الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تحت رئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

رئيس جامعة الزقازيق يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 12:06 م
رئيس جامعة الزقازيق
رئيس جامعة الزقازيق يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية

عقد الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، اجتماع مجلس الجامعات الأهلية تحت رئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور ماهر مصباح أمين المجلس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى أعضاء المجلس من رؤساء الجامعات ورؤساء مجالس الأمناء، وعدد من قيادات الوزارة، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

في بداية الاجتماع، وقف المجلس دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة الذين فقدوا حياتهم في حادث مؤسف. وقد أعرب وزير التعليم العالي وأعضاء المجلس عن خالص التعازي لأسر الضحايا، داعين الله أن يلهمهم الصبر والسلوان. وأكد وزير التعليم العالي على متابعة الوزارة للإجراءات التي اتخذتها جامعة الجلالة للتعامل مع الحادث، مشيدًا بجهود الجامعة ومؤسسات الدولة في تقديم الدعم للطلاب المتضررين.

 

كما أكد جامعة الجلالة أهمية توفير السكن لعدد 40% من الطلاب، وتعزيز التعاون مع شركات النقل المتخصصة. وأشار إلى أهمية العمل على حل جميع المشكلات التي تواجه الطلاب والاستماع لمقترحاتهم، بهدف حماية أرواحهم وتقديم أفضل رعاية لهم.

 

رئيس جامعة الزقازيق يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية

توفير التأمين الصحي لجميع طلاب الجامعات

فيما يتعلق بالتأمين الصحي، وجه الوزير بضرورة توفيره لجميع طلاب الجامعات لمواجهة مثل هذه الحوادث، مشيرًا إلى توقيع بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لتعزيز مشاركة المستشفيات الجامعية في نظام التأمين الصحي.

 

كما أعلن الوزير عن قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، مما يُمثل دعمًا كبيرًا للجامعات الأهلية، ورحب بحضور رؤساء مجالس أمناء الجامعات في المجلس.

 

ومن جانبه، قدم  الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، تعازيه الحارة لأسرة جامعة الجلالة، معبرًا عن تضامن جامعة الزقازيقالتام مع جامعة الجلالة في هذا المصاب الجلل. وأكد على أن جامعة الزقازيق الأهلية تهدف إلى تخريج أجيال قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في التنمية المستدامة، مشددًا على ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة ودعم الأنشطة الطلابية لتعزيز شخصية الطلاب ومهاراتهم.

 

وأشار الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن المجلس استعرض تقريرًا حول أعداد الطلاب المقبولين في الجامعات الأهلية للعام الجامعي 2024/2025، حيث تم قبول حوالي 55،000 طالبًا في 20 جامعة أهلية، بزيادة قدرها 37% عن العام السابق. وأشاد الوزير بهذه النتائج التي تعكس الثقة المجتمعية في الجامعات الأهلية.

 

كما ناقش المجلس وضع معايير لقياس أداء الجامعات الأهلية وقياداتها، وفقًا للائحة الاسترشادية الداخلية. وشدد الوزير على ضرورة توافق استراتيجيات العمل مع رؤية مصر 2030، وضرورة وجود معايير موحدة تعكس الأداء وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.

 

كما تم تشكيل لجنة لوضع ضوابط وشروط الترشح ومعايير المفاضلة لاختيار "رئيس الجامعة"، استنادًا إلى اللائحة الداخلية الموحدة.

 

حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة، بما في ذلك د. محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، واللواء هيثم زكي مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود. عمرو علام الوكيل الدائم للوزارة، ود. شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، وعدد من المستشارين.