الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يؤكد دور مديري المدارس في نجاح العملية التعليمية خلال زيارته لمدرسة النيل الدولية

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 11:14 ص
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية

قام محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، صباح اليوم، بجولة تفقدية في مدرسة النيل الدولية بفرع أكتوبر بمدينة ٦ أكتوبر، لمتابعة سير العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ في المدارس الدولية.

 

وزير التربية والتعليم يؤكد دور مديري المدارس في نجاح العملية التعليمية خلال زيارته لمدرسة النيل الدولية

 

استقبل وزير التربية والتعليم، الطلاب عند دخولهم المدرسة، وتفقد عددًا من الفصول في مراحل رياض الأطفال، الابتدائية، الإعدادية، والثانوية، بالإضافة إلى المختبر. كما شارك طلاب المرحلة الابتدائية في طابور الصباح وتفاعل معهم في حوار حول تقدمهم الدراسي.

 

وزير التربية والتعليم يؤكد دور مديري المدارس في نجاح العملية التعليمية خلال زيارته لمدرسة النيل الدولية

 

مدير المدرسة له دور أساسي في تحقيق منظومة تعليمية متميزة

وأشاد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، بانتظام العملية التعليمية في المدرسة، مشيرًا إلى أن دور مدير المدرسة أساسي في تحقيق منظومة تعليمية متميزة في أي مدرسة.

 

وزير التربية والتعليم يؤكد دور مديري المدارس في نجاح العملية التعليمية خلال زيارته لمدرسة النيل الدولية

 

كما وجه وزير التربية والتعليم، مديرة المدرسة بتولي مهمة استقبال الطلاب عند وصولهم والإشراف على مغادرتهم شخصيًا.

 

جدير بالذكر، لليوم الثاني على التوالي، اجتمع وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، بمقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر مع مديري المدارس من 9 محافظات (الإسكندرية، والبحيرة، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، وأسيوط، وسوهاج، والمنيا). وقد شمل الاجتماع حوالي 1800 مدير مدرسة، بواقع 200 مدير من كل محافظة.

 

كان الهدف من هذه اللقاءات هو استعراض آليات تنفيذ خطة الوزارة استعدادًا للعام الدراسي الجديد وضمان انطلاقه بشكل منضبط. وقد ناقش وزير التربية والتعليم خلال اللقاء مختلف المحاور المتعلقة بالعملية التعليمية مثل الطلاب، والمعلمين، والمناهج، والمباني المدرسية، وكذلك متابعة تنفيذ هذه المحاور من قبل المديريات التعليمية.

 

استمع وزير التربية والتعليم إلى مقترحات وآراء الحضور بشأن المشكلات التي يواجهونها، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم الدعم اللازم للمعلمين وضمان حقوقهم. 

 

كما شدد وزير التربية والتعليم على أهمية مديري المدارس في نجاح المنظومة التعليمية، وأكد أن مدير المدرسة يلعب دورًا حيويًا في تقديم بيئة تعليمية جيدة ومراعاة الالتزام باللوائح.

 

أشار وزير التربية والتعليم إلى أن هيئة الأبنية التعليمية تعمل على دعم المدارس لزيادة أعداد الديسكات في الفصول، ولخفض الكثافات الطلابية. كما تناول الوزير نظام أعمال السنة والتقييم، موضحًا أهمية تنفيذ آليات التقييم المستمر وجذب الطلاب للحضور إلى المدرسة.

 

وفيما يتعلق بسد العجز في أعداد المعلمين، ذكر الوزير أنه تم إتاحة الفرصة لمديري المدارس لاختيار المعلمين بالحصة لسد العجز قبل بدء الدراسة. كما تحدث عن إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى تحسين جودة التعليم من خلال زيادة عدد الساعات الدراسية للمواد الأساسية وتطوير مهارات الطلاب.

 

وأكد وزير التربية والتعليم أيضًا على ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، وأوضح أن مجلس إدارة المدرسة هو المسؤول عن تنظيم مجموعات التقوية وتحديد أجر المعلمين لهذه المجموعات.

 

كما شدد على أهمية تقديم منظومة تعليمية متكاملة داخل المدارس لتقليل الاعتماد على الدروس الخصوصية. 

 

وأكد وزير التربية والتعليم على استمرار لقاءاته الدورية مع مديري المدارس لمتابعة تنفيذ الآليات وتقديم الدعم اللازم.

 

في ختام الاجتماع، أشاد مديرو المدارس بجهود الوزير في تنظيم هذه اللقاءات، مؤكدين التزامهم بتنفيذ القرارات والآليات الجديدة لتحقيق منظومة تعليمية متميزة.

حضر الاجتماع أيضًا عدد من النواب والمساعدين للوزير، بالإضافة إلى مديرين من المديريات التعليمية المختلفة.