الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الأكاديمية المهنية للمعلمين تعلن موعد فتح باب تسجيل استيفاء متطلبات شهادة الصلاحية

الإثنين 15/يوليو/2024 - 10:48 ص
الأكاديمية المهنية
الأكاديمية المهنية للمعلمين

أرسلت الأكاديمية المهنية للمعلمين خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن منح المعلمين والأخصائيين المساعدين المتعاقدين شهادة الصلاحية لؤ في وظيفة معلم أو ما يعادلها. وأوضحت الأكاديمية أنه سيتم فتح الموقع الإلكتروني لتسجيل استيفاء المتطلبات اللازمة للحصول على شهادة الصلاحية بدءًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري. يتعين على المتقدمين تدقيق صحة بياناتهم واستيفائها على النموذج المرفق دون كشط أو تعديل، واعتماده من مدير الإدارة التعليمية بعد توقيع أعضاء لجنة المراجعة على صحة البيانات. يجب إعداد كشوف مستقلة لكل تخصص.

 

الإدارة التعليمية تتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسلمة

تتحمل الإدارة التعليمية المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسلمة، وتقوم بتقديم كشوف البيانات والملفات المرفقة إلى فرع الأكاديمية المهنية للمعلمين المعني، اعتبارًا من 21 يوليو حتى 28 نوفمبر 2024. ويجب عدم استلام ملفات من تجاوزت مدة تعاقدهم سنتين في 21 ديسمبر 2024، ما لم يتم تجديدها، وفقًا للمادة 73 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمضافة بالقانون رقم 155 لسنة 2007 والمستبدلة بالقانون رقم 13 لسنة 2012. يجب التنبيه على المعلمين والأخصائيين المساعدين المستوفين للشروط بتسليم ملفاتهم التي تشمل:

 

  • صحيفة الأحوال الإلكترونية المعتمدة من شئون العاملين.
  • نسخة طبق الأصل من عقد المعلم المساعد مستوفية كافة البنود.
  • شهادة اجتياز برنامج التطبيقات التربوية.
  • إفادة من فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالانتهاء من محو أمية 10 مواطنين أميين بالمحافظة، أو شهادة اجتياز برنامج "المعلمون أولًا" (هذا الشرط خاص فقط بالمتعاقدين في مسابقة الـ30 ألف معلم والمسابقة التكميلية لها حسب ما هو وارد في عقودهم، ويُعفى ذوو الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% من هذا الشرط).
  • شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL، أو شهادة لبرنامج تدريبي للمهارات الأساسية لتطبيقات Office ونظام التشغيل Windows والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات، مثل الدورة التدريبية AITC التي تقدمها الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات.
  • صورة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس أو الليسانس معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية التابع لها، وشهادة الدبلوم العام في التربية لغير خريجي كليات التربية. يُستثنى الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب في قسمي علم النفس والاجتماع إذا كانوا متقدمين لشغل وظيفة أخصائي، وفقًا لأحكام القانون.
  • مفردات مرتب توضح بند الصرف المحدد للتعاقد على وظيفة معلم مساعد.
  • صورة بطاقة الرقم القومي.


 

أصدرت الأكاديمية المهنية للمعلمين توجيهات بتعميم التعليمات عبر نشرة دورية في ديوان المديرية وجميع دواوين الإدارات والمدارس التابعة للمديريات، على أن تتضمن الضوابط والإجراءات المذكورة أعلاه. يجب التوقيع على التعليمات للإقرار بالعلم، والتأكيد على الالتزام بالمواعيد المحددة. يتحمل المعلم المساعد مسؤولية عدم تقديم ملفه مستوفيًا خلال المواعيد المحددة إلى الإدارة التعليمية وما يترتب على ذلك من آثار. يُطلب من مسئولي الإدارات التعليمية تجميع الملفات واستيفاء كشوف البيانات وإرسالها إلى فرع الأكاديمية المعني اعتبارًا من 21 يوليو حتى 28 نوفمبر 2024. وتتحمل الإدارات التعليمية مسؤولية عدم تسليم الملفات إلى الفرع المعني.

 

أكدت الأكاديمية المهنية للمعلمين على المديريات التعليمية أنه في حال تجاوز المعلمين المساعدين مدة التعاقد لسنتين بحلول 31 ديسمبر 2024، يجب إعداد مذكرة لعرضها على الوزير، بعد أخذ رأي المحافظ المختص، لتجديد التعاقد لمدة سنة من تاريخ انتهاء مدة السنتين. عند التقديم، يجب إرفاق صورة طبق الأصل من موافقة الوزير على تجديد التعاقد لمدة سنة إضافية مع كل عقد تجاوز مدة السنتين.