الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يعرض إنجازات بنك المعرفة المصري في مؤتمر التعلم الرقمي بباريس

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 10:55 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024"، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع منظمة اليونيسيف في باريس، تحت عنوان "بوابات التعلم الرقمي العام".

 

في كلمته خلال المؤتمر، أشاد وزير التعليم العالي بالدور البارز الذي لعبته الأمم المتحدة بعد جائحة كورونا "كوفيد-19"، مشيرًا إلى القمة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في سبتمبر 2022 لإعادة صياغة أهداف وأساليب التعليم، وجعل التعليم أولوية على الأجندات السياسية العالمية والوطنية، بهدف إيجاد حلول مشتركة بين الدول.

 

وزير التعليم العالي يعرض إنجازات بنك المعرفة المصري في مؤتمر التعلم الرقمي بباريس

 

كما أشار وزير التعليم العالي، إلى مبادرة "بوابات التعلم الرقمي العام"، التي أطلقتها اليونسكو واليونيسيف عقب تلك القمة، بهدف ضمان وصول الجميع إلى الموارد الرقمية عالية الجودة. وأكد على أهمية هذه المبادرة التي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا في تحويل التعليم إلى نظام أكثر شمولية وفعالية واستدامة.

 

في عرضه التقديمي، استعرض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، تجربة بنك المعرفة المصري، الذي يُعد من البنوك الرقمية الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي لعبه في تسهيل الوصول إلى المصادر التعليمية. كما تناول العرض طرق دعم النشر في المجالات العلمية المتميزة، وتعزيز القدرات المهنية، وأبرز الإنجازات التي حققها بنك المعرفة، مثل توفير الخدمات التعليمية المجانية للطلاب والمعلمين والباحثين، والشراكة مع ناشرين محليين ودوليين.

 

بنك المعرفة المصري يوفر الوصول إلى 1007 مجلات علمية

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن بنك المعرفة المصري يوفر إمكانية الوصول إلى 1007 مجلات علمية مصرية، ويشمل أكثر من 7000 دورية علمية، و250 ألف كتاب إلكتروني، بالإضافة إلى أكثر من 1.4 مليون أطروحة. كما يقدم حلولًا تقنية مثل نظام إدارة التعلم، الامتحانات الإلكترونية، ونظام معلومات الطلاب، بجانب خدمات مهنية تخدم التصنيف الدولي للجامعات المصرية وبرامج الاعتماد الدولي. كما أضاف أن بنك المعرفة أنشأ، بالتعاون مع شركاء دوليين وخبراء مركز تطوير المناهج، أكثر من 28 ألف مصدر تعلم رقمي بلغات متعددة لطلاب التعليم الأساسي من رياض الأطفال إلى الثانوية.

 

وزير التعليم العالي يعرض إنجازات بنك المعرفة المصري في مؤتمر التعلم الرقمي بباريس

 

وأعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، عن تقديره لدور اليونسكو واليونيسيف في تقدير بنك المعرفة المصري كمنارة تعليمية مبتكرة في المنطقة العربية وإفريقيا. وأشار إلى أهمية دعم اليونسكو للدول الأعضاء في إنشاء بيئات تعليمية رقمية مستدامة، وتعزيز نقل الخبرات بين الدول.

 

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى استضافة مصر لاجتماع ضم وفودًا من اليونسكو وممثلين عن 22 دولة، بهدف نقل تجربة بنك المعرفة المصري وفتح آفاق تعاون لتطوير منصات التعلم الرقمية العامة.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أهمية إجراء دراسات شاملة بالتعاون مع اليونسكو حول المبادرات التعليمية الرقمية مثل بنك المعرفة، داعيًا إلى تقديم الدعم للدول النامية وخاصة في إفريقيا لإنشاء منصات رقمية وطنية قوية، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتطوير بوابات التعلم الرقمي.

 

يُذكر أن مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024" يهدف إلى التأكيد على دور التكنولوجيا في تحويل التعليم إلى نظام شامل وفعال ومستدام، وضمان الوصول إلى موارد تعليمية رقمية عالية الجودة، بما يسهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي على مستوى العالم.