الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي تُغلق كيانًا وهميًا في أسيوط وتواصل ملاحقة المؤسسات المزيفة

السبت 27/يوليو/2024 - 10:41 ص
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق أكاديمية الماسة للعلوم الحديثة، التي تقع في (شارع الهلالي - برج المدشة - الدور الرابع - محافظة أسيوط). جاء هذا القرار نتيجة لمزاولة الأكاديمية أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة، حيث تبين أنها تروج لنفسها كمؤسسة تعليمية معتمدة، وتدعي قدرتها على استخراج كارنيهات مزاولة مهنة وتغيير المسميات الوظيفية في البطاقات الشخصية، بالإضافة إلى توثيق الشهادات المزعومة في أقسام: (تكنولوجيا الحاسب الآلي، مساعد خدمات صحية، وقسم التحاليل الطبية).

 

تمادت الأكاديمية في تجاوزاتها من خلال قبول الطلاب الحاصلين على مجموع 50% كحد أدنى من مختلف مراحل التعليم، بما في ذلك الدبلومات الفنية بأنواعها، والثانوية العامة، والأزهرية، وخريجي الجامعات والمعاهد من السنوات الحالية والسابقة، دون الحصول على أي تراخيص من الجهات المختصة.

 

يأتي هذا القرار في سياق حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على حماية النظام التعليمي في مصر من الممارسات غير القانونية، وضمان حصول الطلاب على تعليم عالي الجودة من مؤسسات معترف بها رسميًا.

 

 

جهود حثيثة من التعليم العالي لإغلاق الكيانات الوهمية

كما وجه الدكتور أيمن عاشور بمُخاطبة كافة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ قرار الغلق الإداري، واتخاذ كافة التدابير القانونية والقضائية في حال معاودة الأكاديمية ممارسة أعمالها. وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مؤكدًا على ضرورة تكثيف جهودها في الفترة المقبلة لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

 

تكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة

جاء ذلك بناءً على تقرير قدمه الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول عمل لجنة الضبطية القضائية. وأكد التقرير أن اللجنة مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي. كما ناشد الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات غير الشرعية.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل عملها بشكل مستمر، وترفع تقاريرها الأسبوعية لوزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات. وأشار إلى أنه بالتنسيق مع وزارة العدل، تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية في وزارة التعليم العالي لتكثيف حملاتها في الفترة المقبلة.

 

التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية ومراجعة القوائم المعتمدة

وأكد المتحدث الرسمي أن هذه الخطوة هي جزء من إستراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص تعليمية متساوية وعادلة. كما أشار إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس) ونشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية، ويتم تحديثهما باستمرار بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية. تُنشر هذه القوائم على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية، وكذلك على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك ليتمكن الطلاب وأولياء الأمور من الاطلاع عليها وتجنب الوقوع ضحية للكيانات الوهمية. للتحقق من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية:


موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية على مواقع التواصل الاجتماعي:
● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 
https://mohesr.gov.eg 
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (فيسبوك
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (انستجرام
https://www.instagram.com/mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (إكس) 
https://x.com/Mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة (ثريدز):
https://www.threads.net/@mohesregypt