمراجعة مواصفات الأسئلة بعد سحبها من بنوك الأسئلة. هذه العملية تخضع لتدابير صارمة بالتعاون مع عدة جهات، ولا تقبل الوزارة أي تشكيك في نزاهتها.

 

تدعو وزارة التربية والتعليم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحري الدقة وعدم الانسياق وراء حملات التشويه التي تستهدف الإساءة إلى منظومة التعليم المصرية والامتحانات، كما تؤكد الوزارة أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسؤولين عن نشر هذه الفيديوهات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي.