الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يبحث آفاق تعاون عالمي مع وفد جامعة إكستر البريطانية

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 11:27 ص
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يبحث آفاق تعاون عالمي مع وفد جامعة إكستر

استقبل د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة إكستر البريطانية، يضم د. بيتر كلاك، رئيس الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت، نائب رئيس الجامعة. حضر اللقاء د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، د. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، السيد مارك هوارد، مدير المجلس الثقافي البريطاني، والأستاذة شيماء البنا، رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

في مستهل الاجتماع، أكد وزير التعليم العالي، أيمن عاشور أهمية الاستمرار في تطبيق مبدأ "المرجعية الدولية" ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشددًا على ضرورة التوسع في الشراكات الدولية لتعزيز تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية. وأشاد بالعلاقات الثنائية العميقة بين مصر وبريطانيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، مبرزًا النجاحات التي حققتها هذه الشراكات في تبادل الخبرات.

 

اتفاقيات مع جهات بريطانية متخصصة في التأهيل والتصنيف

أشار وزير التعليم العالي إلى توقيع اتفاقيات مع جهات بريطانية متخصصة في التأهيل والتصنيف، مثل الكلية الملكية للجراحين، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، والمعهد المعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية. هذه الاتفاقيات تهدف إلى تقديم استشارات للجامعات المصرية وتنفيذ برامج مشتركة لتحسين جودة التعليم العالي واعتماد الخريجين المصريين في النقابات الدولية، ورفع مستوى التعليم في مجالات الطب والهندسة.

 

كما أوضح وزير التعليم العالي أن الدولة المصرية تهتم بإنشاء فروع لجامعات دولية مرموقة في مصر، مشيرًا إلى نجاح هذه التجربة التي أصبحت الآن جزءًا مهمًا من منظومة التعليم الجامعي. يبلغ عدد الفروع الجامعية الدولية في مصر 9، إضافة إلى 10 جامعات تعمل باتفاقيات دولية، وتوفر هذه الجامعات فرصًا لتعليم عالي الجودة من خلال شراكات مع مؤسسات عالمية، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك حاليًا 111 جامعة ما بين حكومية، أهلية، خاصة، دولية وتكنولوجية، بالإضافة إلى 181 معهدًا.

 

في الاجتماع، رحب وزير التعليم العالي بالتعاون مع جامعة إكستر، والاستفادة من خبراتها في مواءمة التعليم مع سوق العمل. وتطرق النقاش إلى توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، خصوصًا فيما يتعلق بتقديم برامج مشتركة بين الجامعتين، خاصة مع جامعة عين شمس الأهلية وفرع الجامعة الجديد في العبور. وركز اللقاء على البرامج والتخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل.

 

من جانبه، أعرب د. بيتر كلاك عن سعادته بالتعاون مع الجامعات المصرية، مثنيًا على التطور الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية ودورها البارز في المنطقة العربية وإفريقيا. وأشاد بالإمكانات المتقدمة التي تمتلكها جامعة عين شمس، خصوصًا في مجالات الطب والهندسة، مما يعزز فرص نجاح التعاون بين الجانبين في هذه التخصصات، مؤكدًا دعم الوزارة الكامل لإتمام اتفاقية التعاون.