الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي يكشف عن موعد نهاية التقديم بمرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 02:35 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تمديد فترة تقديم طلبات تقليل الاغتراب (التحويلات) لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، ليوم إضافي. وبذلك ستنتهي فترة التقديم في تمام الساعة السابعة من مساء غد الأربعاء، الموافق 4 سبتمبر الجاري، وذلك لضمان منح فرصة إضافية للطلاب الذين لم يتمكنوا من تقديم طلباتهم حتى الآن.

 

كما أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أنه يمكن للطلاب تقديم طلبات تقليل الاغتراب عبر موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg

 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أنه تتوفر للطلاب إمكانية تقديم طلباتهم عبر معامل الحاسب الآلي الموجودة في جميع الجامعات الحكومية، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا طوال فترة التنسيق، حيث يمكنهم الحصول على الدعم والمساعدة في إتمام عملية التنسيق الإلكتروني. كما يمكنهم إدخال رغباتهم لتقليل الاغتراب باستخدام حواسيبهم الشخصية على مدار اليوم.

 

يُهيب وزير التعليم العالي بالطلاب استغلال فترة التمديد الحالية والمسارعة في إتمام طلبات تقليل الاغتراب عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، حيث سيُغلق الموقع نهائيًا في الساعة السابعة من مساء يوم غدٍ الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، ليعلن بذلك انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. أكد مصدر من مكتب التنسيق أن عدد الطلاب الذين قدموا رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني خلال مرحلة تقليل الاغتراب بلغ حوالي 50 ألف طالب وطالبة من المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. وفقًا للجدول الزمني لأعمال مرحلة تقليل الاغتراب، سيغلق موقع التنسيق الإلكتروني أبوابه لتسجيل الرغبات يوم الثلاثاء، حيث تم فتح الموقع لطلاب المرحلتين الأولى والثانية يوم الخميس الماضي، استنادًا إلى 10% من الطلاب.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. وأشار مكتب التنسيق إلى ضوابط مرحلة تقليل الاغتراب، حيث يجب أن يكون التحويل المناظر ضمن الحد الأدنى للقطاع، بينما التحويل غير المناظر يتطلب استيفاء الحد الأدنى للكلية المستهدف التحويل إليها، مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، ويجب أن يتم التحويل عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. كما يتيح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب من المرحلة الثانية الذين استنفدوا رغباتهم أو الذين لم يتقدموا خلال فترة المرحلة الثانية، تسجيل رغباتهم الآن عبر الموقع.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. وأوضح مكتب التنسيق أن عدد الطلاب الذين لم يقدموا رغباتهم على الموقع الإلكتروني هو 14،175 طالبًا من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى 5،154 طالبًا من المرحلة الثانية استنفدوا رغباتهم، وذلك بسبب إدخال رغبات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم.

 

جدير بالذكر، الكليات المتاحة لطلاب المدارس التجارية نظام الـ 3 سنوات.. يستعرض موقع السبورة الكليات المتاحة لطلاب وطالبات الدبلومات الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات، وأعلنت وزارة التعليم العالي عن الحد الأدنى للقبول في تنسيق الدبلومات الفنية 2024، من أجل الالتحاق بالجامعات المصرية والمعاهد العليا والمتوسطة، بحد أدنى 60% فأكثر.

 

وجاءت الكليات المتاحة لطلاب وطالبات دبلومات المدارس التجارية نظام الثلاث سنوات كالتالي:

الكليات المتاحة لطلاب المدارس التجارية نظام الـ 3 سنوات 

 

معهد فني صحي.

كلية تجارة.

كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات.

معهد فني تجاري.

كلية سياحة وفنادق تعليم نظام تعليم تبادلي.

كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية.

معاهد العليا للسياحة.

كلية سكرتاريه وإدارة.

الجامعة العمالية.

المعهد العالي للحاسبات.

معهد الألسن العالي.

معهد نظم ومعلومات.

 

تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. الكليات المتاحة لطلاب المدارس الصناعية نظام الـ 3 سنوات

المعاهد العليا للهندسة.

معهد فني صحي.

كلية تربية.

كلية اقتصاد منزلي.

كلية السياحة والفنادق نظام تعليم تبادلي.

كلية التكنولوجيا  والتعليم الصناعي.

المعهد العالي لتكنولوجيا النقل.

كلية تكنولوجية فني للبصريات.

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

معهد فني صناعي.

كلية تكنولوجية فني منشآت بحرية بورسعيد.

الفني لترميم الآثار.

المعاهد العليا للحاسبات ونظم المعلومات.

كلية آثار.

جامعة عمالية.

معاهد الألسن العليا.

المعاهد التكنولوجية العالية.

معاهد إدارة الأعمال.

تنسيق الشهادات الفنية 2024.. قواعد تقليل الاغتراب.. التحويل بين الكليات الجامعية..  التعليم تكشف

الكليات المتاحة لطلاب المدارس التجارية نظام الـ 3 سنوات.. كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قواعد تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات الجامعية للعام الدراسي 2024-2025، لطلاب الثانوية العامة والشهادات الفنية، حيث أعلنت وزارة التعليم العالي عن الحد الادنى للقبول وتسجيل الرغبات لطلاب الشهادات الفنية.

التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى

الكليات المتاحة لطلاب المدارس التجارية نظام الـ 3 سنوات.. ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمتضمنة ما يلي:-

التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المُقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المُقررة.

الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

لا توجد تحويلات ورقية.

التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).

تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.

التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة:

يتم باستيفاء الحد الأدني للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.