الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تحقق المركز 164 عالميا وتتصدر جامعات عالمية وإقليمية مرموقة

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية والإفريقية في تصنيف "ليدن" في إنجاز عالمي جديد

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 12:19 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

حققت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق، إنجازًا عالميًا جديدًا بتصنيفها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، حيث حصلت على المركز 164 وفقًا لتصنيف "ليدن" الهولندي - إصدار أكتوبر 2024. وتصدرت جامعة القاهرة جميع الجامعات الإفريقية والمصرية في التصنيف، بينما جاءت بعدها جامعات عين شمس (400)، والمنصورة (454)، والإسكندرية (481)، والزقازيق (533)، والأزهر (695)، وطنطا (764)، وأسيوط (765)، والمنوفية (920)، وبنها (1033)، وبني سويف (1081)، والمنيا (1123)، وحلوان (1236)، وقناة السويس (1248)، وكفر الشيخ (1387).

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية والإفريقية في تصنيف "ليدن" في إنجاز عالمي جديد

 

وأشار الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هذا الإنجاز جاء نتيجة حرص الجامعة وإدارتها وكافة العاملين بها على المحافظة على موقعها الريادي في التصنيفات الدولية. وأكد التزام الجامعة بتطبيق المعايير العالمية التي تعتمدها هذه التصنيفات، موضحًا أن تصنيف "ليدن" الهولندي لهذا العام شمل 15 جامعة مصرية و43 جامعة إفريقية، وتصدرت جامعة القاهرة القائمة.

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية والإفريقية في تصنيف "ليدن" في إنجاز عالمي جديد

مؤشرات التصنيف

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن تصنيف "ليدن" الهولندي يتميز بكونه يعتمد على مؤشرات متقدمة تتيح استكشاف النتائج من خلال زوايا متعددة الأبعاد، مثل التأثير العلمي والنشر المفتوح. ويوفر التصنيف بيانات شاملة وشفافة حول الأبحاث التي تجريها الجامعات، ما يضمن استقلالية التصنيف وعدم تحيزه، حيث يعتمد على بيانات محدثة من قاعدة Open Alex العالمية.

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية والإفريقية في تصنيف "ليدن" في إنجاز عالمي جديد

جامعة القاهرة تواكب أحدث النظم العالمية

وأكد الدكتور عبد الصادق أن جامعة القاهرة تسعى باستمرار لمواكبة أحدث النظم العالمية في المجالات البحثية والأكاديمية والإدارية عبر جميع كلياتها ومعاهدها ومراكزها البحثية، لضمان استمرارها في الصدارة والمنافسة مع الجامعات العالمية الرائدة.

 

جدير بالذكر، قام الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، بجولة تفقدية لمتابعة تقدم الأعمال في مشروع إنشاء أكبر مجمع طبي لعلاج الأطفال بجامعة القاهرة الدولية في مدينة 6 أكتوبر، والذي يعد واحدًا من أهم المشروعات الكبرى التي تقوم الجامعة بتنفيذها حاليًا. وأوضح أن الأعمال الإنشائية اكتملت، فيما تستمر أعمال التشطيبات والإلكتروميكانيك بمعدلات إنجاز جيدة، تمهيدًا لتسليم المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

 

على هامش الجولة، عقد الدكتور عبد الصادق اجتماعًا مع استشاريي ومهندسي المشروع بحضور المهندس أحمد تركي، أمين عام الجامعة، حيث استمع إلى شرح تفصيلي عن آخر مستجدات العمل. وأكد رئيس جامعة القاهرة ضرورة تسريع وتيرة الإنجاز، والانتهاء من جميع الأعمال بجودة عالية وفي المواعيد المحددة، لضمان توفير الخدمات العلاجية للأطفال المحتاجين. كما أشار إلى أن المشروع سيبدأ في استقبال المرضى بالعيادات الخارجية خلال عام ونصف تقريبًا.