الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تكلفة المشروعات الإجمالية في جامعة كفر الشيخ حوالي 3 مليار جنيه

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يفتتح معرضًا لابتكارات أعضاء هيئة التدريس بـ جامعة كفر الشيخ

السبت 25/مايو/2024 - 02:31 م
أيمن عاشور يفتتح
أيمن عاشور يفتتح معرضًا لابتكارات أعضاء هيئة التدريس

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بزيارة جامعة كفر الشيخ لمتابعة تقدم العمل في عدد من المشروعات التنفيذية بالجامعة. يبلغ تكلفة هذه المشروعات الإجمالية حوالي 3 مليار جنيه. كانت الزيارة بحضور اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعة.

 

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بجولة تفقدية في المدينة الطبية لجامعة كفر الشيخ، التي تشمل مستشفى الطوارئ، ومستشفى الأورام، ومبنى العيادات الخارجية والتعليم الطبي، والموقع العام للمدينة. مستشفى الطوارئ يغطي مساحة 45 ألف متر مربع، ويتألف من دور أرضي و8 أدوار متكررة، يضم قسم الطوارئ، وقسم الأشعة، وقسم الغسيل الكلوي، بسعة 75 سريرًا، إلى جانب قسم الحروق بسعة 35 سريرًا، و9 غرف عناية مركزة، و76 غرفة إقامة، بإجمالي 455 سريرًا. يتضمن أيضًا 15 غرفة عمليات كبرى و7 صغرى، ويبلغ إجمالي عدد الأسرة في المستشفى 690 سريرًا. تبلغ تكلفة المشروع نحو مليار و303 مليون جنيه.

 

وزير التعليم العالي قام أيضًا بزيارة مشروع تعلية ورفع كفاءة مركز الأورام في جامعة كفر الشيخ، الذي يشغل مساحة 8 آلاف متر مربع، ويتألف من دور أرضي و3 أدوار علوية. يتضمن المشروع غرفتين للعلاج الإشعاعي، وغرفة محاكاة، و3 غرف لأشعة مقطعية ورنين وسينيه، بالإضافة إلى 38 سريرًا للعلاج الكيماوي و38 سريرًا للإقامة، وقاعة للسيمينارات. تكلفة المشروع تبلغ 184 مليون جنيه.

 

الدكتور أيمن عاشور قام أيضًا بزيارة مبنى العيادات الخارجية والتعليم الطبي في جامعة كفر الشيخ، والذي يشغل مساحة 20 ألف متر مربع، ويتكون من دور أرضي و8 أدوار متكررة. يضم المبنى 48 عيادة، وغرفتين للأشعة، و10 مدرجات بسعة 100 فرد، و12 صالة لتشريح الجثث، و8 غرف للاستراحة لأعضاء الكادر الطبي. تكلفة المشروع تبلغ 383 مليون جنيه.

 

وزير التعليم العالي في زيارة تفقدية لجامعة كفر الشيخ

 

أيمن عاشور استكمل متابعة سير الأعمال التنفيذية في عدة مشاريع بجامعة كفر الشيخ، بما في ذلك مشروع الموقع العام لمستشفى الطوارئ والأورام والعيادات الخارجية، الذي يتضمن أسوارًا، وبوابات، وكابلات كهرباء، وخزانات، ومغاسل، وخزانات حريق، بتكلفة إجمالية تبلغ 375 مليون جنيه.

 

كما تفقد وزير التعليم العالي مبنى كلية الذكاء الاصطناعي، الذي يشيد على مساحة 2100 متر مربع، ويتكون من دور أرضي و6 أدوار متكررة، ويضم مكاتب إدارية، وقاعة لكبار الزوار، وقاعات تدريس، ومدرجات، ومعامل، وغرف لأعضاء هيئة التدريس، ومكتبة، وصالة ألعاب رياضية، وصالات عرض للطلاب، ومركز استشارات، ومخازن، بتكلفة إجمالية تبلغ 290 مليون جنيه.

