الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

مفرد كلمة المُنى ومضاد كلمة فينان ومعني أواصر

أخبار مدارس | معني كلمة أواصر حيرت طلاب الدبلومات الفنية 2024 في امتحان العربى.. ننشر الإجابة

السبت 25/مايو/2024 - 11:41 ص
امتحان الدبلومات
امتحان الدبلومات الفنية 2024

انطلقت اليوم، السبت الموافق 25 مايو 2024، امتحان الدبلومات الفنية 2024، ومن المقرر أن تستمر امتحانات الفصل الدراسي الثاني حتى يوم الخميس الموافق 6 يونيو المقبل، وذلك في إطار العام الدراسي 2023-2024.

 


مفرد كلمة المُنى ومضاد  كلمة فينان ومعني أواصر التي أثارت حيرة طلاب وطالبات الدبلومات الفنية 2024

 


المفردات المستخدمة في امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة العربية شملت كلمة "أواصر" وطلبت تقديم مرادف لها، وكانت الخيارات المقدمة هي "سياسات - روابط - مناسبات - قدرات". مناقشة المواطنة والانتماء تبرز كلمات كبيرة ترتبط بالفرد منذ ولادته، حيث يُولد الفرد كمواطن وينتمي إلى وطن، والوطن ليس مجرد قطعة أرض، بل تاريخ وروابط اجتماعية ومعنوية ومادية تجذب الإنسان إلى مكانها. حب الوطن والانتماء إليه ينبع من الإيمان والفطرة السليمة.

 

وجه واضع امتحان الدبلومات الفنية 2024، سؤالًا يطلب جمع كلمة "الفطرة"، مع الخيارات التالية: "الفطورات، الفطائر، الفطر، الفواطر". كما تضمن الامتحان سؤالًا عن مفرد كلمة "المُنَى" في نص المساء لمطران خليل مطران، حيث جاء في النص "إني أَقَمْتُ علي التِّعِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي"، والخيارات كانت "المنية، الأمنية، المُنْية، المانية".

 

في امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة العربية، تضمن سؤال عن مضاد كلمة " فينان " في نص " عصفور الجنة " لعبد الرحمن شكري، حيث قيل: " ألا يا طائرَ الفِردوسِ قَلْبي لك بستانُ ففيه الزهــرُ والماءُ وفيه الغصــن فينانُ". وجاءت الخيارات: "قصير، ضعيف، صغير، منخفض". كما تضمن الامتحان سؤالًا عن معنى كلمة "عبث"، والخيارات كانت: "دمار، فساد، خراب، ضلال".

 

وأكد مجموعة من المعلمين المختصين للإجابة عن بعض أسئلة  امتحان الدبلومات الفنية 2024 في مادة اللغة العربية، خلال تواصلهم مع موقع السبورة، أن المعنى الصحيح لكلمة " أواصر  "، التي أثارت الحيرة لدى طلاب وطالبات الدبلومات الفنية 2024، هو كلمة " روابط "، أما مضاد  كلمة فينان ومعناها طويل حسن، ويكون المضاد قصير، أما مفرد كلمة المُنى فهي الأمنية.

 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت عن بدء امتحان الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات (الصناعي، الزراعي، التجاري، الفندقي) في جميع أنظمة التقدم للعام الدراسي الحالي 2023/2024. يبدأ الامتحان التحريري اعتبارًا من السبت الموافق 25 مايو 2024، بينما تبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي من السبت الموافق 8 يونيو 2024، وتنتهي يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024. يتوقف إجراء الامتحانات خلال فترة عطلة عيد الأضحى.

 

أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحان الدبلومات الفنية 2024 هذا العام بلغ 815 ألف طالب وطالبة في جميع الاختصاصات، بالإضافة إلى 3100 طالب وطالبة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية. كما أشارت إلى أن هناك 376 مادة للاختبارات العملية والمعملية، في حين بلغ عدد المواد الاختبارية التحريرية 1220 مادة.