الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة تعزز العلاقات الأكاديمية والعلمية مع المؤسسات التعليمية في الإمارات

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 01:28 م
جامعة القاهرة تعزز
جامعة القاهرة تعزز العلاقات مع المؤسسات التعليمية بالإمارات

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، السفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في مكتبه، جاء اللقاء لبحث سبل تعزيز وتوسيع التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية في المجالات التعليمية والبحثية والثقافية.

 

شهد اللقاء مناقشة مفتوحة لتبادل الرؤى والأفكار حول عدة موضوعات رئيسية، منها توسيع وتطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية والبحثية مع الجامعات الإماراتية. كما تم بحث فرص جديدة للتعاون في مجالات متعددة ودراسة إمكانية توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون المشتركة والمزدوجة، خاصة مع جامعة القاهرة الدولية في مدينة 6 أكتوبر. جاء ذلك بعد تحقيق جامعة القاهرة إنجازات ملحوظة في التصنيفات العالمية المرموقة.

 

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت أوجه التعاون الحالية بين جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية، مشيرًا إلى زيادة إقبال الطلاب الإماراتيين على الدراسة في جامعة القاهرة. وأكد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات، وكذلك الروابط الوثيقة بين القيادة السياسية في كلا البلدين والشعبين الشقيقين.

 

 

أشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة شهدت في السنوات الأخيرة تطورات هامة جعلتها من جامعات الجيل الخامس. وقد حرصت على توسيع نطاق التعاون الدولي الأكاديمي والبحثي مع جامعات مرموقة عالميًا، وأنشأت العديد من البرامج الدراسية المشتركة لدعم العملية التعليمية والبحثية وسد الفجوة المعرفية. كما أكد على اهتمام الجامعة بالحصول على الاعتماد الدولي لكلياتها وبرامجها المختلفة، وذكر الجهود الكبيرة المبذولة في هذا المجال، مع التركيز على تنويع جهات الاعتماد الدولية من ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها.

 

د. الخشت: يؤكد حرص الجامعة على الارتقاء بالمنظومة الخاصة بالطلاب الوافدين الإماراتيين

أوضح الدكتور محمد الخشت أن جامعة القاهرة تسعى إلى تعزيز تجربة الطلاب الوافدين من الإمارات، وذلك تعبيرًا عن قوة العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين مصر والإمارات. ويأتي ذلك من خلال تقديم برامج تعليمية دولية متميزة ودمج الطلاب الإماراتيين في الأنشطة الطلابية عبر الملتقيات الثقافية التي تنظمها كليات الجامعة. ويهدف هذا التوجه إلى تعزيز الاندماج الثقافي والفكري بين الطلاب الإماراتيين وطلاب جامعة القاهرة، مما يساهم في تحسين العملية التعليمية والثقافية وتعزيز التقارب بين الطلاب من كلا البلدين.

 

السفيرة مريم الكعبي: توسيع وتطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية والبحثية مع الجامعات الاماراتية

من جانبها، أعربت السفيرة مريم خليفة الكعبي عن إشادتها بالعلاقات الأخوية والاستراتيجية القوية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، وأثنت على التقدم الكبير والمكانة المرموقة التي حققتها جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية. وأشارت إلى قيمة الجامعة الأكاديمية المتميزة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية. كما أعربت عن رغبتها في تعزيز الاستفادة المتبادلة بين خبرات جامعة القاهرة والجامعات الإماراتية في مختلف التخصصات، خاصةً في ضوء التميز الكبير لأعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة.

 

كما أثنت سفيرة الإمارات على حسن معاملة جامعة القاهرة للطلاب الإماراتيين، واحتضان الجامعة لهم وتسهيل جميع العقبات التي يواجهونها. وأعربت عن رغبتها في زيادة عدد الطلاب الإماراتيين الذين يدرسون في جامعة القاهرة.