الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة أسيوط تُنظم ورشة "تحليل الفجوات" لدعم وتمكين الطلاب ذوي الإعاقة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:22 م
جامعة أسيوط تُنظم
جامعة أسيوط تُنظم ورشة "تحليل الفجوات" لدعم وتمكين ذوي الهمم

نظّم مركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، التدريب الثاني من ورشة عمل "تحليل الفجوات"، بالتعاون مع هيئة الأميد إيست (Amideast). جاء ذلك في إطار الاتفاقية المشتركة بين الجانبين، والتي تأتي ضمن مبادرة التعليم العالي لإنشاء وتطوير مراكز لدعم الطلاب ذوي الهمم في الجامعات الحكومية المصرية، ومن بينها جامعة أسيوط. الورشة عُقدت بإشراف الدكتور أحمد عبد المولى، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أمنية عبد القادر، مديرة المركز، والدكتور جمال الصاوي، المدير الإداري للمركز.

 

تقييم أوضاع الطلاب ذوي الهمم في الجامعة

أكد الدكتور أحمد المنشاوي أن الورشة تهدف إلى تقييم أوضاع الطلاب ذوي الهمم في جامعة أسيوط منذ إنشاء المركز، وتحديد احتياجاتهم وتوجهاتهم لتقديم الدعم اللازم لهم وتعزيز دمجهم في المجتمع الجامعي. وأشاد بالتعاون مع هيئة الأميد إيست لتطوير مهارات هؤلاء الطلاب ومساعدتهم في اكتشاف ورعاية مواهبهم، مشددًا على التزام الجامعة بتقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم خلال مراحل دراستهم.

 

شارك في التدريب 25 عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات الذين يقومون بالتدريس للطلاب ذوي الهمم، إلى جانب 25 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة وموظفي المركز. كما أجرى وفد الأميد إيست مقابلات شخصية مع المشاركين لتحليل تقدم الطلاب واحتياجاتهم منذ إنشاء المركز.

 

بعد التدريب، قام ممثلو هيئة الأميد إيست بجولة شملت الأنشطة المتنوعة التي يقدمها المركز، بما في ذلك دورات تعليم اللغة الإنجليزية والفوتوشوب والتنمية البشرية، بالإضافة إلى تعليم التوجه والحركة للمكفوفين باستخدام العصا البيضاء. كما اطلعوا على الأنشطة الترفيهية مثل الجوالة والمسرح والموسيقى، وعرض فيلم وثائقي عن أنشطة المركز مع لقاءات مع الإدارة والطلاب.

 

جدير بالذكر، نظّمت جامعة أسيوط، برعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، ندوتين توعويتين يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر حول "أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي"، في كل من المستشفى الجامعي الرئيسي ومعهد جنوب مصر للأورام. جاءت هذه الندوات بالتزامن مع "أكتوبر الوردي" وهو شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، واحتفالًا بمرور خمس سنوات على المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية. الندوتان أقيمتا تحت إشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.