الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

عندما يَبِيض الرجال.. التعليم الجامعي فسد بسبب المجانية

الإثنين 29/يوليو/2024 - 11:41 ص

التعليم الجامعي فسد بسبب المجانية..في سنة 1999 غالبا كنت عميدا لتربية سوهاج، وكنت مع ثلاثة من قيادات جامعتي نشارك في برنامج تليفزيوني يضم وفودا مماثلة من ست جامعات هي: القاهرة – عين شمس – الاسكندرية – أسيوط – المنوفية – جنوب الوادي.

كان رؤساء الجامعات الستة يجلسون مع الوزير د. مفيد شهاب على يمين المنصة أمامنا، وفي أقصى اليسار تجلس المذيعة التليفزيونية ويقف قريبا منها مساعدوها.

وعندما جاء الدور على رئيس جامعة القاهرة وكان متخصصا في ….  قال بالحرف الواحد دون مراعاة مشاعر أحد بمن في ذلك زملاؤه  مجالسوه: "... أنا شايف أن بعد جامعة القاهرة باقي الجامعات مدارس ثانوية، وأن التعليم الجامعي فسد بسبب المجانية !!! " !!! 

فارتفع ضغط الدم عندي ورفعت يدي أطلب الكلمة وأنادي – وكنت على يمين الصف الأول – فلم تسمعني المذيعة ولم ترني، فقمت إلى الميكروفون المنصوب أمام الصف الأول وقلت ( لا مؤاخذة يا أستاذة أنت مش شايفاني..

وعندي رد على معالي رئيس جامعة القاهرة

الجامعات الأقدم في مصر بالترتيب يا معالي رئيس الجامعة هي:

1- القاهرة

2- الاسكندرية

3- عين شمس 

4- أسيوط 

وسيكون حديثي معك عن جامعتي التي تخرجت فيها وهي أسيوط 

اسمع يا معالي الرئيس: حضرتك أهنت زملاءك الجالسين بجوارك وهذا لا يهمني ماداموا رضوا بذلك

الجامعات مدارس ثانوية

أما أن تقول إن بقية الجامعات مدارس ثانوية فهذا يدل على جهلك بتاريخ الجامعات. عندنا في سوهاج معيد حصل على جائزة عالمية في الكيمياء لم يحصل عليها أي  أستاذ في علوم القاهرة منذ إنشائها !!

وعندنا الأستاذ فلان في علوم أسيوط مؤلفاته في الرياضيات تدرَّس في معظم جامعات أوربا، وعندنا فلان وفلان وفلان حصلوا على الـ  D.Sc /

وعندنا أسماء كبيرة في طب أسيوط تفوق  إن لم تساوِ  كثيرا ممن عندكم في قصر العيني. 

وكل هؤلاء تعلموا في جامعة أسيوط وفي المدارس الحكومية المجانية..

اسمع يا دكتور..أقسم بالله العظيم إن جسد طه حسين ليقشعر في قبره الآن وهو يشعر أن مثلك يجلس على مقعده وينطق بهذه الأفكار...و...و.... )

استمرت خطبتي بكل ما يمكنك تخيله عن صعيدي فقد عقله وقام خطيبا  نحو 10 دقائق.. في صمت رهيب من القاعة.

والدكتور الوزير مفيد شهاب يستصرخني أن أسكت حتى قام واقفا وأمسك بميكروفونهم وأمرني بالعودة إلى مكاني... فعدت تقديرا لوقوفه

فتوجه معاليه إلى القاعة واقفا وقال: " أنا مع المجانية "... فصفقت القاعة... ثم قال: أنا كنت صغيرا مع والدي الذي كان مدرسا في مدرسة فؤاد الأول الثانوية بسوهاج وأسرتنا كبيرة... ولولا قرر طه حسين المجانية ما استطعنا جميعا دخول الجامعة لضخامة الرسوم...الخ " 

طبعا المذيعة منذ بدأت أصرخ أطفأت تسجيلها، و.... بعد انتهاء الندوة ناداني الوزير مفيد شهاب باسمي فذهبت إليه، وصافحته، وصافحت الجميع عدا رئيس جامعة القاهرة فأخذه الوزير بيمينه وأخذني بشماله وطلب أن نتصافح فرفضت وألح معالي الوزير مرات فصافحته مصافحة باردة... 

بعد ذلك... عيَّن حسني مبارك هذا الرجل تعيينا بمجلس شوراه، وكأنه أسند إليه لجنة التعليم !!  لا أذكر بالضبط ثم " عشعش " هذا الكائن، مع نظرائه... في المجلس الأعلى للجامعات !! 

 

شهود هذه الواقعة رحل قليل منهم، لكن أكثرهم مازالوا أحياء يُرزَق بعضهم من رزق الله، ويتقوت بعضهم بفتات المجلس الأعلى من المخصص للجامعات.