الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي يعلن 4 محاور رئيسية لتطوير التعليم التكنولوجي وجعله أولوية قصوى للوزارة

الأحد 21/يوليو/2024 - 01:04 م
السبورة

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية مسار التعليم التكنولوجي في تزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المدربة وتأهيل الخريجين لتلبية متطلبات السوق المحلي والإقليمي والدولي. وأوضح أن التعليم التكنولوجي يأتي على رأس أولويات الوزارة في الفترة القادمة. وأشار إلى أن الجامعات التكنولوجية تعتمد على تطبيق التكنولوجيا في خدمة المجتمع وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، من خلال تقديم برامج دراسية حديثة تلبي احتياجات الصناعة والمجتمع.

 

التعليم العالي يعلن 4 محاور رئيسية لتطوير التعليم التكنولوجي وجعله أولوية قصوى للوزارة

 

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن الوزارة بصدد إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة في جميع أنحاء الجمهورية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار جهود الدولة للارتقاء بالتعليم التكنولوجي والفني وتأهيل الخريجين لتلبية متطلبات سوق العمل. حاليًا، يوجد 10 جامعات تكنولوجية تشمل: جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية، جامعة طيبة التكنولوجية، جامعة برج العرب التكنولوجية، جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، وجامعة مصر التكنولوجية الدولية. تقدم هذه الجامعات برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل.

 

التعليم العالي يعلن 4 محاور رئيسية لتطوير التعليم التكنولوجي وجعله أولوية قصوى للوزارة

 

وأشار وزير التعليم العالي، إلى التطور الملحوظ في أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات التكنولوجية، مما يعكس تغير ثقافة المجتمع ورؤيته تجاه التعليم التكنولوجي وثقة أولياء الأمور والطلاب في هذا المسار التعليمي الهام.

 

واستعرض وزير التعليم العالي أبرز التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعات التكنولوجية، مثل تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا الميكاترونكس، تكنولوجيا الأوتوترونكس، السكك الحديدية، الطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة ماكينات الغزل والنسيج، الصناعات الغذائية، التصنيع الدوائي، تركيبات الأسنان، الصناعات الخشبية، شبكات النقل والتوزيع الكهربي، صيانة وتشغيل السفن، الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، الأجهزة الكهربية والإلكترونية، الخدمات السياحية والسفر، الكهرباء الصناعية، الملابس الجاهزة، ميكانيكا الصناعة، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، أنظمة التحكم الصناعية، تكنولوجيا الجرارات، إنتاج ونقل ومعالجة البترول، الخدمات الفندقية، الآلية الصناعية، التكييف والتبريد، علوم البيانات، المعلوماتية الصحية، تكنولوجيا البرمجيات، الرعاية الصحية، الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، خدمات الأغذية والمشروبات، وتكنولوجيا الشبكات.

 

التعليم العالي يعلن 4 محاور رئيسية لتطوير التعليم التكنولوجي وجعله أولوية قصوى للوزارة

 

الجامعات التكنولوجية تعتمد على البرامج الدراسية الحديثة لتلبية مُتطلبات سوق العمل

وأوضح وزير التعليم العالي أن تصميم البرامج الدراسية في الكليات التكنولوجية تم بناءً على احتياجات الأقاليم الجغرافية السبعة وتقارير التعبئة والإحصاء، بالتعاون مع وزارات الصناعة والتجارة والتخطيط الاستراتيجي، ومعرفة احتياجات سوق العمل ومجتمع الصناعة، وتقارير منظمة الهجرة الدولية حول فرص العمل في مختلف دول العالم واحتياجها للعمالة الماهرة، بالإضافة إلى التوقعات الخارجية لاحتياجات سوق العمل المستقبلي، والتكامل بين التعليم التكنولوجي والتعليم ما قبل الجامعي.

 

الجامعات التكنولوجية تنضم للتحالفات الإقليمية مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية والإنتاجية 

وأشار وزير التعليم العالي إلى توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصناعية والتعليمية المختلفة، وانضمام الجامعات التكنولوجية إلى التحالفات الإقليمية الموقعة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الخدمية والصناعية لتدريب الطلاب عمليًا وتنمية مهاراتهم. وتم تزويد الجامعات التكنولوجية بالمعامل وورش العمل المجهزة بأحدث الوسائط التكنولوجية وتعتمد على أحدث النظم العالمية لتقديم تجربة تعليمية متميزة من خلال التدريب العملي والتطبيقي للطلاب.

 

إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي

 

شهد وزير التعليم العالي توقيع مذكرتي تفاهم رباعيتين مشتركتين. الأولى بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو، لتطوير برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس. والثانية بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية، ومعهد دون بوسكو، لتطوير برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية. جاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي استضافته القاهرة تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبي"، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

 

إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي

 

كما قام وفد مصري رفيع المستوى، بتوجيه من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة إلى ألمانيا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وعقد الشراكات بين الجامعات التكنولوجية المصرية ونظيراتها الألمانية. شملت الزيارة العديد من الجامعات الألمانية للاطلاع على أبرز البرامج الدراسية المقدمة والتي تتناسب مع احتياجات مجتمع الصناعة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الجامعات التكنولوجية تتبع نظام (2+2)، حيث تمنح درجات متنوعة تشمل (الدبلوم فوق المتوسط المهني في التكنولوجيا)، و(البكالوريوس المهني في التكنولوجيا)، إلى جانب (الماجستير المهني في التكنولوجيا) و(الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا).