الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بالمستندات.. ثغرات فى "السكة الحديد" وراء خصومات متعسفة فى رواتب العاملين

الجمعة 14/أبريل/2017 - 08:11 م
السبورة

كشفت مذكرة تقدم بها الدكتور حسام الدين أمين، استاذ اللوجسيتيات بالمعهد القومي للنقل،  إلى اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، عن وجود ثغرات في نظام "ساب"، الخاص بحساب رواتب العاملين في الهيئة،  ما تسبب فيما تعرضوا له من خصومات متعسفة في الرواتب.
 
وشهد شهر مارس الماضى تظاهرات للعاملين بقطاع هندسة السكة الحديد وغفراء المنافذ بمحطة مصر فى رمسيس، عقب قرار تخفيض أيام العطلات، وهو ما دفع قائدي القطارات والكمسارية ومستصحبى القطارات للتهديد بالاعتصام.
 
وأعد الدكتور حسام الدين أمين، الخبير فى إعادة هيكلة و تطوير المنظمات، مذكرة تفصيلية مدعمة بالمستندات، بناء على طلب من بعض العاملين بالهيئة، للوقوف على مدى جودة نظام "الساب"،  الذي يتولى حساب رواتب العاملين بالهيئة، ومدى دقة البيانات فيما يخص حساب ضرائب الدخل، خاصة بعد إحساس العاملين بوجود ظلم فى استقطاعاتهم.
 
وسردت المذكرة عددا من الملاحظات، أبرزها أن العامل يقوم بالتوقيع على مرتبه من خلال "دفتر استلام" دون وجود شيت تفصيلى للراتب، كما تبين عدم وجود تسويات ضريبية فى نهاية العام، تبين للعامل الفروق الضريبية، بالاضافة إلى مخاطبة عدد من جهات الهيئة لشركة "تراتس اى تى" لانشاء اكواد غامضة للضرائب، ما يتطلب معرفة وسائل التحقق من سلامة الخصومات فى ظل عدم وجود جهة رقابية على "ترانس أى تى".
 
وأكد "حسام الدين"،  فى مذكرته إنه بالتواصل مع مكتب متخصص في التقييم الضريبى، اتضح أن مصلحة الضرائب تراجع عينة لا تتعدى 200 فرد من مختلف المستويات بالهيئة، كما تبين من عرض نماذج المرتبات وجود خصومات اخرى غير الضرائب، خاصة بصندوق مكافأة نهاية الخدمة، ونقابة عمال البلوك، وحصة النقابة العامة للعاملين بالهيئة والدمغات والسلف.
 
وأوصت المذكرة بتوحيد الجهات التى تصدر قراراتها لشركة "ترانس اى تى" فى ظل وجود أكثر من جهة فنية بالشركة، ما قد يحول الموضوع إلى كارثة لعدم التحكم فى النظام.
 
كما أوصت بضرورة ضبط البرنامج لتوضيح الاستحقاقات و الاستقطاعات، وتقديم تسوية ضريبية كل عام، وعن الفترات السابقة، ودمج نظام "الساب"ضمن هيكل تنظيمى لإدارة تكنولوجيا المعلومات بهيئة السكة الحديد بدلا من تخصيص شركة بهيكل إدارى وشخصية اعتبارية.