الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"من الجامعة الي العمل".. يعالج الفجوة بين التعليم وسوق العمل نيفين عبد الخالق: مشاركة الخريجين في معرض باتيمات بباريس نوفمبر المقبل

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 11:08 ص
السبورة

صنع محمد علي النهضة الحديثة، من خلال إنشاء مصانع للتعليم لكن تلك النهضة بمرور الزمن اندثرت، ويصبح التعليم قائم علي الدراسة النظرية فقط مما ترتب عليه حدوث فجوة بين المؤهلات الدراسية واحتياجات سوق العمل، هذه المأساة لم تكن في الكليات النظرية فحسب، وإنما الأخطر أنها توجد بكليات العملية مثل الهندسة وغيرها.

هذا ما جعل الطالب بيترا سامحـ بكلية الهندسة قسم عمارة جامعة بني سويف بالفرقة الرابعة، للبحث عن مكان يتدرب فيه علي الهندسة التي يحتاجها سوق العمل، وقال أنه سمع من أحد زملائة عن شركة " إسغ للاستشارات الهندسية " التي أطلقت برنامج يطلق عليه " university2work" تعني " من الجامعة إلي العمل ". 

وأكد أن الشركة سعت لتوقيع بتروكول تعاون مع الجامعات حتى تتمكن من جذب طلاب جامعات مصر كلها، وبالفعل عقدت بعض الجامعات بروتكول تعاون مع الشركة، يكون بموجبها وضع إعلان المنحة حتي يتقدم الطلاب للتقديم فيها، ولكن هناك جامعات لم تعقد بروتكول تعاون مثل جامعتي، التي أدرس بها وهى،جامعة بني سويف، فنضطر نحن للبحث عن الشركات بأنفسن، لأننا بنتخرج من الجامعة ونتفجئ أن المناهج التي درسنها لا تناسب سوق العمل. 

وتابع " بيترا " الشركة بدأت هذا البرنامج منذ 9 سنوات، مشيرا إلى أن إعلان المنحة ينشر كل عام خلال الفترة من مارس إلي أبريل، ويتم عمل مقابلة للمتقدمين وعدة اختبارات، من يجتاز تلك الاختبارات يحصل علي المنحة مجانًا، وحسب التقديرات يتم تقدير المبلغ المدفوع، ويبدء مبلغ المنحة من 2500 جنيه فيما فوق، مشيرًا إلى أن عدد الطلبة الين تقدموا للمنحة في عام 2017 كان 1500 طالبا من جميع الجامعات، تم تصفيتهم الي 500. 
 وأضاف " بيترا " المنحة عبارة عن شهرين دراسة عملية تقسم علي اليوم 4 ساعات، مشيرا إلي أن الشركة تختار الذين ينجحوا في نهاية المنحة للعمل بالشركة، وانجح مشروع تخرج يتم تعيين مجموعة العمل الخاصة به في الشرك، مؤكدا أنه من العشرة الأوئل الذين تم اختيارهم في الدفعة التاسعة التي سوف تعقد حفل تخرجها غدا الاثنين، والتي سوف يحضرها الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الأجتماعي، المهندس طارق النبرواي نقيب المهندسين والدكتور أحمد درويش، نائب وزير الاسكان. 

ومن جانبها، أعلنت دكتورة نيفين عبد الخالق، نائب العضو المنتدب لجمعية المهندسين الإستشاريين بشركة " إسغ "، عن مشاركة خريجي برنامج " من الجامعة إلي العمل من المتأهلين في المعرض الدولي للتشييد " باتيمات باريس " المزمع عقده في فرنسا بشهر نوفمبر المقبل، مؤكدة أن شركة جمعية المهندسين الاستشاريين سوف تستضيف معرض " باتيمات للمرة الثانية في القاهرة خلال العام المقبل. 

وأضافت أن الجمعية وقعت عددًا من بروتوكولات التعاون الخاصة بدعم المبادرة " من الجامعة الي العمل " مع عدة كليات منهم " كليات الهندسة المختلفة بجامعات عين شمس والمطرية، الفنون الجميلة بجامعة حلوان، فنون تطبيقية بالقاهرة الجديدة، الجامعة البريطانية، الجامعة الكندية، أكاديمية الشروق، جامعة بدر، جامعة هليوبولس ". 

أطلقت مجموعة إسغ للاستشارات الهندسية مبادرة جامعة العمل (أوتو) في أبريل 2010، وذلك بهدف دمج دور الجامعات والقطاعات الخاصة والمؤسسات المجتمعية في تزويد السوق بجودة عالية وكفاءة التعليم المهني وتنمية المهارات لتحريض وطلاب الهندسة، وحصولهم على مؤهلين جيدا لسوق العمل وفقا للأهداف والأولويات المصرية الوطنية. 

وتهدف المبادرة إلى إنتاج طلاب ذوي مهارات عالمية من الجامعات المصرية وتأهيلهم من خلال تطوير مهاراتهم الفنية والناعمة وصب طابعهم ليصبحوا مطابقين لاحتياجات السوق. تحت مظلة المشاركة المجتمعية. 
ويتكون الفريق الاستشاري لبرنامج" من الجامعة الي العمل " من الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق، دكتورة ليلي اسكندر، وزيرة البيئة والتطوير الحضري والعشوائيات، المهندسة داليا السعدني، رئيس جكعية مهندسي الديكور اسدا للتنمية المستدامة.