الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم ومحافظ الدقهلية يعقدان لقاءً موسعاً مع مديري الإدارات التعليمية لمناقشة

عبداللطيف يناقش خطط وزارة التربية والتعليم لتطوير المنظومة التعليمية ومواجهة الكثافات الطلابية ونقص المعلمين

السبت 03/أغسطس/2024 - 03:39 م
محمدعبداللطيف يناقش
محمدعبداللطيف يناقش خطط الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية

اجتمع محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، مع عدد من قيادات الوزارة ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية بالمحافظة. تم خلال اللقاء مناقشة القضايا والمشكلات المتعلقة بالمنظومة التعليمية، بالإضافة إلى استعراض الخطط المستقبلية لتطويرها. كما تم بحث المقترحات الخاصة بمواجهة الكثافات الطلابية ونقص المعلمين.

 

حضر الاجتماع كل من الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور أحمد العدل، نائب محافظ الدقهلية، والأستاذ ناصر شعبان، مدير المديرية التعليمية بمحافظة الدقهلية، إلى جانب عدد من قيادات الوزارة.

 

في بداية اللقاء، أكد وزير التربية والتعليم، أن استراتيجية الوزارة الحالية تهدف إلى مواجهة التحديات التعليمية بشكل عملي، بما في ذلك نقص عدد المعلمين وارتفاع كثافة الفصول. كما أشار إلى أهمية تطوير آليات فعالة لجذب الطلاب إلى المدارس، مشددًا على ضرورة أن تكون الحلول واقعية وقابلة للتنفيذ وفقًا لخصوصيات كل إدارة تعليمية.

 

التغلب على التحديات سينتج عنه توفير عملية تعليمية حقيقية داخل الفصول الدراسية

أوضح وزير التربية والتعليم أن التغلب على هذه التحديات سيسهم في تحسين جودة العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية، مما سيزيد من إقبال الطلاب على المدارس. وأكد أيضًا أهمية تفعيل الأنشطة المدرسية بشكل يحقق استفادة حقيقية للطلاب.

 

أضاف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، أن مشكلة الكثافات الطلابية تُعد تحديًا تراكميًا نشأ على مدى سنوات طويلة ويعتمد على عوامل متعددة. وأشار إلى أن تقليص الكثافات الطلابية سيساهم في تعزيز قدرة المعلم على تقديم أداء أفضل داخل الفصل الدراسي، مما يؤدي إلى تحسين جودة التعليم.

 

تفعيل مختلف الأنشطة بالمدرسة يقدم استفادة حقيقية للطالب

تابع وزير التربية والتعليم، أن اللقاءات السابقة التي عقدها مع قيادات التعليم في المديريات قد أثمرت عن تقديم مجموعة من الآليات والمقترحات العملية لمعالجة مشكلة الكثافات الطلابية، سد نقص المعلمين، وجذب الطلاب إلى المدارس. وأكد أن الحلول تتباين حسب المحافظة والإدارة التعليمية.

 

نضع محورين كأولوية قصوى وهما قدرة الطالب على التحصيل الدراسي بشكل وافي داخل الفصل الدراسي وتقديم كافة سبل الدعم للمعلم

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، أن أولويتين رئيسيتين بالنسبة له هما تحسين قدرة الطالب على التحصيل الدراسي بشكل كامل داخل الفصل، وتوفير كافة أشكال الدعم للمعلم. وأوضح أنه سيسعى لتنفيذ جميع الحلول المناسبة دون استثناء، من أجل الارتقاء بكافة جوانب المنظومة التعليمية.

 

 

من جانبه، رحب اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، بزيارة الوزير إلى المحافظة، مؤكدًا استعداد المحافظة لتقديم كافة أشكال الدعم لتحسين العملية التعليمية.

 

اللواء طارق مرزوق: ندرك تمامًا التحديات التي تواجه التعليم..ونعمل بتعاون وثيق مع جميع الجهات المعنية لحل هذه المشاكل والتغلب على التحديات

أفاد المحافظ قائلًا: "نحن على دراية كاملة بالتحديات التي تواجه التعليم ونعمل بتنسيق وثيق مع جميع الجهات المعنية للتعامل مع هذه المشكلات والتغلب على التحديات بإخلاص وبتفانٍ، لأن التعليم يؤثر في كل أسرة مصرية."

 

قال المحافظ: "نحن على دراية كاملة بالتحديات التي تواجه قطاع التعليم، ونعمل بتعاون كامل مع جميع الجهات المعنية للتغلب على هذه المشكلات بتفانٍ ووطنيّة، لأن التعليم يؤثر على كل أسرة مصرية."