الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يؤكد علي التوسع في التعليم التكنولوجي وربط البرامج الدراسية بالاحتياجات التكنولوجية

وزير التعليم العالي يوافق علي 10 قرارات مهمة في اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 12:29 م
اجتماع المجلس الأعلى
اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

عقد المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي اجتماعًا برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي والقائم بأعمال أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

في بداية الاجتماع، أكد وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور على أهمية مسار التعليم التكنولوجي كجزء أساسي من منظومة التعليم العالي.

 

وأوضح أن وزارة التعليم العالي تولي اهتمامًا كبيرًا بمتابعة أداء الجامعات التكنولوجية لضمان نجاح هذه التجربة المتميزة، وتوفير تعليم وتدريب يلبي معايير الجودة العالمية، تنفيذًا لرؤية الدولة في دعم التعليم الفني والتكنولوجي. وشدد وزير التعليم العالي على ضرورة تكثيف الجهود لجذب الطلاب للدراسة في مجال التعليم التكنولوجي الذي يعتبر محركًا لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز النهضة الاقتصادية.

 

ضرورة الربط بين مؤسسات التعليم العالي 

وأكد وزير التعليم العالي على ضرورة الربط بين مؤسسات التعليم العالي المصرية، والاستفادة من تبادل الخبرات التعليمية والكوادر البشرية بين الجامعات الحكومية لدعم الجامعات الجديدة، سواء كانت أهلية أو تكنولوجية. كما دعا إلى إنشاء جامعات تكنولوجية تابعة للجامعات الحكومية، وتطوير برامج وتخصصات تكنولوجية تلبي الاحتياجات الإقليمية والتكنولوجية للقطاعات التنموية، ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

وأوصى وزير التعليم العالي بتعظيم الموارد الذاتية للجامعات التكنولوجية وإدارة أصولها بأفضل طريقة ممكنة، مع استمرار عقد الشراكات الدولية لتبادل الخبرات مع الجهات الأجنبية المتخصصة، والتعاون مع القطاعات الصناعية لتوفير تدريب عملي للطلاب.

 

استعرض المجلس خلال الاجتماع الوضع الراهن للمعامل والورش بالجامعات التكنولوجية، والتطورات المتعلقة بإنشاء 17 جامعة جديدة. وأشار الوزير إلى أهمية المتابعة المستمرة لأداء الجامعات التكنولوجية من خلال تقارير دورية.

 

وافق المجلس على عدة قرارات، منها وضع قواعد للتحويل بين الجامعات التكنولوجية والتحويل من الجامعات الأكاديمية إليها، وكذلك قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في العام الماضي للالتحاق بالفرقة الأولى. كما أقر المجلس التقدم لدبلومة الدراسات المتخصصة المقدمة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بجامعة الدلتا التكنولوجية.

 

وأدرج المجلس جامعة مصر الدولية على منصة "ادرس في مصر"، مثل باقي الجامعات التكنولوجية. كما وجه بدراسة إجراء مقاصة لطلاب مدرسة ITECH للتكنولوجيا التطبيقية "نظام الخمس سنوات"، تخصص تكنولوجيا المعلومات والحاسبات، للالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

 

قرر المجلس أيضًا تشكيل لجنة لمراجعة اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات التكنولوجية، ووافق على اعتماد برنامج تكنولوجيا الميكاترونيكس والأتمتة بالشراكة مع المعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة في إيطاليا ومعهد الدون بوسكو، وفقًا للبروتوكول الموقع مع جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة.

 

كما وافق المجلس على تشغيل برنامج دبلوم فوق المتوسط المهني في تكنولوجيا إنتاج ومعالجة ونقل البترول بجامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة، ليتم تنفيذه في المعهد العلمي الحديث للتدريب الإداري والمهني بسلطنة عمان.

 

تمت الموافقة على بروتوكول تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية والجامعة العالمية بماليزيا والجامعة الوطنية التكنولوجية بأوكرانيا، والذي يتضمن استضافة بعض البرامج التكنولوجية من هذه الجامعات بما يتماشى مع البرامج الموجودة بجامعة طيبة. كما أحيط المجلس علمًا بتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية وجامعة طيبة التكنولوجية مع جامعة صينية في مجال الخدمات الفندقية والسياحية.

 

وافق المجلس أيضًا على توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة السويدي التكنولوجية وشركة السويدي إلكتريك. وأحيط علمًا بالموافقة على إنشاء جامعة بنها التكنولوجية في العبور، مع التنسيق مع جامعة بنها لاتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

 

كما أحيط المجلس علمًا بالموافقة على تنظيم أسبوع شباب الجامعات الأول في أبي قير خلال الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر القادم، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والإدارة العامة لرعاية الطلاب بوزارة التعليم العالي.

 

ناقش المجلس أيضًا مقترح جامعة برج العرب لإنشاء شركة ناشئة لمشروع طلابي باسم "منصة مصر تك لربط الخريجين بسوق العمل".