الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

ما هو اضطراب الشخصية الحدية Borderline Personality Disorder or BPD ؟

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 06:30 م

ما هو اضطراب الشخصية الحدية (Borderline Personality Disorder or BPD) هو مرض نفسي من أنواع اضطرابات الشخصية يتسم بصعوبة التحكم في العواطف والانفعالات، وتقلبات مزاجية، وكذلك مشاكل تتعلق بنظرة الشخص لنفسه، والسلوك الاندفاعي.
 

 تؤثر هذه السمات على حياة الشخص اليومية وعلاقاته الشخصية والاجتماعية، وتسبب شعورًا دائمًا بعدم الاستقرار وانعدام الأمان.

 

 أعراض اضطراب الشخصية الحدية

 

الخوف الشديد من الهجر. يتضمن ذلك التصرف بشكل يتجاوز حد الاعتدال غير مستقر من العلاقات العاطفية، كالاقتناع بأن شخصًا مامثالي وفي اللحظة التالية الاقتناع بأنه شخص مهمل التغيرات السريعة في الطريقة التي ترى بها نفسك. يتضمن ذلك تغيير الأهداف والقيم فترات من فقدان الاتصال مع الواقع بسبب الإجهاد. 

 

قد تستمر هذه الفترات من بضع دقائق إلى بضع ساعات. التصرفات الطائشة والمندفعة، كالمقامرة، أو القيادة بتهور الإسراف، أو تناوُل الطعام بشراهة أو إساءة استخدام الأدوية، أو القضاء على علاقه ناجحه... التقلبات المزاجية الكبيرة التي تستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. 

 

من الممكن أن تنطوي هذه التقلبات المزاجية على فترات من سرعة الانفعال أو الشعور بالسعادة أو القلق الغضب الشديد غير المقبول، مثل فقدان الأعصاب في أغلب الأحيان أو السخرية أو التهكم أو المشاجرة الجسدية..،

 

تتعدد أنواع الشخصية الحدية، اضطراب الشخصية الحدية المحبط، أو الهادئ، وهي الشخصية التي تتمسك وتعتمدعلي الآخرين وبنفس الوقت. 

 

تتجنبهم اضطراب الشخصية الحدية الاندفاعي، هي الشخصية التي تبحث عن المغامرات، فهي مفعمة بالنشاط، ولكنها تقوم بسلوكيات قد تكون مؤذية، اضطراب الشخصية الحدية العدواني، وهي الشخصية المنفعلة، والسلبية، والمتمردة. اضطراب الشخصية الحدية ذاتي التدمير، بحيث يقوم الشخص المصاب بهذا النوع بالقيام بأي أفعال مؤذية، نتيجة لكره الذات. ومن الأفعال التي قد يقوم بها المريض استخدام الادوية. او ايذاءالنفس بأي صوره اخرى...