الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة

جامعة القاهرة تنظم ندوة كبرى حول التماسك الوطني ودوره الحاسم في نصر أكتوبر

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:15 ص
جامعة القاهرةتنظم
جامعة القاهرةتنظم ندوة كبرى حول التماسك الوطني في نصر أكتوبر

تحت رعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، تستمر الجامعة في فعاليات موسمها الثقافي للعام الدراسي 2024/2025، واحتفالاتها بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة. شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى ندوة موسعة بعنوان "دور التماسك الوطني والقومي في نصر أكتوبر"، حيث تحدث فيها اللواء الدكتور محمد الغباري، المحلل العسكري الاستراتيجي بأكاديمية الدفاع الوطني، والأستاذ أحمد الجمال، الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام.

 

أدار الندوة الدكتور عبدالله التطاوي، المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة. كما حضرها الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد رجب، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، إلى جانب عدد من عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وجمع كبير من الطلاب من مختلف كليات الجامعة.

 

يأتي هذا الموسم الثقافي في إطار توجيهات الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بتكثيف اللقاءات الفكرية مع طلاب جامعة القاهرة، وتوسيع آفاقهم المعرفية والفكرية. تُنظم الجامعة محاضرات وندوات تجمع نخبة من المفكرين والعلماء والكتاب، بهدف تعزيز الوعي بالقضايا المجتمعية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وصقل شخصيات الطلاب بما يُنمي فيهم قيم الولاء والانتماء للوطن.

 

اللواء محمدالغبارى يستعرض أهم وسائل الخداع الاستراتيجي الذي مارسه الجيش المصري خلال حرب أكتوبر

خلال الندوة، استعرض اللواء محمد الغباري استراتيجيات الخداع التي استخدمتها القيادة العسكرية المصرية في حرب أكتوبر، والتي كان لها دور أساسي في تحقيق النصر، مثل نشر شائعات حول إجازات القيادات المصرية والعمرة، وتطهير المستشفيات من وباء وهمي، ما أدى إلى تأخير تعبئة قوات العدو. وأكد الغباري أن التخطيط الجيد والعلم كانا أساس هذا الانتصار، مشيرًا إلى أن النجاح في حرب أكتوبر يُعد منهجًا علميًا يمكن تطبيقه في مجالات الحياة المختلفة.

 

جامعة القاهرة تنظم ندوة كبرى حول التماسك الوطني ودوره الحاسم في نصر أكتوبر

 

الكاتب الصحفى أحمد الجمال: مصر فى منطقة متوترة ومشتعلة والاستعمار القديم والحديث هدفه ألا تقوى ولاتنمو

من جانبه، تحدث الكاتب الصحفي أحمد الجمال عن استهداف مصر عبر التاريخ، واستعرض نماذج من تكاتف الشعب المصري مثل بناء السد العالي. كما أشاد بالدور الذي لعبته الدول العربية خلال حرب أكتوبر، سواء من خلال إرسال الطائرات أو وقف تصدير النفط. وأكد على أهمية التمسك بالعلم والمعرفة، محذرًا الطلاب من الشائعات ومؤكدًا على أهمية تحمل المسؤولية الوطنية.

 

د. عبد الله التطاوى: حرب أكتوبر كانت معجزة بكل المقاييس فى كل خطواتها ونقلت الوطن من مرحلة اليأس إلى مرحلة الانتصار

في كلمته، أشار الدكتور عبدالله التطاوي إلى أن حرب أكتوبر ما زالت مليئة بالأسرار التي تحتاج إلى المزيد من المحاضرات والنقاشات للكشف عنها، واصفًا النصر بأنه "معجزة عسكرية" نقلت مصر من اليأس إلى الأمل.

 

د. محمد منصور هيبة: وحدة الأمة والتفاف شعوبها حول قادتها والثقة الكاملة فى جيشنا يقود إلى تحقيق النصر

أما الدكتور محمد منصور هيبة، فقد أكد أن انتصار أكتوبر لم يكن وليد الصدفة، بل جاء نتيجة التخطيط المحكم، وفهم طبيعة العدو، واستخدام استراتيجيات الخداع التي أثبتت وعي القيادة المصرية. وشدد على أهمية القراءة والتفكير العميق في كل ما يتعلق بتحديات الوطن.

 

تم خلال اللقاء عرض فيلم تسجيلي عن حرب أكتوبر، تلاه نقاش مفتوح مع الطلاب، حيث تم الرد على تساؤلاتهم في إطار إثراء أفكارهم وزيادة وعيهم بتحديات العصر.