الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

العمل السعودي: اصدار قرارات جديدة تخص المقيمين

الأحد 06/نوفمبر/2016 - 10:36 م
السبورة

وزارة العمل السعودية:صرح اليوم الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل والتنمية الإجتماعية عن تعديل جديد يخص حجم  المنشآت الصغيرة جداً وذلك من ضمن تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات" وفقاَ لعدد العاملين ليصبح العدد من عامل إلى خمسة عمال ، بالإضافة إلى تعديل المسمي من فئة صغيرة جداً  لتصبح فئة “أ” .

هذا وقد نص القرار الجديد على تعديل حجم المنشآت الصغيرة وفقاً لعدد العاملين بها وأصبح العدد الجديد هو 49 عامل بدلاً من 6 عمال ، كما تم تعديل المسمي لتصبح المنشأة صغيرة فئة “ب” بدلاً من صغيرة ,وقد تم تحديد يوم 12 من ربيع الأول1438 هجرياً والموافق 11 ديسمبر 2016 ميلاديأ هو بداية تطبيق هذا القرار.

وأكد خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية أن التعديل الجديد يتناسب مع تطوير برنامج نطاقات الموزون ، والذي يهدف لتحسين أداء سوق العمل بالمملكة بالإضافة إلى معالجة التحديات ، مع تحقيق النمو المستمر، وتسهيل أعمال المنشآت ، بجانب توظيف العديد من العمالة الوطنية .

ومن الجدير بالذكر أن وزارة العمل قد أقرت تقسيماً جديد يخص المنشآت ذات الحجم المتوسط، حيث أصبح هذه المنشآت تضم ثلاث فئات وذلك تبعاً لعدد العاملين بدلاً بدل من كونها فئة متوسط وحيدة.، وتضم من 499:50 عامل
لتصبح فئات المنشآت ذات الحجم المتوسط هي

منشآة متوسطة فئة ” أ”  عدد العمال فيها من 50:99 عامل

منشآة متوسطة فئة “ب” عدد العمال فها من100:199 عامل

منشآة متوسطة فئة “ج” عدد العمال فيها من 199:499 عامل 

هذا ومن المتوقع أن وزارة العمل سوف  تفعل هذه التقسيمات مع بداية تطبيق برنامج نطاقات الموزون، والذي تعمل آليته بشكل مباشر على تأهيل الكوارد الوطنية، حتي يتمكنوا من الدخول والمنافسة بسوق العمل بكل قوة وبذلك تتوافر لهم الفرص لتولي المناصب القيادية .
كيفية حساب برنامج نطاقات الموزون
يتم حساب برنامج نطاقات الموزون من خلال النقاط الخاصة لكل منشآة ، وذلك وفقاً لخمس عوامل هي
نسبة التوطين النسائية في المنشآة، نسبة السعوديين ذو الأجور العالية ، نسبة التوطين بالمنشآة ، الإستدامة الوظيفية للعمالة السعودية في المنشآة ، متوسط أجور العاملين السعوديين .
كما قامت وزارة العمل بتوفير حاسبة إفتراضية لكي تساعد المنشآت  على حساب نطاقها الموزون ومقارنته بالحساب الحالي ، حتى يتم العمل على تحسين النطاقات  طبقاً لعوامل التوازن النوعي والكمي ، وللبقاء في نطاقات أمنة