 

كما زار وزير التعليم العالي  مبنى المدرجات ومبنى الاختبارات الإلكترونية، الأول يتكون من دور أرضي و4 أدوار متكررة، ويحتوي على 15 مدرجًا بسعة إجمالية تصل إلى 7000 طالب، والثاني يتكون أيضًا من دور أرضي و4 أدوار متكررة، ويضم 10 مدرجات بسعة 400 طالب و5 مدرجات بسعة 600 طالب، بتكلفة إجمالية تبلغ 442 مليون جنيه.

 

افتتاح معرضًا للابتكارات والمشروعات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس

 

خلال زيارته، افتتح الدكتور أيمن عاشور معرضًا للابتكارات والمشروعات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب. وأثنى الوزير على الدعم المستمر الذي يقدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وأشاد بالتقدم الذي تحقق في مشاريع الجامعة وتنفيذها وفقًا للجداول الزمنية المحددة مسبقًا. كما أشار إلى أن بعض هذه المشاريع من المتوقع أن تُدرج ضمن الافتتاحات الرئاسية في المستقبل القريب، كونها جزءًا من المشروعات القومية التي تسهم في تحسين العملية التعليمية والبحثية والصحية بالجامعة. وأثنى الوزير على الإنجازات الملموسة التي حققتها جامعة كفر الشيخ في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والخدمية، مؤكدًا التزام القيادة السياسية بتعزيز وتطوير الجامعات الحكومية لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال توسيع التخصصات وتحديث البرامج الدراسية.

 

 

جامعة كفر الشيخ شريك في نجاح المشروعات القومية بالمحافظة

 

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، دعمه الكامل لجامعة كفر الشيخ كشريك أساسي في نجاح المشروعات القومية والتنموية التي تنفذ في المحافظة، معتبرًا الجامعة الذراع الأيمن للتنمية الشاملة. وأشاد بالتقدم الكبير في المنظومة الصحية بالمحافظة، بفضل اهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمنظومة الطبية في كافة المحافظات، وخاصة في كفر الشيخ.

 

وزير التعليم العالي في زيارة تفقدية لجامعة كفر الشيخ

 

وأثنى اللواء جمال نور الدين على المتابعة المستمرة من قبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، لسرعة الانتهاء من أعمال إنشاء وتشغيل مستشفى الطوارئ ومستشفى الأورام ومبنى العيادات الخارجية والتعليم الطبي بجامعة كفر الشيخ. كما أشاد بالكوادر البشرية المتميزة في الجامعة التي ساهمت بشكل كبير في دعم دورها التعليمي والأكاديمي والبحثي.

 

أكد الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هذه المشروعات تأتي ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية للتطوير والتوسع المستمر. وأشار إلى أن الجامعة تسعى جاهدة لرفع مستوى الخدمات التعليمية والبحثية التي تقدمها، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الطلاب على الابتكار وريادة الأعمال.

 

 

تعاون جامعة كفر الشيخ مع مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية

 

كما أكد على اهتمام الجامعة بالتعاون والتكامل مع مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية والجهات الصناعية في المنطقة المحيطة بها. وأضاف أن هذا التعاون يهدف إلى تدريب الطلاب عمليًا وصقل مهاراتهم، لتأهيلهم بشكل أفضل لسوق العمل وتلبية احتياجات وظائف المستقبل.

 

وأخيرًا، أشار إلى أن هذه الخطوات تتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعكس التزام الجامعة بالارتقاء بمستوى التعليم والبحث في البلاد.

 

أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المشروعات التي تنفذ حاليًا في جامعة كفر الشيخ تبرز الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتحسين مستوى الخدمات التعليمية والبحثية في الجامعات الحكومية. وأوضح أن الهدف من ذلك هو توفير بيئة تعليمية مناسبة تعزز اكتساب الطلاب لمهارات وخبرات متنوعة.

 

وأشار إلى أن الجامعات الحكومية تولي أيضًا اهتمامًا كبيرًا لتقديم برامج دراسية حديثة، بالإضافة إلى تقديم تدريبات عملية تساعد في تأهيل الخريجين لتلبية متطلبات سوق العمل، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.