الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يشهد حفل تخريج دفعة جديدة من المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 03:19 م
السبورة

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاحتفال الذي نظمته أكاديمية الشروق لتخريج دفعة جديدة من طلاب المعهد العالي للهندسة، والتي تحمل اسم الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالي الأسبق. أقيم الحفل في قاعة المؤتمرات بالجامعة البريطانية في القاهرة.

 

تضمن الحفل عرضًا لفيلم وثائقي تناول مسيرة أكاديمية الشروق منذ تأسيسها وحتى أحدث تطوراتها وبرامجها المتنوعة، كما تم تسليط الضوء على الرؤية الإستراتيجية التي توجه جهود الأكاديمية في تطوير التعليم.

 

وفي كلمته خلال الحفل، هنأ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، الخريجين والأساتذة والباحثين، معبّرًا عن شكره لعائلة أكاديمية الشروق والمعهد العالي للهندسة وأولياء الأمور، وتمنى للجميع دوام النجاح والتوفيق. وأكد أن تخرج دفعة جديدة من طلاب المعاهد والجامعات يمثل لحظة مهمة في مسيرتهم التعليمية، حيث يعبر عن نجاح الطلاب في تحقيق أحد أهم أهدافهم، وهو الحصول على الشهادة الأكاديمية التي تؤهلهم للانطلاق في الحياة العملية. كما دعا الخريجين إلى الاستمرار في تطوير مهاراتهم ومعارفهم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المتغيرة.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن نجاح الخريجين لا يعتمد فقط على الشهادات الأكاديمية، بل يتطلب تطوير مهارات عملية وتطبيقية حديثة لمواكبة التغيرات السريعة في التكنولوجيا والابتكار. ولفت إلى أن سوق العمل بات يقدر المهارات المتقدمة أكثر من الشهادات، داعيًا الخريجين إلى تبني مفهوم التعلم مدى الحياة والتكيف مع التحولات العالمية.

 

الشهادات الجامعية ليست كافية والتطوير المستمر هو مفتاح النجاح

وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالجهود التي تبذلها أكاديمية الشروق لتطوير إمكاناتها وتحسين جودة التعليم والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن المعاهد الثلاثة التابعة للأكاديمية حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أشار إلى الجهود المبذولة للحصول على الاعتماد الدولي لبرامج الأكاديمية الدراسية، وحث كافة المؤسسات الأكاديمية على الاستمرار في التطوير لتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي.

 

 

من جانبه، أشاد الدكتور أحمد عبدالرحيم، رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، بجهود الوزير في تطوير العملية التعليمية وفقًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030. وأوضح أن اختيار الدكتور عمرو عزت سلامة ليكون اسمه على دفعة خريجي المعهد العالي للهندسة هذا العام يعكس التقدير الكبير لجهوده الوطنية، ولا سيما خلال توليه وزارة التعليم العالي في أصعب الفترات.

 

وفي كلمته، أعرب الدكتور جودة غانم، نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، عن فخره بالاحتفال بمرور 29 عامًا على تأسيس المعهد العالي للهندسة، وتخريج الدفعة الـ25. وأشاد بالإنجازات الأكاديمية للمعهد، الذي يعد من أبرز الصروح العلمية في مصر، حيث حصل على المركز الأول في تقييم لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات لمدة ثلاث سنوات متتالية، بالإضافة إلى حصوله على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم.

 

من جانبه، أعرب الدكتور عمرو عزت سلامة عن سعادته بإطلاق اسمه على دفعة هذا العام، مشيدًا بقيمة مهنة الهندسة ودورها الحيوي في تنمية الوطن، ودعا الخريجين إلى التحلي بروح الإبداع والالتزام بتطوير مهاراتهم في مجالات التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

 

في ختام الحفل، قام وزير التعليم العالي، بتكريم الفائزين بجوائز أكاديمية الشروق للإبداع العلمي، كما تم تكريم أصحاب الإنجازات المميزة من الأكاديميين والخريجين السابقين وأوائل الأقسام. حضر الحفل عدد من الشخصيات العامة، من بينهم الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والدكتورة إيناس حافظ، نائب محافظ جنوب سيناء، وعدد من المسؤولين والأكاديميين.