الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم تلزم أولياء الأمور بدور هام في لائحة التحفيز التحفيز التربوي.. ننشر التفاصيل

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 10:44 ص
محمد عبد اللطيف وزير
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي، واجبات أولياء الأمور، والتي تتضمن الالتزام بالقواعد والتعليمات التي تقررها المدرسة، بالإضافة إلى اتباع القوانين والإجراءات الانضباطية التي تهدف إلى الحفاظ على سير العملية التعليمية. أكدت الوزارة أيضًا على ضرورة عدم التدخل المباشر أو غير المباشر في مجريات التعليم وعدم التأثير السلبي عليها.

 

كما أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أهمية تعزيز أولياء الأمور مهارات أبنائهم الاجتماعية منذ سن مبكرة، مع متابعة يومية لأدائهم في المنزل، من حيث الواجبات، النظافة، والسلوك. وشددت على ضرورة التواصل المستمر بين الأسرة والمدرسة، وقراءة النشرات والتعليمات الصادرة عن المدرسة بانتظام.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن أولياء الأمور مطالبون بتقديم دعم إيجابي لأبنائهم في حالة ملاحظة أي تقدم في سلوكهم أو دراستهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حضور أبنائهم إلى المدرسة بانتظام. وأشارت الوزارة إلى أن الأسرة تتحمل المسؤولية في حالة تعرض ممتلكات المدرسة أو تجهيزاتها لأي تلف أو فقد بسبب تعمد أو إهمال من الطالب.

 

كما أضافت وزارة التربية والتعليم أن التعاون مع المدرسة لتحقيق الانضباط الذاتي للطلاب وتنفيذ القرارات التأديبية الصادرة من إدارة المدرسة هو جزء أساسي من دور أولياء الأمور. ويجب على أولياء الأمور الالتزام بالتواصل مع المدرسة في الأوقات المحددة أو التفاهم على موعد بديل عند الضرورة، والحضور إلى المدرسة في حالة طلب الإدارة ذلك لتنفيذ قراراتها.

 

قرارًا وزاريًا بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي

جدير بالذكر، أصدر  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا وزاريًا رقم (150) بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بمرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

 

وينص القرار الخاص بإصدار لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي على أن تكفل اللائحة تنظيم حقوق وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ بهدف تحقيق الانضباط الذاتي والإرشاد التربوي للطلاب أثناء العملية التعليمية، ويمثل الانضباط للطلاب داخل المدرسة المصرية أولوية مهمة ينبغي أن تسبق كل أولويات العملية التعليمية الأخرى، حيث أن المدرسة هي النواة الثانية في المجتمع بعد الأسرة، يُضاف إلى ذلك أن الاهتمام بالنشاط المدرسي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس.

 

وتهدف لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي إلى حماية الطلاب، وأعضاء هيئة التعليم، لقيام كل منهم بدوره، ومسئولياته، وواجباته على أكمل وجه، وكذا تحفيزهم من أجل الرقي بالعملية التعليمية والتربوية، وذلك عن طريق تهيئة وتوفير البيئة التربوية والتعليمية المناسبة؛ لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية، والمساهمة في تعزيز وخلق بيئة مدرسية آمنة، من أجل نشر السلوكيات الإيجابية عن طريق التحفيز للقيام بها وسلوكها.