الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

المعهد القومي لعلوم البحار يعلن بدء تشغيل مزرعة عتاقة بخليجي السويس والعقبة

الأحد 26/مايو/2024 - 01:40 م
المجلس الإداري للمعهد
المجلس الإداري للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

تحت إشراف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عُقد اجتماع المجلس الإداري لـ المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بحضور الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير للشؤون البحثية، والدكتور وليد الزواوي، أمين عام المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، تحت قيادة الدكتور عادل علي أحمد، رئيس المعهد.

 

بدأ الدكتور عادل علي أحمد، رئيس المجلس الإداري لـ المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، الجلسة بتأكيد ضرورة استغلال جهود المعهد لتلبية احتياجات الدولة، وأشار إلى توقيع عدد من برتوكولات التعاون على الصعيدين الدولي والمحلي، من بينها اتفاقية مع المعهد الدولي للمحيطات (IOI) لإنشاء مركز تدريب بجمهورية مصر العربية. كما تم التعاقد على برتوكولات ومذكرات تفاهم مع اتحاد الصناعات المصرية، والشركة المصرية للصيد ومعداته، والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجامعة دمنهور وجامعة بنها، ومعهد القناة العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسويس، بالإضافة إلى المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والري.

 

 

المعهد القومي لعلوم البحار يعلن اعتماده مركزًا للتدريب من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

 

في الاجتماع، أُبلغ المجلس بأن المعهد القومي لعلوم البحار قد تم اعتماده كمركز للتدريب من قِبَل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتم الموافقة على إنشاء "مركز التميز العلمي للتطبيقات التكنولوجية". بالإضافة إلى ذلك، بدأت مزرعة عتاقة الخاصة بفرع المعهد في خليج السويس والعقبة في التشغيل، وتم إطلاق شعبة خاصة بيئة المياه العذبة والبحيرات داخل المعهد. كما تم نشر سلسلة من الكتب حول الأبحاث المتعلقة بالبحيرات المصرية، بما في ذلك كتاب أول حول بحيرة ناصر.

 

المعهد القومي لعلوم البحار يهنئ الدكتورة سوزان الغرباوي لاختيارها سفيرة للمناخ ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)

 

خلال الاجتماع، قدّم المجلس التهنئة للدكتورة سوزان محمد الغرباوي، نائبة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار لريادة الأعمال وخدمة المجتمع، ورئيسة معمل الجيوفيزياء البحرية، بتعيينها سفيرة للمناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، من قِبل السلطة الدولية لقاع البحار التابعة للأمم المتحدة ضمن برنامج See Her Exceed، وذلك لدورها البارز في مجال الاستكشافات البحرية في الدول النامية. كما أشار المجلس إلى إصدار عدد من براءات الاختراع من مركز التكنولوجيات الحديثة، التي شملت الدكتور أحمد النمر، الدكتورة أماني السقيلي، والدكتورة صفاء عبد الفتاح.

 

تم في الاجتماع استعراض جهود المعهد في إنشاء "شركة علوم البحار للتنمية المستدامة"، التي تهدف إلى الاستفادة من الابتكارات والاختراعات والإمكانيات المتاحة في المعهد القومي لعلوم البحار لزيادة القيمة المضافة. أشاد المجلس بدراسة الجدوى التي أُجريت، مؤكدًا أنها تتماشى مع استراتيجيات الدولة في دعم اقتصاد المعرفة.

 

حضر الاجتماع المستشار شريف مجدي، المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، والدكتور عبد الحميد عباس الدسوقي عن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى باقي أعضاء المجلس.