الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"زاهي حواس" في ضيافة جامعة حلوان

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 03:06 م
السبورة

في اطار  الموسم الثقافي لجامعة حلوان (2017/ 2018 ) نظمت الادارة العامة لرعاية الشباب ندوة  للعالم الجليل الدكتور زاهي حواس  وزير الدوله لشئون الاثار الاسبق   بعنوان" الاثار  والاكتشافات الجديدة "
تحت رعاية ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وريادة جمال شكري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
 
أشار ماجد نجم ان الجامعة اليوم في مثابة عيد لانها استضافت رمز من رموز الاثار المصرية حيث  ان سيادته يمتلك الشخصية المتميزة التي تجمع بين الحرفية المهنيه والكاريزما فهو  ثروة وكنز معلومات في التاريخ المصري القديم .
 
وأكد ماجد نجم على أهمية استثمار طاقات الشباب واستغلالها من اجل تنمية مهاراتهم وتوجيهها بشكل إيجابي ، ونشر ثقافة الحوار بين الشباب بعضهم البعض وبينهم وبين الأجيال المختلفة .
 
وحث سيادته  الطلاب علي اهمية  دراسة الاثار المصرية  فهي تعطينا فكرة عن الحِقب التاريخية القديمة وشكلها، وطبيعتها، وعن طبيعة حياة الأجيال التي عاشت فيها يوماً ما، وأهميتها في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل.
 
وقدم  العالم الجليل الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق التحية  لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لما يبذله  من أجل الحفاظ على الوطن وإنقاذ الدولة من أيادي الفاسدين وتطهير مصر  من الارهاب وذلك من خلال العمليات الشاملة التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء 2018  مؤكدا  إننا فخورين بهم لما يقومون من جهد وتضحيه من أجل الحفاظ على أمن وأمان مصرنا الحبيبه  .

واضأف سيادته انه لايوجد ما يعرف بمصطلح لعنة الفراعنة  حيث اوضح  سيادته  سر وفاة مكتشفي المقابر الفرعونية وارتباطها بـ ( لعنة الفراعنة) ، وهو أن مكتشفي المقابر توافيهم المنية بعد الاكتشاف، بسبب الهواء الفاسد والجراثيم التي تكونت على مدار آلاف السنين في المقابر التي توجد به مومياء ، وبالتالي تهاجمهم هذه الجراثيم وتؤدي إلى الموت.

واكد زاهي حواس   علي ارتباطه بالاثار المصرية  وحبه لها منذ رؤيته للتماثيل الاثرية والتعامل معها  ، موضحا أن الابداع في العمل  لا يعرف كليات قمة ، وأشار انه علم  الاثار علم  يحتاج الي دراسة وابحاث موضحا انه تم اكتشاف مايقرب من 30 %حتي الان  من الاثار المصرية  .
 
وجدير بالذكر ان في نهاية اللقاء  قام الستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بتسليم درع الجامعة لعالم الاثار الكبير الاستاذ الدكتور زاهي حواس .