الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم اليوم | مديريات التربية والتعليم توجه تنبيه هام للمعلمين المتعاقدين بالحصة

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 10:49 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أخبار التعليم اليوم.. أكدت المديريات التعليمية أن المعلمين المرشحين للعمل بنظام الحصة لسد العجز في المدارس ملزمون بالالتزام بجميع التعليمات والقرارات الخاصة بالعملية التعليمية. وأوضحت أن المعلم الذي يتم تكليفه بالعمل وفقًا للقواعد المعمول بها والمطبقة يتحمل المسؤولية في حال عدم الالتزام أو التخلف عن العمل، مؤكدة أن هذا الترشيح لا يترتب عليه أي التزام من جهة العمل بالتعاقد أو التثبيت في وظائف دائمة أو أي حقوق أخرى.

 

أخبار التعليم اليوم.. وشددت المديريات على أن استمارة الترشيح تُلغى في حال غياب المعلم لمدة ثلاثة أيام متتالية دون عذر مقبول، أو في حال عدم اتباع تعليمات رئيسه في العمل أو الاعتداء على طالب بالضرب أو الإهانة، وكذلك في حال الإخلال بنظام العمل أو المبادئ الوظيفية.

 

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن حاجتها للتعاقد مع 50 ألف معلم لسد العجز في المدارس مقابل 50 جنيهًا للحصة. كما كشفت المديريات التعليمية عن أسماء المعلمين الجدد الذين سيتم التعاقد معهم، حيث أشارت مصادر مسؤولة بالوزارة إلى أن العدد الإجمالي للمعلمين الذين سيتم التعاقد معهم يصل إلى 20 ألف و204 معلمين، بالإضافة إلى نسبة 5% من المعلمين المتظلمين والناجحين في المرحلة الأولى، ليصل إجمالي التعاقدات إلى 36 ألف معلم من مسابقات تعيين 150 ألف معلم التي تم الإعلان عنها في 2022 والتي تستهدف سد العجز في أعضاء هيئة التدريس على مدار خمس سنوات.

 

أخبار التعليم اليوم.. وأضافت المصادر أن الوزارة قد استلمت دفعة جديدة من المعلمين المرشحين من المرحلة الثالثة، وسيتم إجراء اختبارات بدنية ونفسية لهم تمهيدًا لاعتمادهم وإرسالهم لتلقي التدريبات اللازمة، بالإضافة إلى اختبارات حالية تُجرى في التنظيم والإدارة.

 

أخبار التعليم اليوم.. تتوجه وزارة التربية والتعليم إلى إعداد المدارس للعام الدراسي الجديد من خلال مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى توفير بيئة تعليمية ملائمة وفعالة. 

 

أخبار التعليم اليوم.. شددت وزارة التربية والتعليم على أهمية إعداد قوائم الفصول الطلابية وأيضا جداول الحصص الدراسية بعد تسكين المعلمين الجدد البالغ عددهم 20 ألفا و204 معلما والذين تم تعيينهم في مسابقة 30 ألف معلم إضافة إلى تسكين المعلمين بالحصة.

 

إليك أبرز التفاصيل حول التعاقد مع المعلمين بالحصص:
 

 

خطوات التعاقد مع المعلمين بالحصص:

تحديد التخصصات المطلوبة:

جهات التعاقد:

عدد المعلمين المستهدفين:

  • تستهدف وزارة التربية والتعليم التعاقد مع 50 ألف معلم لسد العجز في المدارس.

أجر الحصة:

  • وزارة التربية والتعليم: يتم دفع 50 جنيهًا للحصة الواحدة للمعلمين الجدد الذين يتم التعاقد معهم للعمل بالحصص.

الإجراءات المالية:

  • وزارة التربية والتعليم: يتم تدبير الاعتماد المالي من قبل الجهات المختصة بالوزارة، ثم تحويل المستحقات إلى المديريات التعليمية، والتي تقوم بدورها بتحويلها إلى الإدارات التعليمية المختصة شهريًا.

تأكيد أداء الحصص:

  • وزارة التربية والتعليم: يتم اعتماد جدول الحصص الفعلي من مشرفي المادة بالمدرسة في نهاية كل شهر.
  • وزارة التربية والتعليم: يعرض الجدول على مديري المدارس للتأكد من صحته واعتماده.
     
  • وزارة التربية والتعليم: بعد اعتماده من مديري المدارس، يتم رفعه إلى مديريات الإدارات التعليمية المختصة، ثم إلى إدارة الشئون المالية والإدارية للصرف.

جدول الصرف:

  • وزارة التربية والتعليم: يتم صرف المستحقات شهريًا، وفي حال تأخير، يكون بحد أقصى يوم 10 من الشهر التالي.

زيادة قيمة الحصة:

  • وزارة التربية والتعليم: تم زيادة قيمة الحصة من 20 جنيهًا إلى 50 جنيهًا للحصة الواحدة لمعلمي الحصة من خريجي الكليات المؤهلة للتدريس.

قيمة الحصة فوق النصاب:

  • وزارة التربية والتعليم: تم تحديد قيمة الحصة فوق النصاب القانوني للمعلمين المعينين بـ 50 جنيهًا للحصة.

هذه الخطوات تهدف إلى ضمان تزويد المدارس بالعدد الكافي من المعلمين مع الحفاظ على جودة التعليم وسير العملية التعليمية بشكل سلس ومنظم.

 

أخبار التعليم اليوم.. هى من ضمن اهتمامات موقع " السبورة "، حيث أن أخبار التعليم تمثل جزءًا حيويًا من الحوار العام حول التربية والتعليم وتأثيره على المجتمع. فهي تسلط الضوء على مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تهم الطلاب، وأولياء الأمور، والمعلمين، وجميع أفراد المجتمع.كما تسلط الضوء على المشكلات والتحديات التي قد تواجه المدارس، مثل نقص الموارد، أو تحديات التعليم عن بُعد، أو أي قضية أخرى قد تؤثر على سير العملية التعليمية، لذلك تعد أخبار التعليم في المدارس على موقع " السبورة " نافذة مهمة للتعرف على واقع التعليم ومستقبله، وتُسهم في تعزيز التواصل بين جميع أطراف المجتمع التعليمي.