الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة البريطانية المفتوحة تعتمد درجة الماجستير لجامعة " aou" في مصر

الجمعة 03/نوفمبر/2017 - 01:13 ص
اثناء زيارة الوفد
اثناء زيارة الوفد للجامعة العربية المفتوحة

د مروان العقيدي  : نعمل في 8 دول عربية  ولاتهدف الي الربح

د عبدالحي عبيد :  حريصون على تطوير برامج الدراسات العليا من خلال مسارات متعددة

 

زار وفد من الجامعة البريطانية المفتوحة وهيئة الاعتماد ببريطانيا  الجامعة العربية المفتوحة  " aou" بمصر  ضم سوزانا توماسي،  وكاترين بلاند،  وبحضور دكتور مروان العقيدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وذلك لأعتماد برنامج ماجستير الأدب الانجليزي بالجامعة،

 

قام الوفد خلال الزيارة بلقاء مع دكتور عبدالحي عبيد مدير الجامعة العربية المفتوحة ، وتم خلاله أستعراض خطة العمل ببرنامج ماجستير الأدب الانجليزي ونمط الدراسة بداخله وكذلك التسهيلات التي تقوم بها الجامعة من أجل إنجاح هذا البرنامج.

قال الدكتور مروان العقيدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ، انه تم اعتماد برنامج الماجستير وهي ثاني جامعة خاصة تحصل علي الاعتماد المحلي والدولي من الجامعة البريطانية المفتوحة ، ويتم التدريس فيها بنفس المستوي البريطاني من مناهج وطرق التدريس ، وتعتبر الجامعة  منارة علمية في عدد من الدول العربية هي جامعة عربية إقليمية غير ربحية لها ثمانية فروع في الوطن العربي وهم (دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، مملكة البحرين، جمهورية السودان وسلطنة عمان).

 

تعود فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الوطن العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حين أعلن في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية.

وتطورت تلك المبادرة في عام 2002 لتترجم على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

 

اوضح دكتور عبيد خلال اللقاء إلى أن الجامعة تعمل على مسارات عدة لتطوير برنامج الدراسات العليا بها بشكل عام،  وبرنامج ماجستير الأدب الانجليزي بشكل خاص من خلال تقديم محتوى علمي متميز للطلاب الدارسين بالبرنامج يتم وفق المعايير الدولية.

 

وقد أجرى الوفد لقاءات من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج،  حيث استمع إلى شرح منهم لنظام الدراسة بالقسم وثقافتهم عن الجودة،  ومدى المامهم بقواعد توصيف المقررات الدراسية،  والدورات التدريبية التي تلقوها، ومستوى الرضا الوظيفي لديهم ومدي مساعدة الجامعة لهم في البحث العلمي وتشجيعهم على المشاركة فى المؤتمرات العلمية والنشاط الذين يقومون به في خدمة المجتمع.

 

كما التقى الوفد عدد من الطلاب الدارسين بالبرنامج والتعرف على طبيعة المواد التي يدرسونها، ومدى توافر الكتب والمراجع الدراسية، وعلاقتها بما يتم تقديمه داخل المحاضرات،  ونظام الإمتحانات ومدى تضمنه للمهارات التي يجب أن تقيسها الورقة الامتحانية.

 

وقام الوفد بزيارة إلى مكتبة الجامعة الإلكترونية بالجامعة، حيث اطلع على ما تقدمه من إمكانيات متطورة في مجال البحث العلمي،  وما توفره من مراجع وموسوعات ودوائر معارف،  وأبحاث علمية.

 

وفي نهاية اللقاء أعرب الوفد عن سعادته بما يتم تقديمه في برنامج ماجستير الأدب الانجليزي بالجامعة والمستوى المتميز لأعضاء هيئة التدريس وطلاب البرنامج وحرصهم على الاستماع لكافة التعليقات التي ابداها الوفد.

 

وبدأ برنامج ماجستير الأدب الانجليزي بالجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة في بداية العام الدراسي 2017/2018 وتتضمن خطته الدراسية 33 ساعة معتمدة وتتضمن بحث في دراسات اللغة الانجليزية ونظريات في النقد الأدبي والرواية الإنجليزية والدراسات الثقافية والرواية في القرن 19/20 ودراسات في الشعر والأدب المقارن ودراسات مابعد الاستعمار والرسالة في الأدب الانجليزي.

تأسست الجامعة المفتوحة من قِبل حكومة حزب العمل تحت رئاسة هارلود ويلسون Prime Minister Harold Wilson - رئيس الوزراء وقتها – استناداً إلى رؤية مايكل يونج Michael Young الذي أصبح بعد ذلك اللورد مايكل يونج لمنطقة دارتينجتون Dartington ، وبدأ التخطيط عام 1965 تحت إشراف وزير الدولة للتعليم جيني لي Jennie Lee  و الذي شكل لجنة للتخطيط مُؤلفة من نواب رؤساء الجامعات والتربويين و محطات البث التليفزيوني .وتأسست بشكل كامل عام 1969. وتم تسجيل أول طلبة مستجدين بها عام 1971 ، وإدارة الجامعة في قاعة والتون Walton Hall، Milton Keynes in Buckinghamshire ولكن لها مراكز إقليمية تابعة لها في كل من فروعها الثلاثين في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

كما أن لها مراكز ومكاتب إقليمية للامتحانات في معظم بلدان أوروبا الأخرى . تمنح الجامعة المفتوحة درجات أكاديمية مثل الشهادة الجامعية وأيضاً درجة الدراسات العليا ، فضلاً عن مؤهلات أخرى مثل الدبلومات والشهادات أو وحدات التعليم المستمر .

و كان في ذلك الوقت جيمس ريدموند James Redmond  مساعد مدير الهندسة في هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C) والذي تلقى تعليمه في المدارس الليلية و اكتسب أكثر مؤهلاته منها ، و قد كان لحماسه لهذا المشروع -مشروع الجامعة المفتوحة - فضل كبير في التغلب على الصعوبات التقنية في استخدام التلفزيون في بث البرامج التعليمية .

وفي عام 1971 استوعبت الجامعة حوالي 25.000 طالب في الوقت الذي كان مجموع الطلاب التقليدي في المملكة المتحدة حوالي 130.000 طالب جامعي .

 

الجامعة المفتوحة هي جامعة للتعليم عن بعد و أيضاً للبحوث الجامعية ، من الملاحظ بأن الجامعة لها سياسة مفتوحة للدخول والقبول بالجامعة بمعنى أنها لا تأخذ في الاعتبار الانجازات السابقة للطالب مٌقدم طلب الالتحاق لدخول معظم الدورات الجامعية . تستند الدراسة في الغالب في المراحل الجامعية على الدراسة خارج الحرم الجامعي داخل المملكة المتحدة ، و لكن يمكن دراسة  العديد من الدورات (سواء الجامعية كانت أو الدراسات العُليا) خارج الحرم الجامعي في أي مكان في العالم .

هناك عدد من طلاب الدوام الكامل في الدراسات العليا في الحرم الجامعي ذو ال48 هكتار الذين يستخدمون مرافق الجامعة من أجل إعداد البحوث الخاصة بهم ، فضلاً عن أكثر من 1000 عضو أكاديمي وفي مجال البحث وأكثر من 2500 موظف إداري وموظفي الدعم .

الجامعة البريطانية المفتوحة هي أكبر مؤسسة أكاديمية في المملكة المتحدة و أوروبا من حيث عدد الطلاب وتُوصف بأنها واحدة من أكبر الجامعات في العالم .